أكرم القصاص - علا الشافعي

شارلى إيبدو تتلقى تهديدات بعد رسم كاريكاتير عن "حفيد البنا"

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 10:04 ص
شارلى إيبدو تتلقى تهديدات بعد رسم كاريكاتير عن "حفيد البنا" طارق رمضان على غلاف شارلى إيبدو
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الصحيفة الهزلية الفرنسية "شارلى إيبدو" التى استهدفها اعتداء دامى قضى على هيئة تحريرها فى عام 2015، عن تقديم شكوى إثر تلقيها تهديدات على شبكات التواصل الاجتماعى بعد نشرها رسم كاريكاتير عن المفكر الإسلامى السويسرى طارق رمضان وهو حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا.

 

وصورت الصحيفة الأسبوعية فى عددها الأخير الصادر الأربعاء 01 نوفمبر 2017 طارق رمضان الذى قدمت امرأتان شكوى بحقه بتهمة الاغتصاب، فى رسم كاريكاتورى يبرز إيحاءات جنسية.

 

وقال مدير المجلة الساخرة الرسام ريس لإذاعة "أوروبا 1" أمس الاثنين، إن رسائل الكراهية والتهديدات الموجهة إلى شارلى إيبدو "لم تتوقف أبدا فعليا".

 

وتابع "هناك أوقات نتلقى فيها على شبكات التواصل الاجتماعى تهديدات صريحة وواضحة، وهذا ما حصل مرة أخرى الآن". و"من الصعب على الدوام أن نعرف إن كانت تهديدات جدية أم لا، لكننا ننظر إليها بجدية من حيث المبدأ ونقدم شكوى".

 

ورأى ريس أنه "من المدهش بعد كل ما حدث منذ سنتين أو ثلاث أو أربع سنوات أن تظل ردود فعل على هذا القدر من العنف ودعوات إلى القتل".

 

كما أضاف الأمر ليس مجرد احتجاج أو نقاش، وليس حتى إهانات، الأمر يتخطى كل ذلك: باتت الدعوة إلى القتل أمرا عاديا اليوم وهو أمر مقلق للغاية ويكشف عن أجواء مخيفة.

 

واستهدفت شارلى إيبدو باعتداء عام 2015 تبناه تنظيم القاعدة وأوقع 12 قتيلا. وجاء ردا على نشر الصحيفة العلمانية التى تعتمد خطا استفزازيا، رسوما كاريكاتورية للنبى محمد.

 

وشهدت فرنسا منذ تلك المجزرة سلسلة من الاعتداءات التى نفذها متطرفون، لا سيما فى المنطقة الباريسية (130 قتيلا فى نوفمبر 2015) ونيس (86 قتيلا فى يوليو 2016).

 

طارق رمضان
طارق رمضان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة