بالصور.. 3 دكتوراه فخرية لطالبة مدرسة المتفوقين ذات 17 عاما

السبت، 04 نوفمبر 2017 12:58 ص
بالصور.. 3 دكتوراه فخرية لطالبة مدرسة المتفوقين ذات 17 عاما الطالبة أمل الصعيدى
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت النماذج المشرفة للطلاب والطالبات الذين لم تتعد أعمارهم الـ 17 عاماً، ووصلوا للعالمية ونالوا إعجاب المسئولين فى المراكز العلمية لتقديمهم اختراعات وأبحاث علمية مبتكرة، من بينهم نموذج للعالمة المخترعة، أمل السيد محمد محمد محمد عبد الرحمن الصعيدى الطالبة بالصف الثالث بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بكفر الشيخ، والتى حصلت على 3 دكتوراه فخرية من عدد من الجامعات، إضافة لحصولها على الميدالية الفضية والمركز الثانى بمعرض جينييف الدولى للمخترعات بسويسرا، بمشاركة 154 دولة، وحصلت على دبلومه فى الطاقة، وأهدتها دولة أنجولا تمثالاً لتفوقها ولأبحاثها واختراعاتها وتم اختيارها من بين أفضل 50 شخصية عربية إبداعية.

 

قالت أمل الصعيدى، إنها طالبة مقيدة بالصف الثالث بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بكفرالشيخ، وهى تقطن مع أسرتها ببسيون التابعة لمحافظة الغربية، كرمها الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم السابق، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الحالى، واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، وصلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم.

وأضافت، أنها اهتمت بالبحث العلمى منذ صغرها وتفوقت فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية والتحقت بمدرسة المتفوقين بكفر الشيخ، مما زادها تشجيعاً على مواصلة البحث العلمى، خاصة أن نظام المدرسة قائم على البحث العلمى ووجدت كل المساندة من أساتذتها خاصة الدكتور حسام الجديلى مدير المدرسة، وهيأت لها المدرسة سبل التفوق.

وقالت أمل، إنها حصلت على لقب أفضل شخصية إبداعية مطورة فى العالم العربى فى مجال الابتكارات والاختراعات تحت إشراف اتحاد مراكز تدريب الوطن العربى وكرموها بجامعة الدول العربية.

وأضافت أمل الصعيدى، أنها مُنحت درجة الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافى الألمانى الدولى بقرار رقم 53/9/2016/خ "المجلس الأعلى بــ لبنان" تقديرا للأعمال التى تبذلها فى خدمة الشعوب ورفع المستويات التربوية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والحقوقية والإنسانية، كما تم منحها شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة بحر العلوم الإلكترونية تقديراً للجهود التى تبذلها فى مجال الأبحاث العلمية، ومنحها شهادة الدكتوراه الفخرية من كلية الدراسات العليا بالجامعة الدولية للدراسات البرلمانية تقديرا للجهود التى تبذلها فى مجال الاختراعات والابتكارات، وأن دولة أنجولا كرمتها ومنحتها تمثالاً، وشهادة دكتوراه من الجامعة الدولية للدراسات البرلمانية.

وقالت، إنها تتلقى الدعم من والدها وخاصة والدتها التى ترافقها فى كل المسابقات، مؤكدة أنها عندما علمت بمسابقة معرض جنييف، تقدمت ببحثها عن الطاقة وتم اختيارها من خلال لجنة، مشيرة إلى أن الجروب المصرى الذى تم ترشيحه من قبل أكاديمية البحث العلمى حصل على العديد من الميدليات رغم المشاكل والظروف التى مر وا بها فى جينييف، مؤكدة أنها سجلت براءة اختراع بأكاديمية البحث العلمى لبحثين تطوير الخلايا الشمسية، واستعادة الضوء.

وأضافت أمل الصعيدى، أن الهدف من بحثها "تطوير الخلايا الشمسية "إيجاد بعض الحلول المستخدمة لحل مشكلة الطاقة فى مصر من خلال الخلايا الشمسية، ولكن هناك ما يعرقل هذا الحل مثل الكفاءة المنخفضة للسيليكون تصل أحيانا إلى 13%، لذا فقد عملت على إيجاد بديل له بمادة أخرى شبه موصله تتكون من شقين شق عضوى والشق الآخر غير عضوى أعلى كفاءة، مؤكدة أن هذه المادة بعد التجارب عليها وجدت أنها تزيد الكفاءة بنسب عالية متفاوتة حسب التحضير بالمعمل، وأيضا طبقاتها ذو قابلية لامتصاص وتحويل الضوء، وتزيد كفاءتها بارتفاع درجة الحرارة حتى تبدأ بالانخفاض من 85 درجة بينما السيلكون تقل كفائتة عن 45 درجة.

 وقالت الصعيدى من المشاكل التى تواجه الخلايا الشمسية غلائها فقد حلت ذلك عن طريق هذه المادة وعن طريق تغيير شكل الخلايا للشكل الكروى بدلا من الشكل العادى وهذا يوفر مساحة للمكان ،ويجعلنا ندمج أكثر من خليه فيه، وهذا الشكل يساعدنا على تجميع أكبر قدر من الأشعة، مؤكدة أنها قامت بايصال الشكل على موتور به" أكسس".

وأضافت أنها حددت وقت دوران الأكسس عن طريق الأردوينو مما يؤدى إلى انخفاض نسبة الأتربة على الخلايا الشمسية ،و يؤدى لتقليل درجة الحرارة التى تتعرض لها الخلايا الشمسية مما يزيد الكفاءة ويطيل عمر الخلايا الشمسية، ووضعت مادة ثلاثية متبلورة وهذه المادة يتم تحضيرها بشكل بسيط، ولها القدرة على امتصاص الضوء المرئى بنسبة اكبر مما يزيد كفاءتها.

وقالت والدة أمل، أن كريمتها متفوقة من صغرها ومهتمه بدراستها وبالبحث، مؤكدة أنها كانت تتوقع أن تكون كريمتها من أبرز علماء مصر، مطالبة أقرانها بالإجتهاد، لأن مصر تحتاج إلى المبتكرين والايدى المنتجة.

يذكر أن أمل الصعيدى تم تكريمها فى عدد من المحافل الدولية والمؤسسات العلمية منها المجلس العالمى للتمكين والتطوير المؤسسى، وجامعة بحر العلوم، والأكاديمية العلمية للتنمية البشرية، وأكاديمية شمس الدولية، والمركز الثقافى الألمانى الدولى، وسفراء التميز والإبداع، وأكاديمية صناع التغيير للتدريب والتطوير، والاتحاد العالمى لتقنيات الطب الأصيل والتنمية البشرية، منظمة Global.

preach peace foundat. وكرمها اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ ومنحها درع المحافظة وشهادة تقدير ومبلغ ألفى جنيه، وكرمها صلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ ومنحها شهادة تقدير.

 

 

 أمل ووالدتها مع مدير مكتب اليوم السابع بكفر الشيخ
أمل ووالدتها مع مدير مكتب اليوم السابع بكفر الشيخ

 

الدكتوراه الفخرية مع مرتبة الشرف لأمل السيد من جامعة بحر العلوم الإلكترونية
الدكتوراه الفخرية مع مرتبة الشرف لأمل السيد من جامعة بحر العلوم الإلكترونية

 

 أمل السيد من أفضل 50 شخصية إبداعية مطورة فى العالم العربى
أمل السيد من أفضل 50 شخصية إبداعية مطورة فى العالم العربى

 

تهنئة من المجلس العالمى للتمكين والتطوير المؤسسى لفوزها فى برنامج 50 شخصية إبداعية
تهنئة من المجلس العالمى للتمكين والتطوير المؤسسى لفوزها فى برنامج 50 شخصية إبداعية

 

دكتوراه فخرية من المركز الثقافى الألمانى لبراءة اختراع فى تطوير الخلايا الشمسة
دكتوراه فخرية من المركز الثقافى الألمانى لبراءة اختراع فى تطوير الخلايا الشمسة

 

الميدليات التى حازت عليها أمل السيد
الميدليات التى حازت عليها أمل السيد

 

 الطالبة أمل الصعيدى
الطالبة أمل الصعيدى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة