الصحف العالمية اليوم.. مستشار ترامب يعترف بلقاء مسئولين روس فى موسكو أثناء الحملة الانتخابية.. 2017 الأكثر دموية فى التاريخ الأمريكى لحوادث إطلاق النار.. وتل أبيب تبدأ فى بناء جدار على طول الحدود مع الأردن

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 02:41 م
الصحف العالمية اليوم.. مستشار ترامب يعترف بلقاء مسئولين روس فى موسكو أثناء الحملة الانتخابية.. 2017 الأكثر دموية فى التاريخ الأمريكى لحوادث إطلاق النار.. وتل أبيب تبدأ فى بناء جدار على طول الحدود مع الأردن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، عدد من القضايا أبرزها اعتراف مستشار ترامب بلقاء مسئولين فى موسكو روس أثناء الحملة الانتخابية والحكم بالإعدام على الأرملة السوداء فى اليابان. 
 

الصحف الأمريكية

 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن كارتر بايدج، مستشار السياسة الخارجية لحملة الرئيس ترامب الذى أصبحت زيارته لموسكو العام الماضى أثناء الانتخابات محل تدقيق، أرسل بريدا إلكترونيا لزملائه من مساعدى ترامب أثناء الزيارة يتحدث فيه عن محادثة خاصة مع مسئول روسى رفيع المستوى تحدث بشكل محابى للمرشح الجمهورى، بحسب سجلات كشف عنها محققو الكونجرس مساء أمس، الاثنين.
 
 
وكتب بايدج فى هذه الرسالة، يقول إنه حصل على رؤية داخلية مذهلة وتواصل مع مشرعين روس وكبار أعضاء إدارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أثناء الزيارة.
 

فلاديمير بوتين

 
ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الرسالة تتناقض على ما يبدو مع تصريحات سابقة لبيدج، قال فيها إنه تبادل تحية موجزة فقط مع المسئول الروسى، وهو نائب رئيس الوزراء أركادى دفوركوفيتش، بعد أن ألقى خطابا فى جامعة روسية.
 
 
وفى الرسالة التى يعود تاريخها إلى يوليو 2016، كتب بايدج يقول إن دفوركوفيتش قد أعرب عن دعم قوى لترامب ورغبة فى العمل معا من أجل الوصول إلى حلول أفضل فى مواجهة مجموعة كبيرة من المشكلات الدولية الحالية.
 
 
من ناحية أخرى، قالت مجلة تايم الأمريكية، إن حادث إطلاق النار على كنيسة فى ولاية تكساس يوم الأحد الماضى هو خامس أكثر حوادث إطلاق النار دموية فى التاريخ الأمريكى الحديث.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن المذبحة التى وقعت بمدرسة ساندى هوك الإعدادية فى 14 ديسمبر 2012 أسقطت 27 ضحية، بينما كان الحادث الأكثر دموية على الإطلاق فى لاس فيجاس الشهر الماضى، عندما قتل 58 شخصا فى حفل موسيقى بعدما فتح مسلح عليهم النار من غرفة فندق مقابل.
 
 
ووفقا لقاعدة بيانات "ذا ماذر جونز" عن هذه النوعية من المذابح، فأن عام 2017  شهد حتى الآن سقوط 112 ضحية فى حوادث إطلاق النار ليتجاوز بذلك أى عام فى التاريخ المسجل لحوادث إطلاق النار الحديثة فى الولايات المتحدة.
 
 
وكان عام 2016 قد شهد مقتل 71 شخصا وإصابة 83 آخرين فى حوادث إطلاق نار متفرقة، بينما كان ضحايا مثل هذه الحوادث فى عام 2015 46 قتيلا و43 جريحا.
 
 
على جانب آخر فاز ائتلاف يمين الوسط بزعامة سلفو بيرلسكونى، رئيس الوزراء الإيطالى السابق، فى الانتخابات الإقليمية فى صقلية حيث هزم مرشح حركة النجم الخمسة الشعبوية، فى الاقتراع الذى يعتبر اختبارا للانتخابات الوطنية فى إيطاليا مارس المقبل.
 
 
وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأمريكية، الثلاثاء، فإن نيلو موسيومسى، المدعوم من تحالف يمين الوسط الذى يقوده بيرلسكونى، فاز بـ40% من الأصوات، فى الانتخابات التى أجريت الأحد وتم إعلان نتائجها الاثنين، لرئاسة الإقليم. وحصل جيانكارلو كانسيليرى، مرشح حركة النجوم الخمسة على 35% من الأصوات.
 
 
ويشير العرض القوى الذى أظهره كل من تحالف برلوسكونى وحركة 5 نجوم إلى أن كلاهما فى وضع جيد قبل التصويت البرلمانى العام المقبل. ولابد من إجراء انتخابات وطنية بحلول مايو ولكن من المتوقع إجراءها فى مارس.
 
 

الصحف البريطانية

 

رئيس زيمبابوى أقال نائبه لإفساح الطريق أمام زوجته لشغل المنصب ..والحكم بالإعدام شنقا على "أرملة اليابان السوداء" 

 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن رئيس زيمبابوى أقال نائبه القوى إمرسون منانجاجوا ليفسح بذلك الطريق أمام زوجته جريس موجابى لتخلفه فى منصب رئيس البلاد.
 
 
وقال وزير الإعلام فى زيمبابوى للصحفيين أمس الاثنين، إن الرئيس روبرت موجابى أقال نائبه إمرسون منانجاجوا لأنه أبدى "سمات تدل على عدم الولاء" ليطيح فجأة برجل كان يعتبر الأوفر حظا فى خلافته بالرئاسة.
 
 
وأوضح وزير الإعلام سيمون مويو للصحفيين أن نائب الرئيس يبدى باستمرار وإصرار سمات لعدم الولاء وعدم الاحترام والخداع وعدم الثقة"، بحسب "رويترز"، مضيفا "أصبح من الواضح أن طريقته فى تنفيذ مهامه باتت غير متناسبة مع مهامه الرسمية".
 
 
وقال مستشار كبير لمنانجاجوا إنه لم ير البيان ورفض الإفصاح عما إذا كان نائب الرئيس المقال حضر إلى مكتبه.
 
 
وأوضحت "رويترز" أن رد فعل الجيش على الإقالة قد يكون مهما إذ أن بعض جنرالات الجيش دعموا منانجاجوا لخلافة موجابى البالغ من العمر 93 عاما وقالوا علنا إنهم لن يسمحوا لشخص لم يقاتل فى حرب الاستقلال بالسبعينيات بأن يحكم البلاد. ولم تشارك جريس فى تلك الحرب.
 
 
ومن ناحية أخرى، قال تقرير آخر للصحيفة نفسها، إن يابانية فى السبعين من العمر، حكم عليها الثلاثاء، فى محكمة منطقة كيوتو غربى اليابان بالإعدام شنقا بعد إدانتها بتهمة قتل 3 من أزواجها السابقين ومحاولة قتل رابع.
 
 
وحبست البلاد أنفاسها خلال محاكمة شيساكو كاكيهي الملقبة "الأرملة السوداء" فى إشارة إلى العنكبوتة الآكلة للذكور، التى انطلقت نهاية يونيو الماضى فى كيوتو، بحسب موقع سكاى نيوز. 
 
 
وقالت النيابة العامة إنها كانت تستخدم السيانيد للتخلص من أزواجها، جامعة بذلك على مدى أكثر من عشر سنوات ثروة قدرتها الصحف بحوالى (7.6 ملايين يورو) من خلال عقود تأمين على الحياة وممتلكات غير منقولة وودائع مصرفية إثر وفاة هؤلاء الرجال.
 
 
وكانت كاكيهى غالبا ما تختار أزواجا مسنين أو مرضى وأثرياء خصوصا لا ورثة لهم من خلال وكالات زواج أحيانا.
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

 

إسبانيا تعتقل مرتكب هجمات العراق الإرهابية فى 2014

 
أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وأعلنت إيطاليا أن وزارة الخارجية فى روما، تستضيف الخميس المقبل الاجتماع الثالث للجنة الوزارية الإيطالية-الفلسطينية المشتركة.
 
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فأن وزير الخارجية، أنجيلينو ألفانو ووكيلة وزارة الأنشطة الثقافية والسياحة، دورينا بيانكى، ونظرائهم الفلسطينيين، سيبدأون ندوة تحت عنوان "تحويل الثقافة إلى تنمية مستدامة: التعاون الايطالى-الفلسطينى لحماية التراث الثقافى".
 
 
وأثار رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى بعد ظهوره وهو يتناول فطائر الإمبانادا أثناء تقديمه لبرنامج تليفزيونى، فى الوقت الذى يعانى الشعب الفنزويلى من أزمة غذائية خطيرة.
 

نيكولاس مادورو

 
ونشرت صحيفة "فيرناندا فاميليار" تسجيل الفيديو لمادورو وهو يتناول الطعام، كما أنها عرضت صورة تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعى انتقادا لمادورو.
 
 
وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن المغربى الذى تم اعتقاله فى إسبانيا بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابى، لمشاركته فى تجنيد المقاتلين وإرسالهم إلى مناطق النزاع بالشرق الأوسط، هو أحد المشاركين فى الهجمات الإرهابية التى وقعت بالعراق فى 2014.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الإرهابى المعتقل ساهم فى تجنيد أحد سكان مدينة ساجونتو، وهو نفسه مرتكب التفجير الإرهابى الذى تسبب فى مقتل أكثر من 33 جنديا عراقيا وإصابة العشرات، إثر تفجير هائل بشاحنة ممتلئة بكميات هائلة من المتفجرات.
 

تنظيم داعش

 
وقال وزير الداخلية الإسبانى، خوان إناسيو زويدو، بإن المتهم يحمل الجنسية المغربية 47 عاما، من سكان مدينة ساجونتو بمقاطعة فالنسيا شرق إسبانيا.
 

الصحافة الإيرانية

روحانى يكتب خطاب لخامنئى اعتراضا على ابعاد مواطن بسبب ديانته من مجلس البلدية

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، موضوعات متعددة على الصعيدين الداخلى والخارجى، فداخليا لا يزال النقاش دائر فى طهران حول إبعاد مواطن من مجلس بلدية محافظته يزد بسبب ديانته الزرادشتية، اعتراض المواطن الذى يدعى سبنتا نيكنام على قرارا منعه من قبل مجلس صيانة الدستور الذى يهيمن عليه رجال الدين المتشددين، أدى إلى تدخل الرئيس الإيرانى حسن روحانى الذى أمر بمراعاة الدستور الذى لا يميز بين مواطن وآخر حسب ديانته.

حسن روحانى

احتجاج روحانى لم يقف عند هذا الحد، بل بحسب صحيفة "شرق" الإصلاحية، بعث الرئيس الإيرانى رسالة للمرشد على خامنئى يحثه فيها على العودة عن القرار الذى وصفه بالمخالف للقانون والمصلحة العامة فى البلاد.

 

وعلى صعيد آخر، كتبت صيحفة "افتاب" يزد على صدر صفحتها، "صمت أمام استدارة روحانى" أى ميله نحو المعسكر اليمينى المتشدد، وناقشت صحيفة "شرق" الإصلاحية الموضوع نفسه، وكتبت نقلا عن حسام الدين أشنا مستشار روحانى الثقافى الذى استبعد استدارة روحانى للتيار المحافظ.

 

الصحافة الإسرائيلية 

 

تل أبيب  تبدأ فى بناء جدار على طول الحدود مع الأردن

 
كشفت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى النقاب عن بدء إسرائيل فى بناء جدار الكترونى وسياج أمنى على طول الحدود مع الأردن بهدف حماية مطار جديد تبنيه إسرائيل بالقرب من مدينة إيلات.
 
 
وقالت القناة إن الجدار يبلغ ارتفاعه 30 مترا وبطول 5 كيلو متر، بتكلفة بلغت 85 مليون دولار خلال 6 شهور ، مضيفة أن وزارة الدفاع  الإسرائيلية هى الجهة التى تشرف على بناء الجدار المزود بأجهزة لحماية المطار الذى سيتم بناءوه.
 
ومن جانبه قال وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان، إن الهدف من بناء الجدار هو لتعزيز تأمين الحدود بعد تزايد التحديات الأمنية الحالية التى تواجه أمن إسرائيل، وعقب انتهاء بناء الجدار سيتم بناء جدار على طول الحدود مع لبنان.
 

أفيجدور ليبرمان

 
على جانب آخر، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن السلطات الأمنية فى إسرائيل ألقت القبض على شرطى من قوات حرس الحدود يبلغ من العمر 21 عاما بتهمة اغتصاب فتاة إسرائيلية فى مدينة القدس.
 
 
وأضافت الصحيفة أن المحكمة الجنائية فى القدس ستبدأ أول جلساتها اليوم لمحاكمته بتهمة الاغتصاب، موضحة أن تفاصيل القضية ترجع عندما تعرف الشرطى على الفتاة عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
 
 
وأوضحت الصحيفة أنه بعد عدة محادثات على موقع التواصل الاجتماعى طلب منها أن يلتقيا، وبعدها قام باستدراجها وقام بالتعدى عليها واغتصابها، فتقدمت الفتاة ببلاغ ضده وتم اقتياده إلى الجهات المختصة بالتحقيق ليعترف بالتهمة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة