كيف غير 2017 من مستقبل التكنولوجيا.. سناب شات يتحول من تطبيق للمراهقين إلى شركة.. اختراق ياهو يتسبب فى بيعها لفيريزون.. أبل تحقق رقما قياسيا فى قيمتها السوقية بفضل أيفون X.. ورئيس أمازون يصبح أغنى رجل فى العالم

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 10:30 م
كيف غير 2017 من مستقبل التكنولوجيا.. سناب شات يتحول من تطبيق للمراهقين إلى شركة.. اختراق ياهو يتسبب فى بيعها لفيريزون.. أبل تحقق رقما قياسيا فى قيمتها السوقية بفضل أيفون X.. ورئيس أمازون يصبح أغنى رجل فى العالم شركة ياهو
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عام 2017 الكثير من الأحداث التكنولوجية المختلفة بين نجاحات وفشل لشركات التكنولوجيا، كان على رأسها ظهور شركة جديدة مثل سناب مالكة تطبيق "سناب شات"، واختفاء عمالقة أخرى مثل ياهو بعد بيعها لفرايزون الأمريكية، وفيما يلى نرصد أبرز هذه الشركات والاحداث كما يلي:

 

سناب شات "من تطبيق لشركة"

سناب شات دخلت عام 2017 كونها تطبيق تواصل اجتماعى لتسجيل وبث ومشاركة الرسائل المصورة، إلا أنها فى مارس الماضى تم إدراج أسهمها فى بورصة نيويورك، حيث بلغ سعر تداول السهم 25.60 دولار، لتتجاوز القيمة السوقية للشركة مستوى الـ 31 مليار دولار، وقد بلغت عائدات الشركة خلال هذا الربع نحو 207.9 مليون دولار، وهى تمتلك حاليا أكثر من 178 مليون مستخدم حول العالم، كما كانت قد تمكنت من إطلاق نظارة جديدة تعرف بـ Spectacles قادرة على القيام بالكثير من الأمور.

snapchat
snapchat

 

ياهو "تنهى رحلة 22 عاما"

رغم أن شركة ياهو دخلت عام 2017 كشركة كبيرة، إلا أنه بحلول يونيو الماضى تم إعلان وفاتها نهائيا، فبعد 22 عاما من انطلاق الشركة التى تعد أحد أساطير الشبكة العنكبوتية، أسدل الستار على شركة ياهو "Yahoo" بعد سنوات من الصعود المبشر باستمرارية طويلة قبل أن تصاب الشركة بوابل من الإخفاقات على مدار السنوات الأخيرة، انتهت باستحواذ شركة فيريزون "Verizon" عليها بصفقة بلغت 4.8 مليار دولار فقط.

 

shazam من تطبيق مستقل لتابع لأبل

أما تطبيق الموسيقى shazam الشهير، فرغم أنه بدأ عام 2017 كمشروع ناشئ، إلا أنه مؤخرا أعلنت شركة أبل رسميا الاستحواذ عليه، ورغم أنه لم يتم الكشف عن سعر الصفقة، إلا أن شخصا على دراية بها قال إن المبلغ يصل إلى 400 مليون دولار، أى أقل بكثير من التقييم الأخير لشركة shazam، الذى وصل إلى أكثر من مليار دولار، كما أن المتحدثين باسم أبل لم يوضحوا خطط الشركة بشأن خدمة shazam، ولكن ذكرت الشركة الأمريكية فى بيانها أن التطبيق يحظى بشعبية عبر منصات متعددة، مما يشير إلى احتمال حفاظ أبل على الخدمة التشغيلية.

shazam
shazam

 

أبل تحقق قيمة سوقية أكثير من 900 مليار دولار

فى حين حققت شركة أبل هذا العام رقما قياسيا جديدا، حيث وصل سعر سهم أبل إلى 176.24 دولار لتتجاوز قيمتها السوقية الـ 904 مليارات دولار، وهى المرة الأولى التى تقدر فيها أبل بأكثر من 900 مليار دولار فى نهاية يوم التداول، على الرغم من أن الشركة وصلت إلى هذا الرقم لكن فى التداول اللحظى من قبل، وتأتى شركة جوجل فى المرتبة الثانية بقيمة 728 مليار دولار.

 

جيف بيزوس "يصبح أغنى رجل على الأرض"

أما "جيف بيزوس" رئيس شركة التجارة الإلكترونية "أمازون" فقد كان أبرز الرابحين هذا العام، فقد دخل بيزوس 2017 كونه واحدا من أغنياء العالم، لكن ما لبث أن أصبح أغنى شخص على وجه الأرض قبل نهاية العام الحالى، بعدما تمكن من التفوق على "بيل جيتس" وذلك عقب ارتفاع أسهم متاجر التجزئة لشركته على الإنترنت، قبل صدور تقرير أرباحها الفصلية، فيما ذكرت صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية أن شركة التجارة الإلكترونية، التى كان مالكها رابع أغنى شخص فى بداية العام، قد تجاوز شركة مايكروسوفت المملوكة لبيل جيتس بعد أن ارتفعت أسهم أمازون بنسبة 1.8 % لتصل ثروة بيزوس إلى 90.8 مليار دولار، فيما بلغت ثورة جيتس 90.1 مليار دولار.

جيف بيزوس
جيف بيزوس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة