طلاب مدرسة المتفوقين للعلوم بكفر الشيخ يحصدون 52 جائزة مصرية وعالمية أبرزها "ناسا لعلوم الفضاء".. تكلفة إنشاءها 7.5 مليون وبها فندق بتكلفة 23 مليون جنيه.. وتنفق على الطالب 100 ألف جنيه ومدير المدرسة: نحتاج دعم

الأحد، 05 نوفمبر 2017 11:30 ص
طلاب مدرسة المتفوقين للعلوم بكفر الشيخ يحصدون 52 جائزة مصرية وعالمية أبرزها "ناسا لعلوم الفضاء".. تكلفة إنشاءها 7.5 مليون وبها فندق بتكلفة 23 مليون جنيه.. وتنفق على الطالب 100 ألف جنيه ومدير المدرسة: نحتاج دعم طلاب المدرسة
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بكفر الشيخ ضمن إحدى عشرة مدرسة على مستوى الجمهورية، افتتحها الدكتور أسامة حمدي محافظ كفر الشيخ السابق في 5 نوفمبر 2015، وتم قبول أول دفعة بها في العام الدراسي 2015/2016 م ،وتقبل المدرسة المتفوقين من المرحلة الإعدادية ،وتعمل تلك المدراس على تنمية مهارات البحث العلمى، وتم إنشاءها خلال 9 أشهر فقط وإنشاء فندق لإقامة الطلاب والطالبات، ويدرس بها 268 طالب وطالبة ،و برغم مرور عامين فقط على إنشاء المدرسة إلا أنها المدرسة الأولى في مصر لحصول طلابها على مراكز أولى في العلوم وبالمعارض التي شاركت فيها .

بعض الطالبات وإدارة المدرسة

بعض الطالبات وإدارة المدرسة

 إنشاء مدرسة المتفوقين والفندق ومكوناتهما

قال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، أنه تم إقامة مبنى مدرسة المتفوقين "الدكتور أحمد زويل" بمدينة كفرالشيخ، بتكلفة 7.5 مليون جنيه، على مساحة 4500 متر مربع ، مكون من أربع طوابق، ومجهز بأحدث الأجهزة لخدمة أبناء محافظة كفر الشيخ ومحافظة الغربية ومحافظة المنوفية من الطلاب المتفوقين .

بعض طالبات المدرسة

بعض طالبات المدرسة

وأضاف محافظ كفرالشيخ، لليوم السابع: كما تم إنشاء فندق مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمدينة كفرالشيخ بتكلفة 23 مليون جنيه والمكون من خمسة طوابق يكفي لـ 450 طالب وطالبة  ويضم 96 غرفة إقامة و12 مكتب إدارى و12 مخزنا و10 تراسات و10 صالات للمذاكرة، ومطعم ومطبخ ومغسلة، ومكاتب إدارية وخدمية ويشمل مبنى مدرسة المتفوقين، معامل الميكانيكا، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، ومعمل الفيبر جلاس، وعدد من الحجرات المتعددة .

شروط  وكيفية الإلتحاق بمدرسة المتفوقين

قال صلاح عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم  بكفر الشيخ خلال جوله خاصة معه، إن شرط التحاق الطلاب بالمدرسة النموذجية للمتفوقين بكفر الشيخ، أن يحصل الدارس على الدرجات النهائية في المواد العلمية التي يدرسها، والمدرسة تنفق على الطالب مبلغ 100 ألف جنيه، ومخصص لهم مكان للإقامة بجانب المدرسة.. ويقضون المرحلة التعليمية كاملة.. ثم يتخرجوا من المدرسة على الجامعة".

جانب من الطلاب واساتذتهم

جانب من الطلاب واساتذتهم

وأضاف عثمان ، إن مدارس المتفوقين  هي مدارس حكومية خاصة بالمرحلة الثانوية ومدة الدراسة بها 3 سنوات، يشترط للالتحاق بها حصول الطالب بالشهادة الإعدادية على نسبة 98% والدرجة النهائية من مادة من ثلاثة مواد "العلوم، الرياضيات، اللغة الانجليزية"، 95% والدرجة النهائية في مادتين من المواد الثلاثة، والمستندات المطلوبة هي: شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي "الأصل"معتمدة من الإدارة التعليمية المختصة، 3 شهادة ميلاد كمبيوتر، 6 صور شخصية 6×4 ، 10 أظرف بريدية، ظرف بلاستيك بكبسولة، طوابع بريدية بقيمة 21 جم، كشف طبى باطنة وقلب وصدر وجلدية معتمد بخاتم الشعار من مستشفى حكومي أو من التأمين الصحي، وإيصال سداد الرسوم الدراسية للصف الأول الثانوي من البنك الأهلي المصري بقيمة 1000 جنيه و 2000 تأمين لجهاز اللاب توب لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية على الرقم " 01003784008 " ، وطلب الالتحاق بالمدرسة، وتجرى  للطلاب اختبارا إلكترونيا، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب من خلال تحييد العنصر البشري في عمليتي التقويم والتقييم ، وتقيس الإختبارات قدرات الطلاب والكشف عن مهاراتهم ونقاط تميزهم واختبارات الالتحاق بمدرسة المتفوقين.

مدير المدرسة وعدد من الطلاب والطالبات

مدير المدرسة وعدد من الطلاب والطالبات

الفرق بين المدارس الثانوية العامة والمتفوقين

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، إن المدرسة تهتم برعاية المتفوقين في العلوم والرياضيات،و الدراسة لا تعتمد على الكتاب المدرسي الموحد، ومناهج جديدة قائمة على المشروعات التي يخصص لها نسبة كبيرة من المجموع.

طالب خلال معايشة بأمريكا

طالب خلال معايشة بأمريكا

وأكد عثمان، أن  المعلم دوره يتمثل في الإرشاد وليس ملقن للطالب، وتهدف المدرسة لإخراج طالب لديه القدرة على التصميم والإبداع والتفكير النقدي، وتوفر للطلاب إقامة داخلية ، وهي مجهزة بمعامل على أعلى مستوى،و نموذج لدمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية،و تمنح الشهادة الثانوية المصرية في العلوم والتكنولوجيا،ويتاح لخريجيها الحصول على منح بالخارج أو بالجامعات الدولية في مصر، مؤكداً أن للخريجين شريحة خاصة بتنسيق القبول بالجامعات تعتمد على النسبة المرنة.

 

طالب يمثل المدرسة خلال معايشة بأمريكيا
طالب يمثل المدرسة خلال معايشة بأمريكيا

 

وتابع: مصروفاتها لطلاب المدارس الحكومية 1000 جنيه سنويًا، و يتسلم الطالب عند دخوله المدرسة جهاز "لاب توب"، ويسدد مبلغ تأميني نظيره.

توفير الرحلات العلمية والترفيهية للطلاب

وقال أحمد فوده مدير التعليم العام والمشرف على مدرسة المتفوقين إن المدرسة توفر الرحلات العلمية المتعددة للجامعات المصرية ولجامعة زويل وللمشروعات القومية وللمناطق المرتبطة بالأبحاث وهناك تعاون بين المدرسة والعديد من المصانع والمشروعات لزياراتها ، وزار الطلاب محطة البرلس العملاقة ومعامل جامعة كفر الشيخ ، كما توفر المدرسة الرحلات الترفيهية بإشراف ورئاسة الدكتور حسام الجديلي مدير المدرسة.

 

الطالبات بمحطة كهرباء البرلس

الطالبات بمحطة كهرباء البرلس

 

وأضاف فوده: توفر المدرسة أتوبيسات لنقل الطلاب والطالبات من المدرسة للموقف العمومي بكفر الشيخ ، ويشرف على  الفندق اللواء مكرم منصور ، الذي يوفر كل احتياجات الطلاب، فالفندق يتسع ل 450 طالب وطالبة ولكل من الطلاب والطالبات جناح مخصص لكل منهما ، وبكل جناح حجرات للإقامة بها كل مقومات الإقامة وحجرات للمذاكرة  و بالفندق غسالات وثلاجات ، ويتم  غسل وكي ملابس الطلاب  ومطعم مجهز لطلاب لتناول الوجبات الثلاثة وهناك جناح للطلاب وأخر للطالبات .

وقال الدكتور حسام الجديلي  مدير مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا: حصلت المدرسة على المركز الأول خلال عامين 6 مرات في مسابقات علمية عديدة منها ناسا لعلوم الفضاء " 3مرات" ، ومسابقة ابن الهيثم ، ومسابقة ريادة الأعمال ، ومسابقة استم ماركت، كما حصلت المدرسة على أول وثاني على مستوى العالم في إحدى المسابقات العلمية بجينيف بسوسرا ، وحصلت على البرونزية بإيطاليا ، وتعايش الطلاب خلال برامج معايشة بالجامعات الأجنبية منها هارفارد الأمريكية والتي تخرج منها رؤساء الولايات الأمريكية وأغلب قادة العالم ، وبرنامج تعايش بالهند .

مدرسة المتفوقين تحتاج لدعم من رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني

وأضاف الجديلي أن المدرسة لم تتلق أي دعم خارجي، وتحتاجه  من رجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني لاحتياج الطلاب لخامات متعددة لاستكمال أبحاثهم العلمية والتي ستعود بالنفع على المجتمع، مؤكداً أن المدرسة قائمة على المشروعات العلمية، وتحتاج لخامات وفئران تجارب وأدوات مُعينة للطلاب، بالإضافة للمشروعات العلمية الشخصية للطلاب وتحتاج لأدوات وخامات ، وأن ما يتم وضعه كوديعة بالبنك تعتبر صدقة جارية لمن يقوم بذلك خاصة أنها مشروعات علمية تنعكس إيجابياً على المجتمع وتساهم في حل العديد من المشكلات، مؤكداً من بين تلك الاختراعات الناجحة، توصل طالبة مريضة بالسكر  لعلاج لمرض السكر من خلال ساعة تنظم الأنسولين بالدم .

وأكد الجديلي، أن  المدرسة بها براءات اختراع عديدة وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية في أكاديمية البحث العلمي لتسجيلها ، منها علاج الطفح الجلدي بإستخدام البكتيريا لطالبتين من المدرسة، مؤكداً أن  المدرسة بها مجموعة مختارة من المعلمين والعاملين بها والإداريين والمسئولين عن المعامل.

الطلاب بجامعة كفر الشيخ
الطلاب بجامعة كفر الشيخ

 

 طلاب وطالبات المدرسىة
طلاب وطالبات المدرسىة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة