أمراض القلب القاتل الصامت.. تصيب المصريين فى سن أصغر من أقرانهم فى أوروبا وأمريكا.. السيجارة الإلكترونية والشيشة وسائل تقودك للجلطات وتركيب دعامات.. والأطباء يحذرون: السكر والنشويات أكثر ضررا من الدهون

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 02:43 م
أمراض القلب القاتل الصامت.. تصيب المصريين فى سن أصغر من أقرانهم فى أوروبا وأمريكا.. السيجارة الإلكترونية والشيشة وسائل تقودك للجلطات وتركيب دعامات.. والأطباء يحذرون: السكر والنشويات أكثر ضررا من الدهون أمراض القلب تقتل المصريين
كتبت ــ أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد أمراض القلب هى القاتل الأول للمصريين، وأطباء القلب يرجعون ذلك لعدة أسباب مجتمعة وليس سبب واحد، حيث إن ارتفاع ضغط الدم بين المصريين ، وارتفاع نسب الإصابة بالسكر، وتناول النشويات بكثرة والسكريات، ونمط الحياة غير الصحى فى الطعام يعتبر سببا رئيسيا فى الإصابة بارتفاع نسب الكولسترول، والأزمات القلبية، وجلطات القلب والمخ. 

اضبط الضغط
اضبط الضغط

 

الدهون أقل ضررا من النشويات والسكريات  

من جانبه، كشف الدكتور أشرف رضا أستاذ أمراض القلب بطب المنوفية، رئيس الجمعية المصرية لتصلب شرايين القلب، عن مفاجأة فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، أن ارتفاع نسب الكولسترول فى الأكل والدم أصبح موضوع الساعة، فهناك عدد من المعتقدات الخاطئة التى توارثناها لسنوات أهمها الاعتقاد أن البيض يسبب ارتفاع فى نسب الكولسترول.

المكرونة والعيش والارز من النشويات التى ترفع الكولسترول
المكرونة والعيش والأرز من النشويات التى ترفع الكولسترول

 

وقال، أثبتت الدراسات الحديثة عكس ما كنا نعتقد من قبل، ولكن ليس معنى ذلك أن نأكل ما نريد فلازم الرسالة توصل ونعرف نوع الماكولات الضارة  والتى تؤدى الى ارتفاع نسب الكولسترول فى الدم، حيث أثبتت أحدث الدراسات أن النشويات والسكريات  من أكثر الماكولات الضارة بالنسبة لنا، مثل الأرز، والمكرونة، والعيش، والسكر، لأن هذا الذى يتحول فى أجسامنا إلى كولسترول ضار وليست الدهون.

الدهون اقل ضررا من النوشيات والسكريات
الدهون أقل ضررا من النشويات والسكريات

 

تناول بيضة واحدة يوميا لا تمثل خطورة على قلبك

وأضاف أن تناول بيضة واحدة فى اليوم لا تمثل ضررا على الجسم، ولكن ليس معنى ذلك ان نقوم بتناول 5 أو 6 بيضات فى السمن يوميا، موضحا أن الشخص العادى يمكن أن يتناول جميع الأنواع ولكن بحدود، وحسب السعرات الحرارية المحددة له، وأن تكون مناسبة لحجم جسمك، مشيرا إلى أن الدراسات التى قامت بها الجمعية المصرية لتصلب شرايين القلب ، اظهرت أن متوسط العمر الذى يصيبنا بازمات قلبية أقل بـ 10 إلى 12 من نظائرنا فى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، نظرا لوجود عوامل وراثية، وأيضا نتيجة عوامل نتيجة التغذية السيئة التى نعانى منها، والتى لابد أن نقوم بإصلاحها.

السيجارة الالكترونية
السيجارة الإلكترونية

 

التدخين يقودك لجلطات القلب والمخ

وقال الدكتور محمد صبحى أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، إن هناك بعض الشباب اصيبوا بالجلطات ويتم تركيب دعامات لهم نتيجة السيجارة الإلكترونية فى الاسكندرية، بسبب منعهم للشيشة، موضحا أن الشباب والفتيات يعتبرونها موضة، وأن كل وسائل التدخين خطر على القلب فالشيشة والسيجار والسيجارة الالكترونية كلها وسائل تؤدى إلى الاصابة بالجلطات وتتطلب تركيب دعامات .

اضبط سكرك
اضبط سكرك

اضبط سكرك وضغطك لتجنب أمراض القلب

من جانبه، أوضح الدكتور عادل الإتربى أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، أن هناك عوامل عديدة تؤدى الى الاصابة بأمراض القلب ، مؤكدا أن ضبط الوزن و السكر والضغط يؤدى الى خفض نسبة الكولسترول ، مشيرا إلى أنه تم وضع خطوط استرشادية لعلاج أمراض القلب باستخدام أدوية تناسب المريض المصرى ،لأن هناك أدوية سعرها مرتفع جدا،لا تناسب المريض المصري.

انتشار الشيشة بين الشباب والفتيات يسبب جلطات القلب
انتشار الشيشة بين الشباب والفتيات يسبب جلطات القلب

 

تعرف على الأعراض والمؤشرات التى تتنبأ بجلطات القلب

وتابع أن هناك أعراض، ومؤشرات يمكن أن تنبأ بحدوث جلطات أو أزمات قلبية ، فإذا شعر الشخص بآلام فى الصدر، ويعانى من الوزن الزائد، وصعوبة فى التنفس، والعرق الغزير، كلها مؤشرات تدل على الاصابة، موضحا أن بعض العائلات التى لديها مشاكل بالقلب فى الولايات المتحدة الامريكية بدأوا ينظمون تغذية الأطفال فى المدارس، لتجنب إصابتهم بامراض القلب، مضيفا، أن عوامل الخطورة موجودة فى المصريين أكثر من العالم، وأننا رقم 9 على العالم فى نسب الاصابة بالسكر، والسمنة رقم 2 على العالم، ولدينا مشاكل كثيرة تبكر بحدوث أمراض القلب 10 سنوات عن غيرنا ،حيث إن مريض القلب متوسط سن مريض القلب 10 سنوات أقل من المريض فى أوروبا وأمريكا.

السكر يؤدى لارتفاع مستوى الكولسترول
السكر يؤدى لارتفاع مستوى الكولسترول

 

اكشف عن الكولسترول فى سن الـ40 فى الرجال وسن الـ50 فى السيدات

وقال الدكتور مجدى عبد الحميد أستاذ أمراض القلب بطب قصر العينى، والأمين العام لجمعية القلب المصرية، إنه لابد أن نلتفت إلى عوامل الخطورة المسببة لأمراض القلب التى من ضمنها قصور الشرايين التاجية، وقصور القلب الحاد وجلطات المخ، موضحا أن هناك أشخاص يعانون من ارتفاع الكولسترول ولا يتم تشخيصهم مبكرا، حيث يجب معرفة مستوى الكولسترول فى سن الأربعين للرجال، وفى سن الخمسين للسيدات، كما يجب معرفة  الاشخاص الذين لديهم تاريخ وراثى أو تاريخ عائلى، بهدف أخذ العلاج حتى نقلل من حدوث المضاعفات. 

موضحا أن الدراسات أثبتت أن استخدام الأدوية المخفضة للكولسترول، مثل أدوية الاستاتين، سواء فى الوقاية الأولية، أو بعد حدوث جلطات القلب يقلل من حدوث جلطات القلب، لذلك لابد من ضبط الكولسترول، والالتزام بالنظام الغذائى الصحى الذى يعمل  على ضبط مستوى الكولسترول، لأنه من المعروف أن زيادة الوزن، والسمنة ترفع مستوى الكولسترول مع ضرورة ضبط السكر، لأن السكر يصاحبه ارتفاع الكولسترول، حيث يعتبر مريض السكر من المرضى الذين يعانون من ارتفاع فى نسب الكولسترول، وبالتالى فإنه من الضرورى لمريض السكر أن يقوم بتناول أدوية خفض الكولسترول. وقال لابد أن نشير إلى أن 47 % من الوفيات  فى مصر ناتجة عن أمراض القلب .

وأشار إلى أن التشخيص المبكر مهم ،والوقاية مهمة وعلى مريض السكر أن يهتم بتناولون أدوية الكولسترول لتقليل نسب حدوث جلطات بالقلب ،ومنع تركيب قسطرة ودعامات وإجراء عمليات قلب مفتوح، وبالتالى نقلل من دخول المستشفيات.

وأكد على ضرورة الالتزام بالنظام الغذائى، مؤكدا أن جمعية القلب المصرية تهدف للحفاظ على صحة الانسان المصرى ،وتقلل من حدوث أمراض القلب فى مصر.

تناول بيضة مسلوقة يوميا لا يضر قلبك
تناول بيضة مسلوقة يوميا لا يضر قلبك

 

عام 2018 لمكافحة أمراض القلب

من جانبها، قالت الدكتورة علا خير الله مدير ادارة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، إن عام 2018 سنهتم بأمراض القلب، وسيكون عام مكافحة امراض القلب فى مصر، مشيرة إلى أن العام الماضى كان اهتمامنا بمرض السكر، وأعطينا رسائل صحية، وتوعية الاشخاص بخطورة مرض السكر، مؤكدة أنه تم وضع الخطوط الاسترشادية لتوحيد التشخيص والعلاج فى كل الأماكن للمساوة فى تلقى الخدمة الطبية فى مصر، مشيرة إلى أنه لابد أن نقوم بتوعية الاشخاص بخطورة  الاصابة بأمراض القلب لان الاصابة بامرا ض القلب يكلف الدولة ملايين، ويمكن توفير هذه التكلفة من خلال الوقاية، وأيضا التغذية غير السليمة، والدهون، والخمول البدنى، موضحة أن الانسان لابد ان يمارس حتى رياضة المشى نصف ساعة لمدة 5 أيام فى الأسبوع ،مع ضرورة رفع الوعى الصحى للحد من انتشار الأمراض بنسبة كبيرة فى مصر ،حيث يعتبر مرض القلب أول وأهم سبب للوفاة فى العالم.

النشويات ترفع الكولسترول
النشويات ترفع الكولسترول

 

حارب التدخين والسمنة ومارس الرياضة للتمتع بقلب قوى

أكد الدكتور نبيل فرج أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس، نقوم بمشروع قومى لمحاربة الكولسترول لاستيعاب أهمية الكولسترول ،وكيفية الوقاية منه وعلاجه لمن اصيبوا به، موضحا أن الكولسترول يؤثر على شرايين القلب والمخ، ممشيرا إلى أنه للوقاية من ارتفاع الكولسترول يجب البعد عن الدهون، وتناول الطعام الصحى، وممارسة الرياضة وتجنب السمنة، والاقلاع عن التدخين، لافتا إلى أن جميع هذه العوامل يجب تطبيقها قبل البدء فى أى علاج. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة