أكرم القصاص - علا الشافعي

"رسائل الخير للفلاح".. لأول مرة تطبيق الزراعة التعاقدية على "الذهب الأبيض" الموسم الجديد.. "البنا": سعر ضمان لمحصول القطن قبل زراعته من أجل عودته إلى عرشه.. ونشر 9 أصناف جديدة تعمل على زيادة الإنتاج

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 07:00 ص
"رسائل الخير للفلاح".. لأول مرة تطبيق الزراعة التعاقدية على "الذهب الأبيض" الموسم الجديد.. "البنا": سعر ضمان لمحصول القطن قبل زراعته من أجل عودته إلى عرشه.. ونشر 9 أصناف جديدة تعمل على زيادة الإنتاج الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"نورت يا قطن النيل".. هكذا غنت كوكب الشرق أم كلثوم للذهب الأبيض ذو الشهرة العالمية، ووجه مصر المشرق أمام العالم، لأنه كان يضاهى الأهرامات والمعابد الفرعونية والمساجد الإسلامية، وفى خطوة استباقية وكرسالة خير للفلاح المصرى لعودة القطن المصرى لعرشه مرة أخرى بدأت وزارة الزراعة تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية لأول مرة على المحصول الموسم المقبل وإعلان سعر ضمان قبل زراعته تشجيعا للمزارعين على التوسع فى المساحات المنزرعة، وتوفير بذرة الإكثار لمساحات 500 ألف فدان، ونشر 9 أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج.

الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى 

 

لأول مرة التعاقد لتسويق القطن قبل الزراعة

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه لأول مرة سيتم تطبيق الزراعة التعاقدية بعقود موثقة لشراء القطن المصرى الموسم المقبل قبل زراعة المحصول، والبداية ستكون من خلال توقيع برتوكول تعاون مع أحد الشركات الخاصة خلال زيارته لمحافظة المنيا اليوم الثلاثاء على شراء 100 ألف قنطار قطن بسعر ضمان قبل الزراعة، كبادرة لعودة الذهب الأبيض لعرشه مرة أخرى، على أن يتم تعميم التعاقدات مع جميع الشركات التى ترغب فى تسويق المحصول.

 

 التوسع فى المساحات المنزرعة من القطن لـ350 ألف فدان الموسم الجديد

وأضاف البنا، أنه سيتم زيادة المساحة المنزرعة إلى أكثر من 350 ألف فدان العام المقبل، بعد توفير بذرة إكثار القطن، مؤكدا أن صدور القرار الوزارى بإن تكون وزارة الزراعة هى المسئولة عن بذرة إكثار القطن ومنع نقل البذرة بين المحافظات ساعد فى زيادة المساحات المنزرعة الموسم الماضى، لافتا إلى أن محصول القطن سيستعيد عرشه مره اخره نظرنا إلى أهمية المحصول لأنه لا يدخل فى صناعة المنسوجات فقط وإنما يستخرج من بذرة كل قنطار قطن حول 20 لتر زيت بالإضافة إلى الأعلاف.

 

تطوير المحالج والمغازل لتعزيز القيمة المضافة للقطن المصرى

وأكد وزير الزراعة، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية فى مصر والحكومة الحالية، بالنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية، مؤكدًا أن وزارة الزراعة تواصل تنفيذ خطتها للنهوض فى تشجيع الفلاحين على التوسع فى زراعته، لعودته إلى عرشه وسابق عهده وسمعته المعروفة عالميًا، والتنسيق الدورى مع وزارتى الصناعة وقطاع الأعمال للنهوض بالمحصول والصناعات القائمة عليه، وتطوير المحالج والمغازل، بما يساهم فى تعزيز القيمة المضافة للقطن المصرى، وتحسين الأداء الاقتصادى والاجتماعى والبيئى لمزارعى ومصنعى القطن وتعزيز دور المؤسسات الداعمة لمنظومة زراعة وتصنيع القطن المصرى.

 

تسويق 100 ألف قنطار زهر 

قال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة، لشئون الخدمات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه لأول مرة وتطبيقا للزراعة التعاقدية سيتم عقد اتفاق بين شركة الأمير لحلج الأقطان كطرف أول وجمعية منتجى الأقطان كطرف ثانى على تسويق 100 ألف قنطار زهرة " جيزة 95" "بصفة مبديئة " بمحافظة المنيا، على أن تقوم جمعية منتجى الأقطان بتنفيذ مطلب شركة الحلج بشراء الكمية المتفق عليها من خلال الجمعيات التعاونية ومزراعى القطن بالمنيا، على أن يلتزم الطرف الأول بدفع المبالغ النقدية اللازمة لشراء بذور التقاوى لزراعة مساحة 11 ألف فدان، وكذلك الالتزام بدفع قيمة الاسمدة اللازمة للزراعة خلال الموسم الزراعى الجديد بإجمالى 1000 جنيه على كل فدان بحد اقصى قبل الزراعة.

 

الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة 

 

وأكد نائب وزير الزراعة، أن شركة حليج الأقطان ستلتزم بموجب العقد المبدئى بدفع مبلغ 10% من سعر ضمان شراء المحصول المحدد بالعقد وهو 2400 جنيه للقنطار خلال النصف الاول من شهر اغسطس " كسلفة جمع للمحصول " على أن يستوفى باقى الثمن بسعر السوق حين ذاك عند توريد محصول القطن الموسم الجديد، مؤكدا أن الهدف من ذلك هو رسالة خير للفلاح المصرى تشجيعا للتوسع فى الزراعة وتحقيق هامش ربح للمحصول، وعودة والذهب الابيض لعرشه مرة ثانية.

 

توفير 225 ألف قنطار من به الإكثار لزراعة 500 ألف فدان

 وقال الدكتور عادل عبد العظيم، مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه استعداد لزراعات القطن الموسم الجديد، تم توفير 225 ألف قنطار بذرة إكثار تكفى لزراعة 500 ألف فدان، موضحا أن وزارة الزراعة مستمرة فى خطتها لعودة الذهب لعرشه من خلال تطبيق السياسة الصنفية التى تحدد مناطق زراعته والأصناف المناسبة لكل منطقة تزرع، وتفعيل الرقابة على حركة نقل تقاوى الإكثار بين المحافظات لمنع خلط الأصناف المصرية، ونشرالاصناف الجديد عالية الإنتاجية، بهدف تحقيق أعلى ربح للمزارع وتقليل تكلفة الإنتاج، مثل أصناف (جيزة 86 – جيزة 87 – جيزة 88-90-92-93-94-95-96) التى تمتاز بالإنتاجية العالية والتبكير فى النضج مما سيوفر هامش ربح للمنتج يشجعه على زراعة القطن.

 

 سعر ضمان 2400 جنيه للقطن قبل الزراعة

 وأكد مدير معهد القطن، أنه لأول مرة سيتم تسويق القطن المصرى عن طريق تطبيق الزراعة التعاقدية من خلال الاتفاق مع احد الشركات الخاصة على تسويق 100 ألف قنطار قطن قبل زراعة المحصول خلال زيارة الدكتور عبد المنعم البنا اليوم الثلاثاء لمحافظة المنيا بسعر ضمان يبدا من 2400 جنيه للقنطار فى حالة انخفاض الاسعار ويكون الشراء على حسب اسعار السوق، كما سيقوم وزير الزراعة بتكريم 66 من مزراعى القطن الاعلى انتاجية الخميس المقبل تشجيعا للتوسع فى المساحات المنزرعة من المحصول.

 

إصلاح منظومة تسويق القطن تغليظ عقوبة عمل الدواليب الأهلية

وأكد عبد العظيم، أن نجاح منظومة تسويق القطن التجارى والإكثار الموسم الماضى والتى بلغت مليون و150ألف قنطار جاءت بناء على إصلاح منظومة التسويق التى تضمنت 3 آليات تغيير بعض التشريعات التى تضمن نجاح منظومة القطن مثل تغليظ عقوبة عمل الدواليب الأهلية، وتفعيل القرارات الوزارية المرتبطة بحظر نقل القطن بين المحافظات وزراعة الأقطان الأجنبية، وتحديد الاحتياجات الفعلية للمغازل المحلية والاحتياجات الفعلية لشركات التصدير من قبل وزارة التجارة والصناعة.

 

فيما كشف تقرير قطاع الخدمات الزراعية، أن إنشاء لجنة تنظيم تجارة القطن فى الداخل ساعد فى وضع آلية ثابتة لشراء أقطان الإكثار من المزارعين سنويا لتوفير التقاوى المنتقاة لكل الأصناف، من خلال وزارة الزراعة، ومراجعة التشريعات وتفعيل القوانين من خلال تجريم وتغليظ عقوبة عمل الدواليب الأهلية، المحالج الخاصة، وتغليظ عقوبة زراعة الأقطان المخالفة والأجنبية، وتوفير الضبطية القضائية لباحثى معهد بحوث القطن لضبط منظومة إنتاجه وتسويقه.

 

وأكد التقرير، أنه تم عمل بطاقة تداول أقطان الإكثار لحائزى ومنتجى أقطان الإكثار، على أن تشمل تاريخ الزراعة والجنى والمساحة المزروعة وكمية الإنتاج والصنف المزروع والكمية التى تم توريدها، والجهة التى تسلمته، وعمل عقود ثلاثية مباشرة مع المنتجين من خلال جمعياتهم، يكون أطرافها الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى والجمعية والمنتج، وتحديد أسعار شراء أقطان الإكثار قبل بداية الموسم لتشجيع المنتجين على الزراعة.

 

 تسويق مليون و150 ألف قنطار قطن تجارى وإكثار

وقال وليد السعدنى، رئيس الجمعية العامة لمنتجى الأقطان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من تسويق مليون و150 ألف قنطار قطن تجارى وإكثار، منها 225 ألف قنطار إكثار، موضحًا أن سعر السوق لقنطار القطن بالوجه البحرى إلى 3100 جنيه و2750 جنيهًا سعر قنطار الوجه القبلى، مؤكدا أن الطلب المتزايد من قبل الشركات على شراء الأقطان من المزارعين الموسم الماضى بسب تحسن الأصناف والآليات الجديدة فى تسويق المحصول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة