الجراح سامح شحاتة: أجرينا أكثر من 300 عملية للأطفال أصحاب الخصية المعلقة

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 03:29 م
الجراح سامح شحاتة: أجرينا أكثر من 300 عملية للأطفال أصحاب الخصية المعلقة دكتور سامح شحاتة
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سامح شحاتة أستاذ جراحة الأطفال بمستشفى جامعة الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه تم تنفيذ عملية "Shehata operation" للأطفال أصحاب الخصية المعلقة، فى أكثر من 300 حالة، وتم عمل رسائل ماجيستير ودكتوراه فى أماكن كثيرة لهذه العملية وتمت مناقشتها، واعترف بها العالم كله وسميت باسم الدكتور سامح شحاتة.

 

وأضاف أنه ابتكر العملية فى جامعة الإسكندرية ويأتى العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم لإتمام الجراحة بمصر، وانتشرت فى مصر وأصبحت تجوب العالم كله وغيرت التاريخ الطبى فى جميع أنحاء العالم، حيث إن هناك عملية قديمة طبقت لمدة 50 سنة فى العالم، وتم الاستغناء عنها بالعملية الجديدة المصرية.

 

وأشار الدكتور سامح شحاتة إلى أن هناك مشكلة خلقية تصيب العديد من الأطفال وهى "الخصية المعلقة داخل البطن" وهذه الخصية تعتبر عالية على أن تنزل إلى كيس الصفن بسهولة وما يمنعا من النزول هو الشريان.

 

وأوضح شحاتة أن العلمية القديمة كانت تعتمد على قطع الشريان الرئيسى المغزى للخصية، وهى عملية سيئة تجعلنا نشعر بنوع من الغضاضة عندما نقطع الشريان المغذى للخصية، لكن العملية الحديثة اعتمدت على تمديد الشريان بدلاً من قطعه، حيث إن كل حاجة فى جسم الإنسان قابلة للتمدد.

 

وأضاف رائد جراحة الأطفال أنه تم عمل العملية عن طريق المنظار الجراحى بدون فتح بطن، لتمديد الشريان الرئيسى المغزى للخصية، ثم إنزال الخصية بمنتهى الراحة إلى كيس الصفن محتفظة بالشريان الرئيسى للدورة الدموية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة