حاربى السرطان فى 10 خطوات بسيطة.. احرصى على تناول الخضراوات والفواكه بألوانها.. تجنبى اللحوم المصنعة والمعلبات والسمنة لارتباطها بالإصابة بسرطان الثدى والرحم والقولون.. قللى الدهون وامتنعى عن التدخين

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 08:00 ص
حاربى السرطان فى 10 خطوات بسيطة.. احرصى على تناول الخضراوات والفواكه بألوانها.. تجنبى اللحوم المصنعة والمعلبات والسمنة لارتباطها بالإصابة بسرطان الثدى والرحم والقولون.. قللى الدهون وامتنعى عن التدخين الشوفان والزبادى لصحتك
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثبتت الدراسات والأبحاث ، وجود علاقة بين الإصابة بالسرطان ، والغذاء ، حيث أن بعض الأغذية قد تكون السبب فى الاصابة بالسرطان ، وأغذية أخرى قد تمنع الاصابة بالسرطان ،بل أن مريض السرطان لابد أن يتم تغذيته بطريقة مختلفة عن الشخص العادى ، وذلك لمنع نمو السرطان مرة أخرى ، وأيضا لكى يتمتع بجهاز مناعى قوى يحارب السرطان .

 وخلال هذا التحقيق يستعرض الأطباء أهم الأغذية التى تمنع السرطان ،والأغذية التى تزيد من حدوثه ،وطرق الكشف المبكر عن الأورام لتجنب الوصول للمراحل المتأخرة من المرض ولتحقيق نسب شفاء مرتفعة.  

تحنبى السمنة لمنع الاورام
تحنبى السمنة لمنع الاورام

 

تجنبى السمنة لارتباطها بالسرطان

من جانبه قال الدكتور محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومى للأورام ، رئيس المؤسسة المصرية لمكافحة السرطان ، فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع " ، أن هناك بعض الأغذية التى تعمل على زيادة الاصابة بالسرطان ، وبعض أنواع الغذاء التى تحمى من السرطان ، موضحا أن ليس فقط  الغذاء المرتبط بالسرطان ،ولكن أيضا التغذية غير السليمة ،حيث إن مصر تعانى من مشاكل السمنة وزيادة الوزن ، وثلث المصريين يعانون من زيادة الوزن والسمنة ،موضحا أن السمنة علاقتها معروفة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدى ،وسرطان القولون ،والرحم ، مؤكدا أن السمنة والتغذية مرتبطان ارتباطا وثيقا بالسرطان.

اللحوم المصنعة والدهون تسبب الرسطان
اللحوم المصنعة والدهون تسبب السرطان

 

اللحوم الحمراء والطعام الغنى بالدهون تسبب الإصابة

وأضاف أن هناك بعض الأغذية مثل الطعام المدخن واللحوم الحمراء، والأكل غنى بالدهون من الأغذية التى تسبب السرطان، موضحا أن هناك على النقيض أغذية أخرى تحمى من السرطان مثل الصويا والخضروات، والفواكه، وأغذية كثيرة تقلل نسب الإصابة بالسرطان ، مؤكدا أنه لابد أن نقوم بأبحاث على الإنسان المصرى لمعرفة كيف يمنكن أن نحميه من السرطان.

40% من الأورام يمكن منعها بالوقاية

وأشار إلى أنه لابد أن نقوم بعمل أبحاث على  الانسان المصرى فى البيئة المصرية ، حيث إن 40% من حالات السرطان يمكن الوقاية منها، وذلك من خلال الغذاء الصحى، والنشاط البدنى، ومكافحة التدخين، والسمنة، وتغيير نمط حياتنا حيث يمكن أن نقى أنفسنا من السرطان تماما.

تجنبى الطعام الغير صحى للوقاية من السرطان
تجنبى الطعام غير الصحى للوقاية من السرطان

 

فيشار الميكروويف خطر وقد يسبب السرطان

من جانبها قالت الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام ، أن الغذاء له علاقة بالإصابة بالأورام، موضحة أن الأغذية التى تسبب السرطان مثل تناول السمن الصناعى، وفطر "الافلاتوكسين" الموجود فى الفول السودانى عند تخزينه فى جو رطب، واللحوم المصنعة، وأيضا الأغذية المملحة، والمقرمشات المعبأة لأنه يتم قلى البطاطس فى درجة حرارة 120، ثم يتم تعبئتها فى أكياس ، وأيضا السجائر ، والفيشار الذى يتم طهيه فى الميكروويف، والمعبأ لهذا الغرض ، ومعلبات الصلصة ، لأن العلب بها مادة داخلية مسرطنة ، ولأنها بها مواد حمضية تذوب وتدخل فى مكونات الصلصة.

تناول الخضراوات والفواكه بألوانها لمنع الإصابة  

وأوضحت أن السمنة المفرطة لها علاقة بالإصابة بالسرطان ، حيث إن 90 إلى 95% من الأورام يمكن منعها بالبعد عن المسرطانات ، مضيفة أنه لمنع الاصابة بالسرطان يجب تناول جميع الألوان من الخضراوات والفواكه، والاهتمام بالغذاء النباتى، لتجنب الإصابة بسرطان القولون، والإقلال من السكريات والدهون.

تعرفى على أهم الأغذية التى تبنى العضلات

وأشارت الدكتورة إيناس مجاور أستاذ ورئيس قسم التغذية العلاجية بالمستشفى الجوى، أن هناك أطعمة تؤدى للإصابة بالسرطان مثل تناول الأكل غير الطبيعى، فكلما قللنا من تناول الأغذية الصناعية كلما قللنا فرص الإصابة بالسرطان .

وقالت أن مريض السرطان يجب عند تغذيته المحافظة على العضلات مشيرة إلى  أن أهم أغذية تحافظ على العضلات وتقويها وتبنيها مباشرة، هو بياض البيض، والجبن القريش ، وأيضا الجبن الشيدر.

الشوفان والزبادى لصحتك
الشوفان والزبادى لصحتك

 

الزبادى والشوفان أطعمة غنية بفوائدها 

وأوضحت أنه يمكن إدخال البروتينات على فترات ، وزيادة القيمة الغذائية للوجبة بإضافة بعض المكملات الغذائية، حيث إن أهم الأغذية الصحية هى الزبادى، والشوفان والذى يعتبر مفيد جدا للمرضى ، وسهل البلع ، ويحتوى على العديد من الفيتامينات ، وهو مفيد أيضا فى حالات خفض الوزن ، حيث يعتبر الشوفان من الأكلات الرائعة لمعظم المرضى والأصحاء ، كما يمكن إعطاء المريض الآيس كريم، ووضع كمية من الزبادى عليه، وبعض الفواكه الطبيعية، والذى يمثل وجبة غذائية مفيدة للمريض وخصوصا أن المريض يكون فاقد الشهية .

 

أطعمة مفيدة لمريض السرطان تعرف عليها

وأوضحت أنه يجب أن نراعى فى تغذية مريض السرطان طريقة إعداد الطعام ، والتركيز على رفع مناعة المريض، مشيرة إلى أنه يمكن إضافة الأرز باللبن إلى قائمة غذاء المريض، ويمكن إعطاء المريض البطاطا المشوية أوالمسلوقة ، والبطاطس البوريه ويمكن التفنن فى وضع البروتينات عليها.

الشوفان والزبادة بالفواكه لتجنب الاصابة بالسرطان
الشوفان والزبادة بالفواكه لتجنب الاإصابة بالسرطان

 

70 % من المصريين يعانون من زيادة الوزن و 30% من السمنة

من جانبه أضاف الدكتور هشام أبو عيشة أستاذ الجراحة وجراحة الأورام بطب قصر العينى، أن السمنة تعتبر عامل أساسى فى الإصابة بالسرطان، موضحا أن قسم جراحات السمنة بطب قصر العينى يجرى من 6 إلى 7 حالات سمنة مفرطة أسبوعيا، موضحا ان السمنة منتشرة فى مصر، فــ70% من المصريين يعانون من زيادة الوزن، و30 % يعانون من سمنة مفرطة ،مضيفا أن السمنة تؤدى للإصابة بأمراض السكر، والضغط، والقلب، والشرايين .

 

وقال إن جراحات السمنة متعددة ، حيث يوجد تكميم المعدة وتحويل المسار ، وحزام المعدة والذى فقد الكثير من شعبيته ، موضحا أنه يتم إجراء عمليات تحويل المسار أو تكميم المعدة ، مشيرا إلى أن مشاكل تحويل المسار أن المريض يظل يأخذ فيتامينات طوال حباته .

تخفيض الوزن جزء من العلاج
تخفيض الوزن جزء من العلاج

 

تخفيض الوزن يقوم بنفس دور العلاج

وأوضح الدكتور محسن مختار أستاذ علاج الأورام بطب قصر العينى، أن الهرمون يتكون فى الخلايا الدهنية، وبالتالى فإن المرأة التى تعانى من السمنة، وتعانى من سرطان بالثدى إذا خفضت وزنها 10 كيلوجرامات فقط ، فان ذلك يقوم بنفس دور العلاج ،لذلك يجب الاهتمام بخفض الوزن حتى يتم الشفاء من أورام الثدى ، مضيفا أنه إذا شجعت المرأة المصابة بالسرطان السيدات لإجراء ماموجرام لأقاربها سوف تنقذ آلاف المرضى ،وخاصة اللاتى لديهن استعداد وراثى للإصابة.

الكشف الذاتى مهم للاكتشاف المبكر

وأضاف الدكتور عمر زكريا أستاذ الأشعة ،والأشعة التداخلية ، أن الاكتشاف المبكر للأورام يحقق نسب شفاء مرتفعة ،ناصحا جميع السيدات فوق سن الأربعين بإجراء فحص ذاتى للثدى ، والكشف بالماموجرام  لاكتشاف أورام الثدى مبكرا ،موضحا أنه يمكن الاستغناء على استئصال الغدد الليمفاوية جميعها ،واستئصال الغدة الحارثة فقط .

وقال إن التطور الكبير فى الفحوص الطبية أتاح امكانية معرفة مدى إصابة المرأة بعوامل جينية وراثية التى تعرضها للإصابة بالسرطان مستقبلا، حيث  يمكن تفريغ الثدى بالكامل، والحفاظ على شكل الثدى الجمالى.

الأورام الحميدة قد تتحول إلى خبيثة

وأضاف  الدكتور أشرف سليم أستاذ ورئيس قسم الأشعة والأشعة التداخلية بطب قصر العينى، أن الكشف بالماموجرام يتم بعد سن الأربعين كل عام، أو عامين ،حسب رأى الطبيب ، وحسب نوع أنسجة الثدى ، مؤكدا أن الأورام الحميدة يمكن أن تتحول الى أورام  خبيثة ، موضحا أن الماموجرام لا يسبب مضاعفات،  حيث إنه فى بعض الأحيان يطلب الطبيب موجات صوتية ،وهو مكمل للماموجرام ،مشيرا إلى أنه اذا تطلب الامر أخذ عينة  لمعرفة نوع الورم يكون من خلال ابرة رفيعة جدا، ولا يسبب أى مضاعفات للمريضة ،ذلك لمعرفة طبيعة الورم ،وهى عملية بسيطة جدا بدون ألم .

الرنين المغناطيسى نحتاجه فى بعض الحالات فقط لدقة التشخيص

وقال يعتبر الرنين المغناطيسى أحد الطرق للكشف عن سرطان الثدى ،وهو فحص مكلف،ولكن نحتاجه فى بعض الحالات التى يمكن أن تكتشف السرطان بدقة حيث يصل نسبته لــ 98% .

وأوضح الدكتور إكرام حامد أستاذ الأشعة التداخلية ، أن الماموجرام الديجيتال يمكن أن يحدد جميع طبقات الثدى فى صورة واحدة ،ويمكن أن تظهر الصورة على الكمبيوتر مباشرة ، موضحا أن استخدام الصبغة بالرنين المغناطيسى يستخدم فى بعض الحالات والتى ترى الأورام الدقيقة جدا بالثدى، والتى يصعب رؤيتها بالماموجرام  .

 وأكد أن أشعة البت سى تى"BET C T" "المسح الذرى " ليست مطلوبة لتشخيص أورام الثدى ،وإنما لمعرفة الأورام الموجودة فى باقى أجزاء الجسم ومدى انتشار الورم .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة