غياب النواب عن الجلسات مستمر.. على عبد العال يصر على بدء الجلسة فى موعدها غاضبا:"الحضور باهت ونواب الكونجرس بيسيبوا اللجان علشان حضور التصويت".. ويطالب بإعلان أسماء الغائبين.. والأعضاء لايغادرون البهو الفرعونى

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 11:00 م
غياب النواب عن الجلسات مستمر.. على عبد العال يصر على بدء الجلسة فى موعدها غاضبا:"الحضور باهت ونواب الكونجرس بيسيبوا اللجان علشان حضور التصويت".. ويطالب بإعلان أسماء الغائبين.. والأعضاء لايغادرون البهو الفرعونى الدكتور على عبد العال
كتبت نورا فخرى – إيمان على– عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لليوم الثانى على التوالى شهد البرلمان حالات غياب متكررة للنواب خلال انعقاد الجلسة العامة، ورغم أن الدكتور على عبد العال افتتح أعمال الجلسة العامة الصباحية اليوم الأربعاء، في تمام الساعة 10:30  صباحاً، والمخصصة لاستمرار مناقشة مشروع قانون الحكومة حول المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابى، وذلك بعد الموافقة على 41 مادة بجلسة الأمس، علاوة على مناقشة تقرير لجنة الثقافة والإعلام والآثار عن مشروع قانون مقدم من النائب أسامة هيكل و87 نائبًا آخرين بشأن إنشاء نقابة الأثريين.

وانتقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، غياب أعضاء المجلس عن حضور الجلسات العامة، مشيرا إلى أن الحضور أصبح باهتا، فى حين كان منتظما فى البداية، متابعا: "فى الكونجرس النائب بيستأذن من اللجنة لحضور جلسات التصويت على مشروعات القوانين لأهميتها".

وقال "عبد العال"، خلال الجلسة العامة الصباحية إن الجلسة العامة الإثنين الماضى شهدت مناقشة أدوات الرقابة المختلفة، التى استغرقت أكثر من 5 جلسات.

وأشار رئيس مجلس النواب فى حديثه خلال الجلسة إلى أن الجلستين العامتين الأخيرتين، يومى الإثنين والثلاثاء، خُصِّصتا لمناقشة التشريعات، وأنه لا داعى لقلب مسار هذه الجلسات وتحويلها لمناقشة أدوات الرقابة.

غياب النواب عن حضور الجلسات العامة دفع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيه المستشار أحمد سعد الدين أمين عام المجلس بإعلان أسماء النواب المتغيبين عن الجلسة العامة، قائلا: "لقد تلوت أسماء النواب المعتذرين عن الحضور، وفيما عدا المعتذرين يعتبرون متغيبين عن الجلسة وعلى الأمين العام إعلان أسمائهم على باب القاعة".

وعند بدء الجلسة العامة فى موعدها بالعاشرة والنصف صباحا، اصطف أمام عبد العال ما يزيد على 10 نواب أبرزهم مصطفى بكرى وشادى أبو العلا وبدير عبد العزيز وبسام فليفل ونبيل الجمل، ولوح عبد العال بإشارات قاطعة فى حديثه معهم، فى إشارة إلى التزامه بموعد بدء الجلسة، وبالفعل بدأ الجلسة على الفور واعتبر من لم يحضر من النواب متغيبا.

ورغم تحذيرات الدكتور على عبد العال المستمرة إلا أن قاعة البهو الفرعونى شهدت تواجد النواب وتركهم للجلسة العامة، وظهرت أيضا وجود المقاعد الخاوية بها، لتستمر هذه الأزمة والممتدة منذ دورى الانعقاد السابقين.

و يرصد "اليوم السابع " أبرز المرات التى انتقد فيها رئيس مجلس النواب غياب النواب :

8 نوفمبر .. وجه على عبد العال بإعلان أسماء النواب المتغيبين على باب قاعة الجلسة العامة

8 نوفمبر .. اعتبر رئيس مجلس النواب أن الحضور اليوم باهت

7 نوفمبر .. انتقد "عبدالعال" عدم الالتزام بحضور الجلسات العامة، قائلا: "ستعودون لدوائركم، وسيسألكم أهلها لماذا لا تحضرون الجلسات"

23 أكتوبر .. انفعل على عبد العال من غياب النواب بقوله : " هنرفع بصمات الحضور الساعة 11 وربع بعد الجلسة بربع ساعة "

29 مايو .. هدد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب ، أنه سيمد دور الانعقاد الثانى للبرلمان، لينتهى فى شهر سبتمبر حال استمرار غيابهم .

7 مايو.. توجه "عبد العال" للنواب قائلا "المفروض تكونوا موجودين..أنا بافكر الجلسة تنعقد الساعة التاسعة صباحا واللجان تنعقد مساء، عايزين نبدأ بدرى ونخلص بدرى".

3 مايو .. توجه "عبد العال" للنواب قائلا: "طبعا انتوا المكافأة اللى بتاخدوها ضعيفة، مقارنة بما يحصل عليه النائب بمجلس الشيوخ و لكن هناك خصومات مالية فى الجلسات المهمة"، متابعا: "بصراحة المجلس ده ممتاز ممتاز، إلا فى حاجة واحدة بس، وهي حضور النواب".

15 ديسمبر 2016.. أعلن الدكتور على عبد العال ، إنه سيتم نشر أسماء النواب المتغيبين عن حضور الجلسات العامة الأسبوع القادم فى وسائل الإعلام.

فى 15 أكتوبر 2016 قال "عبد العال": "سيتم إعلان أسماء المتغيبين عن الجلسات بدءًا من اليوم، وتعليق كشوف بذلك خارج القاعة وبدء تطبيق الجزاءات الموجودة فى اللائحة على الغائبين".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة