أفضل وجهات سفر وتقارير بيئية وأمنية فى 10 فيديوجراف على مدار 2017

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 09:00 م
أفضل وجهات سفر وتقارير بيئية وأمنية فى 10 فيديوجراف على مدار 2017 اقصر رحلات الطيران و10 معلومات عن كوريا الشمالية فى 2017
كتب: محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرت أحداث واكتشافات وابتكارات عديدة ومتنوعة، على مدار عام 2017، فى بلدان مختلفة بكافة أرجاء العالم، ولكن أكثر تلك الأمور إثارة أو صدمة هى التى تجذب الأنظار إليها ويسلط الضوء عليها لتتناقل عبر الوسائط التكنولوجية المختلفة، وفى هذا التقرير، نرصد أبرز تلك المشاهد فى حصاد عام 2017، عبر تقارير مصورة "فيديوجراف"، أعدتها وكالات الأنباء العالمية على مدار العام.

أفضل 9 دول يمكن الهجرة إليها
 

وبداية، هناك بعض الدول التى تعد أفضل وجهات حول العالم يمكن السفر إليها، وتصنيفها كالتالى، أفضل وجهة، هى النمسا، باعتبارها تعيش ظروفًا اقتصادية وسياسية جيدة، كما أنها تسحر العالم بجمالها، أما أرخص وجهة، فهى الهند، حيث صنفتها عدد من الإحصائيات فى قائمة أرخص دول معيشة فى العالم.

فيما تمثل نيوزيلاندا، أفضل وجهة للاجتماعيين، الناس منفتحون ومستعدون لربط جسور التواصل مع الآخرين، بينما، أكبر وجهة مساحة، هى جرينلاند، تبلغ الكثافة السكانية "صفر" فى كل كيلومتر مربع، أما أكثر البلاد أمانًا، هى فنلندا، تحتل قائمة أكثر الدول أمانًا فى العالم حسب تصنيف "وورد إيكونوميد فوروم".

أما أفضل وجهة للسعادة، هى كوستاريكا، تتصدر قائمة مؤشر السعادة العالمى بحسب تقرير تشرف عليه الأمم المتحدة، ووجهة عشاق الطبيعة الخضراء، هى سورينام، تملأ الغابات 95% من مساحتها وبالتالى فإن هوائها الأنقى من أى مكان أخر، فيما أسهل البلاد فى التواصل، هى كندا وأستراليا، وأمريكا، الأغلبية الساحقة للسكان يتحدثون الإنجليزية، وكذلك أفضل دولة تساوى بين الجنسين، هى أيسلندا، سواء كنت ذكرًا أم أنثى، فهذه هى أكثر دولة التى تساوى بين الجنسين.

أرقام مخيفة لسكان العالم فى العقود القادمة
 

وفيما يخص النمو السكانى حول العالم، فإن عدد سكان العالم، سيزداد بنحو 1 مليار نسمة خلال الأعوام الـ 10 القادمة بحسب تقديرات الأمم المتحدة، حيث أن حوالى 83 مليون شخص يضافون إلى سكان العالم كل عام، وبحلول عام 2050 سيصل عدد سكان العالم إلى 10 مليار نسمة.

وبحسب التقديرات، فإن عدد سكان 26 دولة أفريقية سيتضاعف، بينما وصلت مستويات الخصوبة فى أوروبا إلى أدنى مستوياتها، ويرجح الخبراء تركز النمو السكانى حتى عام 2050 فى الهند، باكستان، إندونيسيا، نيجيريا، وستحتل الهند المرتبة الأولى بعدد السكان بحلول عام 2024.

هل فكرت يوماً ماذا سيحدث لو اختفت الحشرات عن الأرض؟
 

وفى أحدث الدراسات المتعلقة بالبيئة، أكدت دراسة، تراجع أعداد الحشرات الطائرة بنسبة 75% خلال الـ 27 سنة الماضية، والعلماء يؤكدون أن الحياة على الأرض ستنهار خلال 50 عامًا إذا اختفت الحشرات، حيث أن 80% من جميع النباتات الأرضية والمزهرة يتم تلقيحها بواسطة النحل والفراشات وعدد من الحشرات.

وتوضح الدراسة، أن ما بين 50% و90% من النظام الغذائى البشرى يعتمد بشكل أساسى على النباتات المزهرة، والتى تشمل بشكل أساسى الأرز والقمح وكذلك الفواكه والخضراوات، وتشير إلى أنه إذا اختفت الحشرات ستختفى الطيور والثديات أيضًا، وما لم تقم الحشرات بتلقيح النباتات، فلن يكون هناك طعام للحيوانات، مضيفه "ولتصعيد الموقف أكثر، فالقضاء على الحشرات سيقلل من سرعة تحلل الأجسام والأشياء الميتة".

جواز سفر آسيوى أزاح الجوازات الأوروبية عن الصدارة
 

وفى عالم السفر والتجوال، هناك جواز سفر آسيوى الأقوى فى العالم أزاح كافة الجوازات الأوروبية الأخرى، حيث أن جواز السفر السنغافورى يمكن حامله من دخول 159 دولة بدون تأشيرة، يليه فى المركز الثانى جواز السفر الألمانى، يمكن حامله دخول 158 دولة بدون تأشيرة، أما المركز الثالث، فتتشارك فيه كل من السويد وكوريا الجنوبية، يمكن لحامل جواز سفرهما الدخول إلى 157 دولة.

وتأتى بريطانيا واليابان فى المركز الرابع، حيث يمكن لحامل جواز سفرهما دخول 156 دولة، وفى المركز الخامس، البرتغال ولوكسمبورغ، ويدخل حامل جواز سفرهما 155 دولة، والمفاجأة هنا أن الجوازين الأمريكى والكندى، جاءا فى المركز السادس مع أيرلندا وماليزيا، ويسمح لحاملى أحد هذه الجوازات دخول 154 دولة بدون الحصول على تأشيرة.

أقصر 5 رحلات طيران بالعالم
 

وفى ذات السياق، هناك 5 رحلات طيران هى الأقصر حول العالم، وترتيبها كالتالى، رحلة "ليتل كايمن" إلى "كايمن براك"، طول الرحلة 22.5 كيلومترًا، مدة الرحلة 10 دقائق، تكلفة رحلة الكاريبى، 50 دولارًا، الوقت لا يسمح بالارتفاع لأكثر من 300 مترًا، أما رحلة سانت جالن إلى فريدريكشيفن، طول الرحلة 12 كيلومترًا، مدة الرحلة 8 دقائق، رحلة ألمانيا إلى سويسرا تكلفتها 45 دولارًا، وتعتبر أقصر رحلة دولية فى العالم.

ورحلة "كونيمارا" إلى "إينشمان"، فى أيرلندا، طول الرحلة 16.7 كيلومترًا، مدة الرحلة 6 دقائق، طيران "إير آران" الأيرلندى، ينظم الرحلات ويبلغ سعر الرحلة 54 دولارًا، فيما توضح تفاصيل رحلة مينامى دايتو إلى كيتا دايتو "اليابان"، أن طول الرحلة 11.2 كيلومترًا، مدة الرحلة 5 دقائق، شركة طيران "ريوكو" اليابانية، تنظيم الرحلة التى تعتبر أقصر رحلة تجارية فى العالم، بينما رحلة يستراى إلى بابا ويستراى "اسكتلندا"، يكون طول الرحلة 2.8 كيلومترًا، مدة الرحلة 47 ثانية، لا يزيد سعر تذكرة "لوجان إير" عن 30 دولارًا، وتتسع الطائرة لـ7 ركاب فقط.

10 حقائق "تكاد لا تصدق" عن كوريا الشمالية
 

وبالانتقال إلى أكثر دول العالم عزلة، وهى كوريا الشمالية، نجد أمور غريبة لا يستطيع أن يصدقها عقل داخل تلك الدولة الآسيوية، فالإنترنت ممنوع من البلاد، وفى المقابل تتيح بوابة رقمية خاصة تتحكم بمحتواها، وفيما يتعلق بالتقويم، نحن الآن بالعام 106 داخل بيونج يانج، فكوريا الشمالية، تملك تقويمًا سنويًا خاصًا يبدأ بميلاد الزعيم السابق كيم إيل سونج.

الأمر الثالث، هو أن العقاب يمتد لـ3 أجيال، حيث يرسل المجرم وعائلته لمعسكر الاحتجاز ويبقى الأبناء والأحفاد بالسجن مدى الحياة، فيما يكون امتلاك السيارات وقيادتها لـ"النخبة" فقط، فامتلاك السيارات وقيادتها يعتبر امتيازًا يغنم به من يملك إذنًا من الحكومة، أما قنوات كوريا الجنوبية فتلك القنوات "مُحرمة"، وتملك جارتها الشمالية 3 قنوات فقط، 2 منهم تعملان حصرًا بنهاية الأسبوع، وتشير التقارير إلى إعدام بيونج يانج، 80 شخًا بسبب مشاهدتهم قنوات كوريا الجنوبية.

أما ارتداء سراويل الجنيز، فمحظور كليًا لأنه يعتبر تمثيلًل للإمبريالية الأمريكية، وكذلك قصات الشعر محدودة، حيث يسمح بـ 15 قصة شعر للرجال والنساء، ولكن قصة شعر "الزعيم" غير متاحة للعامة، بينما هناك مدينة خاصة للبروباجندا، بلدة "كيجونج دونج" الحدودية، شبه فارغة وتبث رسائل دعائية بالمكبرات تجاه كوريا الجنوبية، ورغم كل الممنوعات فى كوريا الشمالية، إلا أن شراء الماريجوانا متاح فى الأسواق، وأخيرًا، الزعيم الراحل بكل مكان، فهناك 34 ألف تمثال للزعيم "كيم إيل سونج"، بمعدل تمثال لكل 750 مواطن.

ثروة عمالقة التكنولوجيا حول العالم
 

وفى عالم التكنولوجيا، هناك عمالقة داخل هذا المجال حول العالم، ومن أبرز شخصياته الذين يمكن تسميتهم بـ"حيتان التكنولوجيا"، بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، وسيرجى برين، مؤسس شركة جوجل.

وفى هذا السطور، نتناول ترتيب لأبرز عمالقة التكنولوجيا حول العالم، من حيث الثروة، يل جيتس، مؤسس مايكروسوفت، عمره 61 عامًا، ثروته 85.2 مليار دولار، جيف بيزوس، المدير التنفيذى لـ"أمازون"، عمره 53 عامًا، ثروته 73.1 مليار دولار، مارك زوكربيرج، مؤسس موقع "فيس بوك"، عمره 32 عامًا، ثروته 58.5 مليار دولار، لارى إليسون، شريك مؤسس فى "أوراكل"، عمره 72 عامًا، ثروته 45.3 مليار دولار.

ويليهم، لارى بيج، الرئيس التنفيذى لـ"ألفابيت"، عمره 43 عامًا، ثروته 42.5 مليار دولار، سيرجى برين، شريك مؤسس فى جوجل، عمره 43 عامًا، ثروته 41.6 مليار دولار، جاك ما، مؤسس موقع "على بابا"، عمره 52 عامًا، ثروته 35.7 مليار دولار، ستيف بالمر، الرئيس التنفيذى السابق لـ"مايكروسوفت"، عمره 60 عامًا، ثروته 27 مليار دولار، ما هواتينج، مؤسس "وى تشات وكيو كيو"، عمره 45 عامًا، ثروته 22.5 مليار دولار.

846 قتيلا وجريحا فى 7 هجمات بمدن أوروبية خلال عام
 

وفيما يتعلق بالأمن، سقط ما يزيد على 800 قتيلًا وجريحًا، من المدنين ورجال الأمن، فى العديد من المدن الأوروبية، إثر تنفيذ عمليات إرهابية تبنى أغلبها تنظيم "داعش" الإرهابى، على مدار عام كامل، وتنوعت أساليب تنفيذها ما بين دهس بالسيارات أو طعن باستخدام سلاح أبيض "سكين".

وضربت العمليات الإرهابية 5 مدن أوروبية ابتداءً من النصف الثانى لعام 2016 وحتى يومنا هذا، وخلفت 6 عمليات دهس وطعن 846 قتيلًا وجريحًا، وكان نصيب مدينة برلين الألمانية، فى هجومين دهس بسيارة، تلا أحدهما عملية طعن، وكذلك عملية دهس مزدوجة فى مدينة برشلونة الإسبانية، بينما نفذت عملية واحدة فى كل مدن نيس، ولندن، وستوكهولم.

القتل الجماعى فى الولايات المتحدة خلال 5 أعوام
 

وفى الولايات المتحدة الأمريكية، وقعت العديد من حوادث القتل الجماعى على مدار 5 أعوام متتالية فى الفترة من 2013 إلى 2017، وإحصائيات تلك الفترة تشير إلى أن سقوط 532 قتيلًا خلال عام 2017، فى 377 حادث إطلاق نار جماعى، وأن 2438 قتيلًا سقطوا فى الفترة من 2013 إلى 2017.

وتوضح الإحصائيات، إلى عدد من حوادث القتل الجماعى وأعداد ضحايا، وهى كالتالى، أكتوبر 2017، 59 قتيلًا فى حفل موسيقى، فى لاس فيجاس، يناير 2017، 5 قتلى فى مطار فوريت لودريديل الدولى، فى فلوريدا، يونيو 2016، 49 قتيلًا فى ملهى للمثليين، فى أورلاندو، ديسمبر 2015، 14 قتيلًا فى مركز للخدمات الاجتماعية، فى كاليفورنيا.

وفى أكتوبر 2015، 9 قتلى فى كلية أومبكو، فى أوريجون، يونيو 2015، 9 قتلى فى كنسية، فى تشارلستون، مايو 2015، 12 قتيلًا فى إحياء يوم تذكارى، فى شيكاغو، مايو2015، 9 قتلى فى عملية لعصابات دراجات نارية، فى تكساس، سبتمبر 2013، 12 قتيلًا فى مقر تابع لسلاح البحرية الأمريكية، فى واشنطن.

طفل يمنى يموت كل 10 دقائق بسبب الجوع والمرض
 

ومن بين الكوارث الإنسانية، أيضًا، حذرت تقارير أممية، من تعرض اليمن، لكارثة إنسانية ومجاعة قد تضرب البلاد، فى ظل المعارك المسلحة المستمرة بين الجيش اليمنى، وميلشيات الحوثيين، كما شددت على أن تلك المجاعة قد تودى بحياة ملايين الأشخاص.

وكشفت التقارير، عن أرقام مرعبة، تشير إلى أن اليمن تعيش كارثة إنسانية تفوق الوصف، حيث أوضحت أن الأمم المتحدة تتلقى تعهدات مالية بنصف احتياجاتها لليمن، مشيرة إلى أنه تم تخصيص 1.1 مليار دولار للمساعدات الإنسانية فى اليمن، من أصل 1.2 مليار طلبتها المنظمة الدولية لتفادى حدوث مجاعة فى البلاد.

وأشارت التقارير إلى أن المعارك المستمرة فى اليمن، أسفرت حتى الآن، عن 1400 طفل قتيل، و2140 طفل مصاب، وتدمير 2000 مدرسة، ومعاناة 2.2 مليون طفل من سوء التغذية، إضافة إلى أن هناك طفل يمنى يموت كل 10 دقائق بسبب سوء التغذية والأمراض، كما أن 8 من كل 10 أشخاص يعانون من سوء التغذية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة