سفير بلغاريا بالقاهرة: نأمل استئناف محادثات التفاوض للوصول إلى حل الدولتين

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 03:41 م
سفير بلغاريا بالقاهرة: نأمل استئناف محادثات التفاوض للوصول إلى حل الدولتين جانب من اللقاء
كتب- هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف سفير بلغاريا بالقاهرة ليوبومير بوبوف، عن خطته عقب تقلد بلغاريا رئاسة الاتحاد الأوروبى يناير المقبل، على التركيز أولا على مساعدة دول غرب البلقان غير المنضمة للاتحاد الأوروبى على الانضمام، مشيرا إلى أن بعض الدول قدمت أوراقها للانضمام بشكل رسمى ولكن الأمر يستغرق بعض الوقت.

 

وأضاف خلال كلمته باجتماع مجلس الأعمال المصرى الأوروبى اليوم، الأربعاء، نستهدف تعزيز العلاقات الإقليمية مع دول الجوار، وتحقيق الاستقرار بالمنطقة،وإنهاء النزاع فى سوريا، واستكمال محادثات جنيف وتخفيف الأزمة الليبية، ودعم إعادة اعمار سوريا والعراق بالإضافة إلى دعم المبعوث الخاص للامم المتحدة للوصول لتسوية سياسية فى ليبيا، واستكمال السلام فى منطقة الشرق الأوسط.

 

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية قال بوبوف، نأمل استئناف محادثات السلام ونسعى إلى استئناف التفاوض لحل الدولتين ومنح الفلسطينيين حقوقهم وحل كافة القضايا المعلقة مع الجانب الاسرائيلى خطوة بخطوة. 

 

وأوضح نضع على رأس أولوياتنا قضايا الهجرة لإحداث توازن جغرافى والحفاظ على العلاقات مع منطقة شرق الأوسط.

 

وأضاف تستهدف تعزيز جهود مكافحة الإرهاب، خاصة بعد اقرار استراتيجية مكافحة الارهاب والتطرف، كما سيتم التركيز على المبادرات الدافعة للتخلص من العنف بكل أشكاله، وتطوير التعاون فى مجال المساعدات الإنسانية، وتنفيذ أجندة 2030 بشأن التنمية.

 

وأضاف بوبوف سنعمل بشكل إيجابى على تحقيق مستقبل زاهر ونتائج إيجابية فى الشفافية والمساءلة، فضلا عن تكثيف وتعزيز الخدمات الرقمية، والتركيز على تحقيق توافق على مستوى الاتحاد الأوروبى فى الحق فى الصحة الإنجابية والتكاثر، والتعاون مع الدول الإفريقية ومنطقة الكاريبى والباسفيك.

 

من جانبه أكد سفير أستونيا ساندر سونا على عمق العلاقات المصرية الأستونية واصفا زيارة وزير الخارجية المصرية لبلاده بالتاريخية وتعمل على تعزيز التعاون بين البلدين.

 

وأضاف سونا أن 10 % من سكان استونيا زار مصر منذ عشر سنوات وبالرغم من انخفاض العدد فى الوقت الحالى إلا أنه معربا عن امله فى عودتها مرة أخرى خلال الفترة المقبلة خاصة مع استئناف الرحلات بشرم الشيخ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة