مقالات الصحف المصرية: عمرو عبد السميع يتحدث عن نهاية القرن الأمريكى وبداية القرن الأوراسى بعد قمة السيسى – بوتين.. جلال دويدار يفتح ملف عودة السياحة الروسية.. عماد الدين حسين: عمارة التعليم الجديدة

الخميس، 14 ديسمبر 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية: عمرو عبد السميع يتحدث عن نهاية القرن الأمريكى وبداية القرن الأوراسى بعد قمة السيسى – بوتين.. جلال دويدار يفتح ملف عودة السياحة الروسية.. عماد الدين حسين: عمارة التعليم الجديدة كتاب مقالات الصحف
إعداد ــ أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول كتاب مقالات الصحف الصادرة اليوم، الخميس، القمة المصرية الروسية، والتى عقدت فى القاهرة، وعودة رحلات الطيران بين موسكو والقاهرة ورفع الحظر علي السياحة الروسية إلى جنوب سيناء.

كما رصد المقالات القرار السعودى بإعادة دور العرض السينمائى مرة أخرى بعد انقطاع قارب الـ40 عامًا، وكذلك ما أعلنه رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، خلال مؤتمر "التنمية فى مواجهة الإرهاب على أرض سيناء"، حول إنشاء شركة قابضة لتنمية سيناء من جانب اتحاد المستثمرين

 

الأهرام

عمرو-عبد-السميع
 

د. عمرو عبد السميع.. نهاية القرن الأمريكى

 

تحدث الكاتب عن كتاب من النصوص النادرة جدا فى المكتبة العربية التى ترتبط بالمستقبل.. الكتاب هو: (نهاية القرن الأمريكى وبداية القرن الأوراسى الحزام الاقتصادى وطريق الحرير) وصدر منذ أيام عن دارى سما للنشر وبين الحكمة للتعمير عمرو عمار، الذى قدم من قبل نصه السابق (الاحتلال المدني) وفيه فسر مؤامرة الربيع العربى الزائف وكشف الأطراف التى خططت فيه من الداخل والخارج لهدم الدولة الوطنية ثم أتبع بكتابه (خريف الاحتلال المدنى ـ خلفية ما جرى للعرب فى لعبة الحروب الدينية) لتفسير عمليات بناء حائط صد مكون من مجموعة حكومات إسلامية عمادها القاعدة وداعش والتنظيم الدولى للإخوان والعثمانية الجديدة، ضد تمدد لاعبى الشرق الأوراسي، وقطع تواصل طريق الحرير البحرى.

ترامب

وحيد عبد المجيد
 

د. وحيد عبدالمجيد.. تقاليد قديمة تتوارى
 

قال الكاتب إن مرحلة غير مسبوقة هذه التى يمر بها العالم اليوم، وتراجع كبير فى مسار التقدم الذى بدأت إرهاصاته فى عصر النهضة الأوروبية منذ القرن السادس عشر، وحقق أول تحول كبير مع انتشار قيم التنوير وأفكاره فى القرنين 18 و19، واستمر مع توسع نطاق الحداثة فى القرن العشرين.بعض أهم قيم التقدم الذى تحقق على مدى تلك الفترة يتراجع الآن، خاصة الحرية والمساواة. قيمة الإنسانية نفسها فى أسوأ حالة منذ قرنين على الأقل. الضمير الإنسانى يضيق يوماً بعد يوم، والمواقف والاتجاهات الدالة عليه تنحسر.

الاتحاد الاوربى

 

الاخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: عودة السياحة الروسية.. فى قمة السيسى وبوتين

 

تحدث الكاتب، عن حرص الرئيس الروسي بوتين، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسي بعد مباحثاتهما، أن يتناول مستقبل قضية عودة رحلات الطيران بين موسكو والقاهرة ورفع الحظر علي السياحة الروسية الي جنوب سيناء.

 

 

السيسى وبوتين

موضحاً أن هذا الاهتمام يؤكد متابعته لما يشغل الرأى العام المصرى فى هذا الشأن الذي يمس العلاقات بين البلدين، مضيفاً: "تواصلا مع تصريح بوتين  أشارت المصادر الروسية إلي أنه من المنتظر عودة حركة الطيران والسياحة الروسية في فبراير القادم. أرجو ألا يكون تحديد هذا الموعد تكرارا  لما سبق من وعود. رغم ذلك فلا خلاف علي أهمية هذا القرار الروسي خاصة بالنسبة لمقصد شرم الشيخ السياحي الذي كان  يستقبل النسبة الأكبر من السياح الروس الذين يزورون مصر وبلغ عددهم حوالي ثلاثة ملايين سائح قبل قرار الحظر".

 

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: مبادرة المستثمرين.. وزراعة الخير فى سيناء
 

أشاد الكاتب، بما أعلنه رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، خلال مؤتمر "التنمية فى مواجهة الإرهاب على أرض سيناء"، حول إنشاء شركة قابضة لتنمية سيناء من جانب اتحاد المستثمرين.

موضحاً أن البداية ستكون بإنشاء مجمع للصناعات الصغيرة ببئر العبد باستثمارات 35 مليون جنيه، مؤكداً أن الرؤية التي طرحتها وزيرة التخطيط هالة السعيد، تسعي لإنشاء مجتمعات متكاملة حيث لا يقتصر الأمر علي إنشاء المصانع، وإنما يرافقها إنشاء مدارس للتعليم الفني لتدريب الشباب، واحتضان للحرف اليدوية لتشغيل المرأة، ثم الأهم وهو أن يتم ذلك في إطار إنشاء قري نموذجية تتوافر فيها الخدمات ويتكامل فيها الإنتاج.

 

الشروق

 

 

عماد الدين حسين
 

 

عماد الدين حسين يكتب: عمارة التعليم الجديدة
 

تحدث الكاتب، عن كلمة الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، التى ألقاها أمام ندوة نظمها مجلس الأعمال الكندى المصرى، والمجلس المصرى للتنمية المستدامة فى أحد فنادق ميدان التحرير.

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

موضحاً ان أهم ما ورد فى كلام الوزير، الذى شبه عملية تطوير التعليم ببناء عمارة جديدة، المرحلة الابتدائية تمثل أساسات العمارة الجديدة، وستكون أقرب إلى التجربة الفنلندية، أى لا حصص كثيرة، بل حديث عن موضوعات..سيكون هناك تركيز على اللغات، بحيث يعود الطلاب لقراءة طه حسين والحكيم. وأن يجيد الإنجليزية كأهلها، وليس بالطريقة التى تعلم بها معظمنا..وفى المرحلة الإعدادية سيكون هناك تركيز على التربية المهنية وتعلم أشياء وحرف ومهن، وليس حفظ معلومات ينساها بعد الامتحان.. فى الثانوية ستكون معظم المواد اختيارية ما عدا اللغات. ستكون هناك قائمة يختار منها الطالب ما يجب أن يتعلمه، من علوم طبيعية أو هندسة أو علوم بيئية أو برامج جديدة مثل السياحة والروبوت والتكنولوجيا. فى هذا النظام الطالب هو الذى سيذهب للمدرس وليس العكس".

 

جميل-مطر
 

جميل مطر يكتب: فى مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات
 

أشار الكاتب، إلى عودة مصر إلى أحد أدوراها الهامة، وهو الاهتمام بالشأن الخارجي وممارسة دورها الإقليمى والدولى، مؤكداً ان مصر مرت على فترات يتعين على الدبلوماسية المصرية دراستها جيدا بل الغوص في أعماق السياسات والقرارات التي اتخذتها خلال هذه الفترات بحثا عن دوافع اتخاذها لتفادي الوقوع في مثيلاتها في المستقبل.

 السيسى

وتابع الكاتب: "لن تعود مكانة مصر بثمن بسيط، ولن تعود أصلا إلا إذا تكاتفت كل القوى التي تتشكل منها بنية السياسة الخارجية.. لن تعود إلا إذا نجح الإعلام الناضج في استنهاض الرأي العام المصري ليشارك ببصمته المختلفة نوعا وبالضرورة في صنع مستقبل الإقليم". 

 

 

الوطن

 

عماد الدين أديب
 

 

عماد أديب يكتب: مصر ليست دولة تابعة
 

قال الكاتب، علينا أن نصلى كل يوم صلاة شكر لله أننا لم نصل إلى حالة الدولة الفاشلة منزوعة السيادة مثلما وصلت إليها حالة دولة مركزية قوية -سابقاً- مثل سوريا، مشيراً إلى مشهد لقاء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والرئيس السورى بشار الأسد، فى قاعدة "حميميم" العسكرية التى تعتبر مركز قيادة مركزية للعمليات العسكرية الروسية فى سوريا، وكان الرئيس السورى يعامل بروتوكولياً كضيف على القاعدة العسكرية، وليس "صاحب مكان"، مضيفاً: " كل ذلك يعطى رسائل وانطباعات بأن سوريا التى تعتبر واحدة من أقدم حضارات العالم أصبحت فى مفهوم «موسكو» محمية عسكرية تابعة للنفوذ العسكرى الروسى"

الحرب فى سوريا

وأضاف الكاتب، قائلاً: فى الوقت ذاته، نرى "بوتين" يهبط فى مطار القاهرة الدولى، يزور قصر الاتحادية، وهو قصر الحكم، ويوقع اتفاقات ثنائية مع رئيس الدولة ويخاطب رئيسها بكل مفردات الندية السياسية المتعارَف عليها..ويعرف "بوتين" وهو يزور مصر أنها دولة كاملة السيادة لا تعتمد فى غذائها وسلاحها على دولة واحدة، أو معسكر سياسى واحد".

 

المصرى اليوم

 

 

حمدى رزق
 

 

حمدى رزق يكتب: العرّاب يتحدث
 

تساءل الكاتب، عن فحوى الرسالة من التصريحات الأخيرة للدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، حول توقعه أن تدرج الإدارة الأمريكية جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب خلال 6 أشهر على أقصى تقدير، واصفاً سعد الدين إبراهيم بـ"العراب الأمريكانى"، قائلاً: "إذا تحدث العرّاب الشهير سعد الدين إبراهيم فلنتحسب لما هو قادم، العرّاب يعرف كثيراً، وإذا تحدث فلا يهرف بالقول، وإذا يختار توقيت حديثه فهو لا يتحدث إلا فى وقته وتوقيته.. مضبوط على الساعة فى معصم الإدارة الأمريكية".

 

 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: سينما القاهرة.. والرياض
 

أعرب الكاتب، عن تفاؤله بالقرار السعودى، حول عودة السينما فى المملكة العربية السعودية بعد غياب دام أربعين عاماً تقريباً، مؤكداً أن هذه خطوة ضمن خطوات فى الرياض تشير كلها إلى أن السعودية تنفتح، ليس فقط على العالم، ولكنها تنفتح على نفسها بالدرجة الأولى، موضحاً أن الهدف الثقافى يبقى هو الأهم، وهو الأصل، لان المُشاهد يخرج مختلفاً عما كان قبل المشاهدة، وتتبدل أفكاره، ويغادر المكان وقد أضاءت فى عقله زوايا جديدة، مما يساعد على مقاومة الفكر المتطرف و السلوك العنيف.

 الأمير محمد بن سلمان

ووجه الكاتب: رسالة إلى المسئولين عن السينما فى مصر، قائلاً: "عندى أمل كبير فى أن ينتبه الذين يعنيهم الأمر لدينا إلى عواقب ألا يكون فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، الذى أنهى أعماله قبل أيام، فيلم مصرى واحد".

 

الوفد

 

وجدى زين الدين
 
وجدى زين الدين يكتب: المستثمرون والدولة "إيد واحدة" لتنمية سيناء

 

أكد الكاتب على أن التنمية فى سيناء هى حجر الزاوية فى القضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره إلى جانب العمليات التى تقوم بها القوات المسلحة والشرطة المدنية، متحدثاً عن المؤتمر الذى دعا إليه رجل الأعمال الوطنى محمد فريد خميس بهدف إجراء تنمية حقيقية فى سيناء وتحديدا فى منطقة بئر العبد.

تنمية سيناء

مشيراً إلى أن انتفاضة رجل الأعمال جاءت فى وقتها وتعنى أنهم مهمومون بها إلى جانب الدور الحكومى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة