صور.. مساجد مصر تنتفض ضد ترامب.. حرق علم إسرائيل بساحة القائد إبراهيم فى الإسكندرية.. وخطباء الجمعة بالمحافظات يدعون العرب للتوحد ونبذ الخلافات لتحرير القدس.. ويؤكدون: الأقصى مغتصب واستعادته "قضيتنا"

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 02:52 م
صور.. مساجد مصر تنتفض ضد ترامب.. حرق علم إسرائيل بساحة القائد إبراهيم فى الإسكندرية.. وخطباء الجمعة بالمحافظات يدعون العرب للتوحد ونبذ الخلافات لتحرير القدس.. ويؤكدون: الأقصى مغتصب واستعادته "قضيتنا" مساجد مصر تنتفض ضد ترامب
المحافظات جاكلين منير - حسن عبد الغفار - أحمد مرعى - أيمن لطفى- حسن عفيفى - محمد سليمان- – عادل ضرة- هيثم البدرى - فايزة مرسال - جمال أبو الفضل - ناصر جودة - أسماء على بدر - محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

وقفة للتنديد بقرار الرئيس الأمريكى بشأن القدس بالمحلة ورفع علم القدس خط أحمر

 

خطيب مسجد بأسوان:اذا تركنا القدس سيأتى الدور على المسجد النبوى والكعبة المشرفة

 
 
 
مسيرات غضب، وحرق أعلام، وهتافات ضد أمريكا وإسرائيل، هكذا كان الحال فى مصر عقب انتهاء صلاة جمعة اليوم، وخلال الخطب أكد خطباء المساجد على ضرورة نصرة بيت المقدس والمسجد الأقصى.
 
 
فى الإسكندرية ألقى إمام مسجد القائد ابراهيم خطبة حول التسامح والاعتدال فى الدين الإسلامى ونبذ كل مظاهر العنف والكراهية، وطال المصلين بعدم الاستجابة للحظات الغضب وإلا سيكون الندم شديدا وأن الإسلام يشدد على أنه لا إكراه فى الدين.
(1)
 
 
وبعد الصلاة، نظم عدد من المتظاهرين وقفة احتجاجية، أمام مسجد القائد إبراهيم فى الإسكندرية، ضد قرار الرئيس الأمريكى ترامب بنقل مقر السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبار ذلك اعتراف رسمى بأن القدس عاصمة لإسرائيل، مرددين هتافات: "تقتل واحد تقتل مية فلسطين أرض عربية".
 
 
(2)
 
كما ردد المحتجون هتافات "انتوا فين يا عرب.. القدس راحت فين" فلسطين أرض عربية تسقط تسقط الصهيونية وبالروح بالدم نفديكى يا فلسطين والقدس عربية، ونظم المتظاهرين مسيرة من مسجد القائد إبراهيم وحتى منطقة محطة الرمل.
(6)
 
 

علماء الأوقاف التزموا بموضوع الخطبة

 
فيما قال الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية أن علماء الأوقاف بالمحافظة التزموا فى خطبة الجمعة اليوم بالحديث عن " القدس عربية إلى أبد الآبدين ونبذ الإسلام للعنف والعنصرية والكراهية " التزاما كاملا بتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.
 
 
وقال العجمى فى بيان اليوم، إنه لا شكَّ أن الإسلام يتميز عن سائر الشعائر والمعتقدات بالوسطية والاعتدال، بل أن منهجه قائمٌ على هذه الصفة فى كل مجالاته، والوسطية شعاره منذ أن أرسل الله الرسل بدين الحق، من لدن نوح – عليه السلام – إلى سيد المرسلين محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – والمسلمون الحق هم الأمة الوسط، والوسطية عند المسلمين هى الصراط المستقيم، ومن فضائل الإسلام أنه يدعو إلى الاقتصاد والاعتدال فى التكاليف والأحكام، وذلك فى نصوص شرعية صحيحة، لا تحتاج إلى تفسير أو تأويل.
 
 
البحيرة تتظاهر فى ميدان عمر أفندى
 
وفى البحيرة نظم العشرات من شباب مدينة كفر الدوار تظاهرة فى ميدان عمر أفندى، عقب صلاة الجمعة اليوم، احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للاحتلال الإسرائيلى، ونقل السفارة الأمريكية إليها.
تظاهرات-ضد-ترامب-فى-البحيرة-(2)
 
ورفع المشاركون علم دولة فلسطين، وألقوا علم إسرائيل على الأرض حتى يدهسع المارة، مرددين هتافات مناهضة لأمريكا والرئيس الأمريكى.
تظاهرات-ضد-ترامب-فى-البحيرة-(1)
 

خطيب المنيا: الله سينصر الأقصى بنا وبغيرنا

 
وفى المنيا أكد خطيب مسجد الرحمن فى المنيا، أنه على المسلمين أن يبكون دمًا بديلًا عن الدموع، قائلاً:" الله سينصر الأقصى بنا أو بغيرنا" مطالبا الجميع أن يدعوا الله أن يرزقه صلاة داخل المسجد الأقصى.
 

مساجد أسيوط تطالب بالوحدة 

 
وفى أسيوط تحدثت مساجد المحافظة فى خطبة اليوم الجمعة الموحدة، عن موضوع"القدس وخطورة المساس به."
 
 
وتناول خطباء الأوقاف خلال الخطبة الثانية الحديث عن القدس وخطورة المساس بها؛ قائلين: "إنه فى الوقت الذى تعمل فيه الدولة المصرية على نشر قيم السلام للعالم كله من خلال رفض كافة ألوان التطرّف والإرهاب والكراهية والعنصرية ونؤكد أن أمتنا العربية والإسلاميه لن تفرط فى أرضها أو مقدساتا ، فهذه الأمة العظيمة قد تمرض ولكنها لا تموت ولن تموت بإذن الله تعالى.
تظاهرات-ضد-ترامب-فى-البحيرة-(3)
 
فيما قال الشيخ حسين على حمودة إمام مسجد ناصر خلال خطبة الجمعة اليوم، أن قضية القدس هى جزء من العقيدة والدين، وهى قضية دين قبل أن تكون شيئا آخر.
 
 
 

أئمة الأقصر يعتبرون القرار أحادى لا يراعى السلام العالمى

 
وفى الأقصر أكد خطباء المساجد على عدم الاعتبار بأية قرارات أحادية ولا تراعى السلام العالمى الذى تسعى مصر جاهدة لتحقيقه ولكى يسود الاستقرار بالمنطقة فى ظل القيادة الحكيمة وفى ظل الدور الريادى لمصر.
خطبة-الجمعة-الأقصر-ترفض-قرار-ترامب-بنقل-سفارته-للقدس-(1)
 
وقال الشيخ محمد صالح عبد الرحمن وكيل وزارة أوقاف بالأقصر، إن خطبة الجمعة تضمنت الحديث عن القدس وخطورة المساس بها، ومفادها "إننا فى الوقت الذى نعمل فيه على نشـر قيـم السـلام للعالم كله، ونؤكد على رفضنا لكل ألوان التطرف والإرهاب، ونحث على نبذ كل ألوان العنف والكراهية والعنصرية، فإننا نؤكد أيضًا وبنفس القوة والحسم أن اتخاذ أى خطوات تجاه انتقاص حقوق أمتنا وسيادتها فى القدس مسجدًا أو مدينة إنما يغذى العنصرية والتطرف والإرهاب، ويولد كراهية وأحقادًا ربما لا يمحوها الزمن تجاه كل القوى الداعمة للكيان الصهيونى فى محاولة بسط سيادته على القدس والتمدد فى أراضيه".
خطبة-الجمعة-الأقصر-ترفض-قرار-ترامب-بنقل-سفارته-للقدس-(9)
 
فيما انتشرت لافتات دعم القدس على المبانى بشوارع مدينة الأقصر، ووضع مواطنون علم فلسطين فوق ملابسهم، وندد المصلون بقرار الرئيس الأمريكى، وحذروا من المساس بالمدينة المقدسة، وأجمعت الأحزاب والقوى الشعبية والوطنية بالأقصر، على رفض قرار الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
 
خطبة-الجمعة-الأقصر-ترفض-قرار-ترامب-بنقل-سفارته-للقدس-(4)

قيادات الأحزاب تدعو لاجتماع عاجل

 
ووجه أحمد جاويش عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، وجمال الصادق، أمين عام حزب الشعب الجمهورى، الدعوة لإئتلاف أحزاب الأقصر، لعقد اجتماع عاجل بمقر حزب الشعب الجمهورى، لبحث سبل الرد الشعبى على قرار الرئيس الأمريكى، حيث أدانت لجان أحزاب "الوفد والشعب الجمهورى، وحراس الثورة ومستقبل وطن" القرار الأمريكى، ووصفته بأنه قرار يهدد بتفجر الأوضاع بالمنطقة.
 

مساجد جنوب سيناء تتحدث عن منزلة القدس

 
وفى محافظة جنوب سيناء، قال الشيخ إسماعيل الرواى وكيل وزارة الاوقاف، إن خطب المساجد كانت عن منزلة القدس فى الإسلام وقام الخطباء بالدعاء للقدس
خطبة-الجمعة-الأقصر-ترفض-قرار-ترامب-بنقل-سفارته-للقدس-(2)
 
وفى القليوبية دعا خطباء المساجد المسلمين للتوحد ونبز العنف والإرهاب وفهم صحيح الدين الذى نزل على النبى محمد صلى الله علية وسلم حتى تتمكن الأمة الإسلامية من استعادة المسجد الأقصى.
 
 
وأكد إمام وخطيب المسجد القديم بالقناطر الخيرية أن أعداء الإسلام نجحوا فى زرع الفتن بين أطياف الأمة الإسلامية، وتم تقسيم الدول والديانات إلى طوائف تجرى بعضها بعض لصالح أعداء الدين، مؤكدا أن هذا جاء بسبب الفهم الخاطيء لنصوص الدين.
 
 
ودعا الأئمة إلى ضرورة توحد المسلمين خلف قادتهم حتى تستعيد الدول العربية والإسلامية قوتها وعافيتها.
 
 
 

خطيب كفر الشيخ يعدد مزايا المسجد الأقصى

 
وفى كفر الشيخ قال الشيخ الدكتور عبدالناصر الشهاوى، خطيب مسجد نادى القنطرة البيضاء، إن المسجد الأقصى هو قبلة المسلمين الأولى، وهو ثانى مسجد وُضِع فى الأرض بعد المسجد الحرام، وهو مسرى النبى صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم، و مُبارك ما فيه وما حوله، وهو دعوة موسى عَليه السلام، وبشرى النبى محمد صلى الله عليه وسلم ،إذ بشر بفتحه،ففتحه المسلمون فى عهد عمر بن الخطاب.
3--جانب-من-خطبة-الجمعة-عن-المسجد-الاقصى-بكفر-الشيخ
 
 
وطالب "الشهاوى" بتوحيد الكلمة للحفاظ على المسجد الأقصى، ونبذ الخلافات بين العرب والأمة الإسلامية، ونعود لديننا عوداً حميدا،ً ونتق الله ونكون مؤمنين حقا فى معاملتنا وصلاتنا وعلاقتنا بغيرنا.
 

خطيب بنى سويف يتحدث عن وعد الله لليهود

 
وفى بنى سويف أكد الشيخ أحمد عبدالعال إمام وخطيب مسجد عمر بن عبدالعزيز بمدينة بنى سويف على أن وعد الله بعودة القدس وهزيمة اليهود وشتاتهم فى الأرض، آت لا محالة، لأنه حق، أما موعد تنفيذه فيعلمه الله، ولكن علينا الأخذ بالأسباب الظاهرة والباطنة لنكون نحن الجيل الذى يحقق وعد الله.
 
 
 
وأضاف عبدالعال، أن القدس مغتصب وليست قضيتنا فى نقل السفارة إليه، إنما فى استعادته والمسجد الأقصى من أيدى اليهود، والمولى عز وجل أمرنا بالأخذ بأسباب النصر على أعدائنا، قائلا فى كتابه العزيز "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن ورباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم".
 

خطباء الغربية يدعون للتوحد ونبذ الإرهاب

 
وفى الغربية دعا خطباء المساجد المصلين إلى التوحد ونبذ الإرهاب والوقوف صفا واحدا لمواجهة الهجمات التتارية التى يتعرض لها العالم الإسلامى، والوقوف صفا واحدا لاستعادة الأقصى بعد قرار الرئيس الأمريكى بنقل السفارة الأمريكية للقدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل.
2--خطيب-مسجد-القنطرة-البيضاء-يدعو-لانقاذ-الاقصى
 
وطالب أئمة المساجد بتوحد العرب والمسلمين الذين تجاوزا مليار ونصف المليار لنصره المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين من يد العدو
 
فيما نظم العشرات من الشباب بمدينة المحلة الكبرى، وقفة أمام مسجد قادوس بميدان المشحمة، للتنديد بقرار الرئيس الأمريكى ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل.
تظاهرات-المحلة-(1)
 
وردد الشباب هتافات ضد السياسة الأمريكية، رافعين علم مصر مكتوب عليه "القدس خط أحمر"، وخرجوا فى مسيرة طافت شارع الجيش، مرددين هتافات منددة بإسرائيل، وأن القدس عربية.
تظاهرات-المحلة-(2)
 

خطيب أسوان: علينا إقامة الإسلام داخل أنفسنا أولا

 
 وفى أسوان قال خطيب مسجد منطقة المهندسين، إن كل المقدسات الإسلامية لا تخص أفراد أو مكان محدد، لافتا إلى أن الأعداء يستهدفون اقتصاص شجرة الإسلام وأهله.
 
وأوصى الإمام خلال خطبة الجمعة، المصلين بضرورة أن يقيم كل منا الإسلام فى ذاته وتعامله حتى نتقوى بالإسلام، مشددا على أننا اذا تركنا القدس تذهب سيأتى الدور على المسجد النبوى والكعبة المشرفة.
 
كما أوصى بضرورة الوحدة وعدم التفرق الذى يعطى فرصة للشعوب الأخرى بهزيمتنا، مؤكدا أن قضية القدس قضية دينية ولا يجب أن ينظر كل منا إلى مصلحته ولابد من موقف موحد تجاه تلك القرارات.
 

(9)
 

(10)
 

(11)
 

(12)
 

 

(13)
 

(15)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة