المرض النفسى والجنس معادلة صعبة تحكمها الاضطرابات والشهوة.. الهوس يزيد الرغبة.. والوسواس القهرى يدفع للاغتصاب.. واضطراب نادر يدفع الزوجات للخيانة.. وأطباء يقدمون الحل فى روشتة

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 06:30 م
المرض النفسى والجنس معادلة صعبة تحكمها الاضطرابات والشهوة.. الهوس يزيد الرغبة.. والوسواس القهرى يدفع للاغتصاب.. واضطراب نادر يدفع الزوجات للخيانة..  وأطباء يقدمون الحل فى روشتة الأمراض النفسية والجنس
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيدة تخون زوجها ورجل يغتصب طفلة صغيرة ومراهقة تتعدد علاقاتها العاطفية والجنسية بشكل مضطرب وغير مستقر، وهنا تثار التساؤلات هل هو مرض نفسى أم انحراف أخلاقى؟ تصرفات سلوكية أم دوافع قهرية؟ تأتى كلها إلى أذهاننا عندما يتهم شخص بجرم ما خاص بالسلوكيات الجنسية ويتبين من خلال الطب الشرعى أنه مريض نفسى.
 
وهنا يجيب أطباء النفس عن كل هذه التساؤلات، التى تشتت انتباهنا وتزيد من مستوى التشوش لدينا، خاصة أن المرض النفسى قد يكون تبريرا لكل عمل خارج عن حدود القانون والتقاليد والدين.
 
 
وفى هذا الصدد قال الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى إن الأمراض النفسية ترتبط بالشهوة الجنسية بالزيادة أحيانا كثيرا والنقصان أحيانا أخرى، فيضطر صاحبها إلى القيام بسلوكيات جنونية عندما تزيد عن الحد، مضيفا أنه من بين هذه الحالات:
 
 
الرغبة الجنسية
الرغبة الجنسية
 

مرض الهوس

تزيد الرغبة الجنسية فى حالة نوبات الهوس، وأحيانا يكون العرض الوحيد هو فرط الجنس وهو ما يسمى بـ"الهوس الجنسى"، فيطلب الشخص الجنس بشكل مبالغ فيه، سواء كان متزوج أو لا، أى كان الإطار نسبة لما يشعر به من شهوة، ويلجأ فيه إلى تعدد العلاقات وكذلك عدد مرات متكررة من الجنس.
 

اضطراب النيمفومانيا

هو مرض جنسى يأتى للسيدات فقط ويكون عندها وله شديد للجنس "nymphomnia"، ومن الحالات التى تتردد على العيادات تكون لسيدة أهلها لا يتمكنون من السيطرة على تصرفاتها غير السوية، حيث تطلب من الغرباء ممارسة الجنس وأحيانا تكون متزوجة فتخون زوجها مع الآخرين.
 
الخيانة الزوجية
الخيانة الزوجية
 

الاكتئاب 

فى حالات الاكتئاب يعانى المريض ضعفا فى الرغبة الجنسية ونقصا شديدا فى الحاجة للجنس، والأدوية أيضا تساعد على زيادة نقص الرغبة الجنسية ومن بينها فئة معينة من الأدوية يطلق عليها اسم "Ssris" من مضادات الاكتئاب، الذى يؤخر القذف ويقلل الرغبة الجنسية.
 

الوسواس القهرى

وفى ذات السياق قالت أسماء عبد العظيم أخصائى العلاج النفسى والعلاقات الأسرية إن هناك أمراضا نفسية ترتبط أيضا بالانتهاكات الجنسية للآخرين، ولعل على رأسها الوسواس القهرى من ضمن الأمراض التى يصل فيها الشخص للاغتصاب والانتهاك الجنسى لغيره بناء على وساوس جنسية، وذلك بالإضافة إلى أمراض واضطرابات أخرى مرتبطة أيضا بأزمات جنسية.
 
صورة انتهاك جنسى
 انتهاك جنسى
 

الهوس الشبقى

الهوس الشبقى يصيب السيدات أكثر من الرجال، ويحدث للسيدة خلاله رعشة جنسية تلقائيا من نفسها فقط من خلال لمس الملابس التى ترتديها وتكون هذه المرحلة ترجمة لمجموعة من الضغوط النفسية.
 

الاضطراب ثنائى القطب "الباى بولار"

هذا الاضطراب ثنائى القطب يكون الشخص فيه مضطربا ما بين ضعف الشهوة فى نوبات الاكتئاب وتزيد فى نوبات الهوس، فيكون الشخص المصاب ما بين حالة من الكآبة والعزلة والضعف والخمول صباحًا ثم النشاط الزائد مساءً وممارسة الجنس بإفراط مثل أعراض مرض الهوس.
 
العلاقات المتعددة
العلاقات المتعددة
 

اضطراب الشخصية الحدية

كما قالت الدكتورة شيرين دحروج أخصائى التأهيل النفسى بمستشفى العباسية للأمراض النفسية والعقلية إن من بين اضطرابات الشخصية المعروفة هناك شخصية أبرز صفاتها النشاط الجنسى، وأنها متعددة العلاقات، ورغم أن شهوتها تكون عالية إلا أنها تنتقل من شخص لآخر سريعا فهى متقلبة المزاج بشكل حاد، وكذلك مضطربة الهوية وتتميز بعدد من الصفات الأخرى مثل: اندفاعية جدا وقد تتعاطى المخدرات وتأذى نفسها من خلال التجريح الذاتى وأحيانا تقوم بأفعال إجرامية مثل السرقة، بالإضافة إلى أنها لا تتوقف عن التفكير، وتدخن الشيشة والسجائر.
 

إدمان الجنس

طبقا للجمعية الأمريكية للطب النفسى فهناك عدد من العلامات التى إن توافرت لدى شخص فهو يعنى أنه مريض نفسى بما يسمى بـ"إدمان الجنس"، وبحسب ما ذكره موقع "psychcentral" يمكن تحديد مدمن الجنس بعد فترة تصل لـ6 أشهر من اختبار الشخص لتخيلات جنسية شديدة ومتكررة ورغبة ملحة للقيام به.
 
ويتصف مدمنى الجنس بأنهم يقضون وقتا طويلا فى التخيلات الجنسية والتخطيط للقيام بسلوكيات جنسية، وكذلك الانخراط فى السلوكيات الجنسية كرد فعل للأحداث اليومية الضاغطة، التى تثير التوتر وكذلك عدم حساب الخطر الذى يتعرض له عاطفيًا أو جسديًا سواء لنفسه أو للآخرين، وتشمل هذه السلوكيات الجنسية عددا من التصرفات مثل ممارسة العادة السرية، والتعرض للمواد الإباحية، وممارسة الجنس على الإنترنت ومن خلال الهاتف.
 

الحل فى روشتة نفسية 

قدم أطباء النفس الحل لكل هذه المشكلات النفسية من اضطرابات وأمراض نفسية فى استشارة الطبيب النفسى وتلقى العلاج سواء الدوائى أو النفسى، مؤكدين أنه لا يوجد تبرير لكل عمل جنسى على أنه مرض نفسى، فهى حالات معينة ويجب التعامل السريع معها، حتى الاضطراب فى حد ذاته ليس مرضا نفسيا، لكن شىء زائد عن حده فى الشخص فيحتاج لعملية خفض بطرق نفسية لمساعدة المرضى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة