الصحف العربية اليوم.. التحالف: نفذنا عمليات لاستهداف قيادات حوثية ورصدنا صواريخ "سام 7".. مباحثات سعودية تركية فى الرياض حول القدس.. الرياض تُدين تفجيرات سان بطرسبرج و17 قاضيا يؤدون اليمين للعمل فى محاكم دبى

الخميس، 28 ديسمبر 2017 05:01 م
الصحف العربية اليوم.. التحالف: نفذنا عمليات لاستهداف قيادات حوثية ورصدنا صواريخ "سام 7".. مباحثات سعودية تركية فى الرياض حول القدس.. الرياض تُدين تفجيرات سان بطرسبرج و17 قاضيا يؤدون اليمين للعمل فى محاكم دبى الملك سلمان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم عدة قضايا فى الشأن العربى ، جاء فى مقدمتها متابعة للشأن اليمنى، حيث أشارت اىلشرق الأاوسط إلى تصريحات قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، استهداف قيادات حوثية عليا، خلال الأيام الماضية، مبينة أنها ستكشف تفاصيل هذه العمليات بعد التأكد من المعلومات الاستخباراتية التي تقوم بجمعها حالياً، كما كشف استخدام الميليشيات الانقلابية صواريخ «سام 7».

واعتبرت قيادة التحالف أن الفرصة أمام الميليشيات الحوثية الإيرانية في السلام لا تزال قائمة في حال تخلت عن مشروعها الانقلابي، ووافقت على الحل السياسي القائم على المرجعيات الثلاث، المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، مخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216.


الشرق الأوسط
الشرق الأوسط

 

وحذر التحالف الميليشيات، من أن عدم رضوخها للإرادة الدولية سيؤدي لاستمرار عمليات التحالف حتى تعيد الحكومة الشرعية لكامل التراب اليمني.

وأوضح العقيد ركن تركي المالكي، المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أن ما حصل في الفترة الماضية، ومقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح، مثّل نقطة تحول في الصراع اليمني، مشيراً إلى أنه «كشف الوجه الحقيقي للجماعة الإرهابية الإجرامية للشعب اليمني، وأصبح الصراع مفتوحاً بين الشعب وهذه الجماعة».

وكشف العقيد المالكي عن عمليات مؤكدة نفذها التحالف لاستهداف قيادات حوثية تم رصدها بناءً على معلومات استخباراتية، إلا أنه فضّل عدم الإفصاح عنها حتى اكتمال المعلومات، وقال: «العمل الاستخباراتي مستمر منذ بداية العمليات، لدينا علم بتحركات القادة الحوثيين لأنهم يستخدمون المدنيين والأعيان المدنية في تنقلاتهم، هناك بعض العمليات المؤكدة لا يمكن الجزم حتى توافر المعلومات، ونجاح العمليات العسكرية للتحالف والجيش الوطني ناتج لاستمرار عمل الاستخبارات ودقة المعلومات الاستخباراتية والمراقبة وعملية التنفيذ من الوحدات الميدانية، سواء كانت جوية أو برية أو بحرية».

ولفت العقيد تركي إلى أن خسائر الميليشيات الحوثية كبيرة جداً، ولا سيما في صفوف القادة، وتابع: «الخسائر في مقاتلي الحوثيين، خصوصاً القادة، وهم في مرحلة تدنٍ للروح المعنوية لفقدهم القادة الميدانيين، وقوات التحالف تدعو من لديه أي معلومات عن المطلوبين الإرهابيين في القائمة المعلنة إلى التبليغ، والتحالف يستقبل الكثير من الاتصالات بخصوص المطلوبين، وهناك عمليات متابعة وتم تنفيذ بعض العمليات، وفي حال تأكدت سيتم الإعلان عنها في وقتها».

وأعلن المالكي عن ترحيب قيادة القوات المشتركة بالموقف القوي من مجلس الأمن فيما يخص إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخاً باليستياً باتجاه السعودية، والدعوة للالتزام بكافة القرارات الخاصة باليمن، وبخاصة 2216 فيما يخص تهريب وحظر الأسلحة إلى اليمن. وبيّن المتحدث باسم التحالف، أن عدد التصاريح الإنسانية التي صدرت خلال الفترة الماضية تجاوز 17 ألف تصريح، في حين دخلت ميناء الحديدة الأسبوع الماضي خمس سفن تحمل أكثر من 50 ألف طن متري من الوقود. وأردف: «أُصدر 30 تصريحاً في مختلف المطارات اليمنية لنحو 1993 راكباً، و10 تصاريح لمنفذ الوديعة البري لإدخال 1126 طناً من المواد الغذائية والطبية، في حين ارتفع عدد المقذوفات على المدن والقرى المدنية الحدودية السعودية إلى 66105 مقذوفات».

 

بحث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض، أمس، مع رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى الملفات الإقليمية، وخصوصاً مسألة القدس، بعد اعتراف الإدارة الأمريكية بها عاصمة ل«إسرائيل».

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن الملك سلمان والمسؤول التركي عقدا جلسة مباحثات جرى خلالها «استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة».

 

السعودية تدين

 

من جانبها أدانت السعودية الانفجار الذي وقع في متجرٍ في مدينة سان بطرسبرج الروسية، والانفجارات التي وقعت في وسط العاصمة الأفغانية كابل.

وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن استنكار السعودية لهذه الأعمال الإرهابية الجبانة، مؤكداً وقوفها مع الدول الشقيقة والصديقة ضد الإرهاب والتطرف، مقدماً العزاء والمواساة لذوي الضحايا وشعوب وحكومات روسيا الاتحادية وجمهورية أفغانستان الإسلامية مع تمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.

 

ومن جانبه وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الانفجار الذي شهدته مدينة سان بطرسبرج، الأربعاء، بـ "الهجوم الإرهابي".

ودعا بوتين خلال حديث له مع مسؤولين بالجيش إلى إجراء تحقيق كامل حول الانفجار، ونقلت وكالة "تاس" بأن لجنة التحقيقات الفدرالية الروسية ستبحث في القضية.

وقد أدى الانفجار بمتجر في المدينة الروسية إلى جرح أكثر من 12 شخصاً، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية، فيما أظهرت التحقيقات الأولية العثور على جهاز تفجير في الموقع احتوى على 200 غرام من مادة "TNT"، الجهاز وُضع بخزانة داخل متجر "Perekrestok" الواقع داخل مجمع ترفيهي، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء "ريا" الروسية.

وقد استهدفت سان بطرسبرغ لانفجار واحد على الأقل هذا العام، حيث قتل 14 شخصاً وجرح العشرات بعد تفجير انتحاري لقنبلة في نظام مترو الأنفاق التابع للمدينة في الثالث من إبريل/نيسان عام 2017، وقد ربط الهجوم بالإرهاب، حيث وقع داخل قطار للمسافرين داخل نفق في مركز المدينة.

 

 سبعة عشر قاضياً جديدا بالإمارات

الخليج
الخليج

 

ومن جانب آخر أشارت الخليج الإماراتية إلى أن سبعة عشر قاضياً جديداً في المحاكم الابتدائية بمحاكم دبي اليمين القانونية، أدوا اليمين الدستورية أمام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ووجههم بضرورة التزام النزاهة والحياد، وأن يضعوا نصب أعينهم مخافة الله عز وجل وسلطة القانون الذي لا تعلو عليه سلطة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة