أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. دينا باول تغادر منصبها فى البيت الأبيض.. ترامب يدعم مرشح آلاباما المتهم بالتحرش.. CNN تتراجع عن تقرير بشأن موعد حصول ترامب على بريد إلكترونى قبل شهرين من الانتخابات الأمريكية

السبت، 09 ديسمبر 2017 02:23 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم؟.. دينا باول تغادر منصبها فى البيت الأبيض.. ترامب يدعم مرشح آلاباما المتهم بالتحرش.. CNN تتراجع عن تقرير بشأن موعد حصول ترامب على بريد إلكترونى قبل شهرين من الانتخابات الأمريكية دينا باول ودونالد ترامب
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الأمريكية، اليوم السبت، بإعلان استقالة دينا باول، الأمريكية من أصل مصرى، من منصبها كنائب لمستشار الأمن القومى الأمريكى، وهو ما يثير الكثير من التكهنات بشأن الإستقالة التى جاءت بعد يوم من قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

 

"باول" ستغادر منصبها

وقالت صحيفة نيوويرك تايمز إن باول، التى تعد واحدة من أكثر النساء المؤثرين فى إدارة ترامب، سوف تغادر منصبها فى البيت الأبيض مطلع فبراير المقبل، لكنها ستواصل العمل كمستشارة للرئيس الأمريكى لسياسات الشرق الأوسط. خاصة أنها طالما شاركت فى العديد من قضايا السياسة الخارجية، طيلة العام الجارى، وعلى رأسها جهود السلام بين إسرائيل وفلسطين، فضلا عن حضورها على موائد لقاءات الرئيس مع قادة آسيا خلال رحلته الأخيرة.

 

وتقول الصحيفة إن باول برز اسمها فى تكهنات بشأن تغييرات محتملة فى فريق السياسة الخارجية داخل الإدارة الأمريكية. فإذا ما رحل وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وفق التوقعات، خلال الأشهر المقبلة، فإن خليفته المحتملة هى نيكى هالى، السفير الأمريكى للأمم المتحدة. وتضيف الصحيفة إن باول، التى تعيش أسرتها فى نيويورك، ينظر إليها كمرشح بديل لهالى داخل الأمم المتحدة.

ترامب يدعو لانتخاب روى مور

وذكر موقع ديلى بيست أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حث الناخبين فى ولاية ألاباما على التصويت للمرشح الجمهورى روى مور، الذى يواجه اتهامات بالتحرش الجنسى أغلبها وقعت بحق فتيات مراهقات فى فترة السبعينات من القرن الماضى، فى انتخابات خاصة فى مجلس الشيوخ الثلاثاء المقبل .

 

وقال ترامب- خلال تجمع فى مدينة بينساكولا الكائنة فى ولاية فلوريدا وتبعد 25 ميلا عن حدود ألاباما أن الجمهوريين ليس بمقدورهم تحمل خسارة مقعد فى مجلس الشيوخ الذى يحظون فيه بأغلبية ضئيلة. و مور الرئيس السابق للمحكمة العليا فى ألاباما البالغ من العمر حاليا 70 عاما، يواجه المرشح الديمقراطى دوج جونز فى انتخابات خاصة فى مجلس الشيوخ تجرى فى الـ12 من ديسمبر لملء معقد جيف سيشنز الذى أصبح شاغرا بعد تعيينه مدعيا عاما فى وقت سابق العام الحالى.

 

الصحف البريطانية

 CNN

تتراجع عن تقرير بشأن موعد حصول ترامب على بريد إلكترونى قبل شهرين من الانتخابات الأمريكية ..

اضطرت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية إلى التنصل من تقرير أمس الجمعة يفيد بأن مفتاح التشفير والذى يسمح بالوصول إلى محتوى هائل من المعلومات التى تم قرصنتها –ويكيليكس- أُرسل إلى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب ومساعديه قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت الشبكة الإخبارية فى تقرير مصحح إن هذا المفتاح تم إرساله بالفعل إلى ترامب، ولكن المواد الذى يسمح هذا المفتاح بالدخول إليها كانت منتشرة ومتاحة للجميع، على عكس ما أرجح فى تقرير سى إن إن المبدئى.

 

وأصدر هذا التراجع عقب تقارير متضاربة من جهات إخبارية أخرى تثبت أن البريد الإلكتروني المعني أرسل في 14 سبتمبر 2016، وليس 4 سبتمبر، كما أفادت شبكة سى إن إن في الأصل.

 

وكان ابن دونالد ترامب ، أحد المتلقين للبريد الإلكتروني، واستغل الفرصة للهجوم على الشبكة الإخبارية مطالبا إياها بإصدار تصحيح.

 

وكتب فى تغريدة على "تويتر" "أنا أعلم أنكم لا تستطيعون منع أنفسكم من نشر الأخبار المزيفة #fakenewscnn، ولكن الآن أنتم تعرفون الحقيقة ويجب أن تكون لديكم اللياقة لسحب القصة الخاطئة، ونشر التصحيح، وإزالة التغريدة والاعتذار إلى الشخصين أو ثلاثة  الذين لا يزالون يعتقدون أنكم ذات مصداقية."

 

وكان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب هاجم "سى إن إن" فى تغريدة على موقع تويتر للتدوين القصير.

 

وقالت الشبكة فى بيان لها "ان التقارير الاولية التى اصدرتها شبكة سى ان ان الاخبارية عن تاريخ رسالة البريد الالكترونى التى ارسلت الى اعضاء حملة ترامب حول وثائق ويكيليكس والتى أكدها مصدران للشبكة كانت غير صحيحة". "لقد قمنا بتحديث قصتنا لتشمل التاريخ الصحيح، وتقديم السياق المناسب لتوقيت البريد الإلكتروني."

 

الصحافة الإيرانية: ترامب عجل من موت إسرائيل

ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، على موجة الاحتجاج والاستنكار العالمية التى شهدتها مدن البلدان العربية والإسلامية، أمس الجمعة، احتجاجا على قرارا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بإعلان القدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، وانتقال سفارة واشنطن إليها.

وعلى صدر صفحتها قالت صيحفة كيهان المتشددة والتى يرأس تحريرها حسين شريعتمدارى المقرب من المرشد الأعلى، أن ترامب عجل من موت إسرائيل، بالقرار الذى اتخذه، الرئيس الأمريكى، وقالت أن حماقة ترامب فى اعلان نقل سفارته إلى القدس، أثارت موجة من الغضب بين بلدان العالم الإسلامى.

 

فيما وصفت صحيفة همدلى على صدر صفحتها ذلك بالجنون الصهيونى للولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكتبت صحيفة ابتكار على صدر صفحتها أن العالم يتصدى لقرار ترامب، فيما نقلت عن وزير الداخلية عبد الرضا رحمانى فضلى أن ترامب ارتكب خطأ استراتيجى كبير.

 

وعلى الصعيد الداخلى، نقلت صحيفة افتاب يزد الإيرانية، تقرير احصائية البنك العالمى، الذى أشار إلى أن غلاء السلع فى إيران 5 أضعاف المتوسط العالمى.

 

فيما نقلت صحيفة ابتكار عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، الذى هدد الولايات المتحدة بأنه خيارات ايران لن تكون بما تشتهيه الولايات المتحدة فى حال انسحبت من الاتفاق النووى المبرم فى 2015.

 

إلى جانب ذلك تناولت الصحف زيارة وزير الخارجية البريطانى بوريس جانسون، وبحسب صحيفة شرق الاصلاحية، أن سفر جانسون يأتى فى إطار متابعة السجينة البريطانية نازنين داغرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة