برجر من الحشرات والشوكولاتة وزنها ذهب.. كيف يتغير طعامنا فى 2050؟

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 08:28 م
برجر من الحشرات والشوكولاتة وزنها ذهب.. كيف يتغير طعامنا فى 2050؟ كبسولات طعام ـ صورة تعبيرية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فى المستقبل لن يكون لدينا طعام بالشكل الذى نعرفه الآن؛ بل حبوب صغيرة كل واحدة تغنى عن وجبة أو ربما أكلة ما، بها ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية" كثيرون منا راودتهم هذه الصورة عن تغير شكل الطعام وطبيعته فى المستقبل، وتحوله من إحدى أشكال المتعة إلى وسيلة عملية للبقاء أحياء ليس أكثر، ولا نعرف حقًا هل بالغنا فى تصوراتنا أم أن هذا سيحدث فى المستقبل فعلاً.
 
ووفقًا لتنبؤات العلماء والباحثين على موقع "إيرث 2050" الذى أطلقته شركة "كاسبرسكاى لاب" لوضع تصور لشكل الحياة بعد 3 عقود من الآن يبدو أن هذا المستقبل لم يعد بعيدًا جدًا خاصة مع كل التقارير حول مواجهة العالم أزمة كبيرة وربما مجاعة بسبب نفاد موارده الغذائية.
 
ومن خلال تنبؤات الباحثين والعلماء على الموقع إليك أبرز التغييرات التى يتوقعوا أن تطرأ على طعامنا فى 2050:
 

يمكن أن "تستنشق" الطعام بدلاً من أكله

يتوقع العلماء أنه فى 2050 سيتطور إنتاج الطعام بحيث لا يمكن فقط تناوله ولكن أيضًا استنشاقه من خلال أجهزة تسمح بتحويل الطعام، خاصة من السوائل كالشوربة، إلى "سبراى" يمكن رشه وهو ما يسمح لك بتذوق الطعام ويدخل لجسدك سعرات حرارية أقل.
 

البرجر والهوت دوج من الحشرات

يتوقع الباحثون أن تستبدل منتجات اللحوم التقليدية بأخرى من الحشرات، وسيحاول المسوقون تغيير الثقافة الغذائية لدى الأوروبين بشكل خاص لتقبل الحشرات.
 
ومن المتوقع أن تتولى منظمات عالمية مهمة الترويج لتحول الحشرات إلى أطباق شهية ولذيذة خاصة أن الحشرات غنية بالبروتينات وتتكاثر بشكل سريع وبها دهون أقل من اللحوم، ومن جانب آخر هى لا تدمر البيئة.
 
وجبة من الحشرات
وجبة من الحشرات
 

أكل القناديل يتحول إلى اتجاه عالمى 

الانتشار الكبير للقناديل على شواطئ البحر المتوسط خلال العام الماضى دفع بعض المواطنين المصريين إلى تجربة اصطيادها وطهيها، ويتوقع أحد الباحثين بموقع "إيرث 2050" أن أكل القناديل سيتحول إلى اتجاه عالمى بحلول 2050 خاصة بعد أن نصحت الأمم المتحدة فى 2013 بتناولهم بعد انتشارهم على شواطئ البحر المتوسط.
 
سيدة مصرية تطهى قناديل البحر
سيدة مصرية تطهى قناديل البحر
وأضاف الباحث إن القناديل هى طبق يأكله الصينيون منذ مئات السنوات، ويتميز بأنه يحتوى على نسبة من البروتين كما يمكن طهيه بطرق غير تقليدية.
 

الشوكولاتة وزنها ذهب 

خلال السنوات الأخيرة حذر العديد من منتجى الشوكولاتة حول العالم من أن الإنتاج يتناقص بشكل كبير فى مقابل زيادة الاستهلاك وأن العالم يواجه عجزًا فى إنتاج الشوكولاتة، ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يصل عجز إنتاج الشوكولاتة إلى 2 مليون طن.
 
الشوكولاتة تزن ذهبًا
الشوكولاتة تزن ذهبًا
 
ويرى أحد الباحثين بموقع "إيرث 2050" أنه بحلول منتصف الألفية الثالثة سيتفاقم العجز وستختفى العديد من الأنواع المحببة من الشوكولاتة ومن المتوقع أن تزداد قيمة الشوكولاتة بحيث تساوى وزنها ذهبًا.
 

طاولات ذكية بمطاعم الأكلات السريعة

فى ما يخص مطاعم الأكلات السريعة يتوقع احد الباحثين أن تستبدل الطاولات العادية بشاشات تفاعلية يمكنك أن تطلب من خلالها الطعام وبينما تنتظر إعداد وجبتك يمكنك أن تشاهد فيلمًا أو تقرأ الأخبار أو تلعب لعبة فيديو، وعندما يستعد الزائر للرحيل تقدم له الطاولة الفاتورة وهو يدفع إلكترونيًا.
 
ويمكن للطاولات الذكية أن تتعرف على زوار المطعم المنتظمين وترشح لهم أطباقًا بناءً على ذوقهم، فيما يتولى تقديم الطعام وطهيه طاقم كامل من "الروبوت".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة