أفتى الداعية السلفى ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، بصحة وقوع الطلاق عبر مواقع التواصل الاجتماعى وشبكة المحمول، لكن محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الإسلامية اعتبر فى المقابل أن وقوع هذا النوع من الطلاق مرهون باستيفاء الأركان نظرًا لسهولة الاختراق فى وسائل الاتصال الحديثة.
وورد سؤالا عبر موقع "صوت السلف" جاء فيه:"ما حكم الدين فيمن طلق زوجته عبْر المحمول أو مواقع التواصل الاجتماعى؟.. وأجاب ياسر برهامى قائلاً: "الحمد لله.. والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد؛ فالطلاق عبْر المحمول ومواقع التواصل واقع".
فيما أكد الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن هذا النوع من الطلاق ليس شفهيًا لأنه مسجل عبر الشبكة، ومن الممكن إخراج ما يثبته، لذا يمكن اعتباره طلاقا كتابيًا على سبيل المجاز.
وأضاف الجندى لـ"اليوم السابع": "حتى يقع هذا النوع من الطلاق لابد من استيفاء الأركان، مثل أن يتأكد كلا الطرفين من أنه يخاطب الطرف الأخر، وأن يتأكد كذلك من عدم وقوع أى اختراق للشبكة، بالإضافة إلى ضرورة توثيقه بشهود، والتأكد كذلك من أن الزوج يقصد فعلا حل الرابطة الزوجية، وانه فى حالة وعى، وفى حالة اختيار، وليس فى حالة اضطرار".
عدد الردود 0
بواسطة:
سيدالخطيب
تصدقوا ان كل فتاوي الشيخ البرهامي صح وسليمة
تصدقوا ان كل فتاوي الشيخ البرهامي صح وسليمة حسب السنة والشرع
عدد الردود 0
بواسطة:
سمير الرفاعي
قانون
الم يأن الاوان لاصدار تشريع يجرم من يتصدي للفتاوي الشرعية دون ترخيص قانوني من مؤسسة رسمية تنظر في مؤهلات المتقدم ومدي علمه وفقهه، مثل هيئه كبار العلما ء بالازهر الشريف، اسوة بترخيص مزاولة مهنة الطب أو الصيدلة وغيرها من المهن التي تؤثر بشكل مباشر علي حياة الناس وصلاح المجتمع .
عدد الردود 0
بواسطة:
مصري وطني .ضد كلاب اهل النار الضالة اعداء الانسانية
اين وزارة الاوقاف و دار الافتاء من هولاء المتاسلمين و الهرتلة بتاعتهم المستمرة بدون رقيم ولا حسيب
.
عدد الردود 0
بواسطة:
حفاة الوطن
يامولانا الشيخ بورهاهامى لو واحد هاكر دكر دخل على حسابك على الفيس بوك وطلق مرتك نعمل ايه
ها تروح توثقه طبعا كلام الشيخ الشحات واقعى لابد من التأكد من ان صاحب هذا الحساب هو الذى كتب هذا الكلام ولو انكر ذلك خلاص لا يقع اما اذا اجاز ذلك خلاص يوثقه ويادار ما دخلك شر !!
عدد الردود 0
بواسطة:
سعيد
نفسى اعرف مادا بين القوسين اللى مرسومين على جبهة برهام
اكيد يمبن طلاق شفوى لانه اكيد متجوز اربعة مثل معظم الوهابيين ونفسه يغير مرعى
عدد الردود 0
بواسطة:
مشمش
الطلاق الاليكترونئ..وعن طريق الموبايل ....حراااااااام ....حراااااام ...حراااااام
...
عدد الردود 0
بواسطة:
يحيي الغندور
الى رقم 1\جانبك الصواب واستفتى قلبك لان الشرع الحقيقى هو ما يتوقف على فهمك له
هناك اختلافات كبيرة وجوهرية فيما يتعلق بتفسير القضايا الشرعية وقل ما تجد تطابق بين رؤى الفقهاء وخاصة فى كتب التراث ولو قرأت فعلا للائمة الاربعة سواء مالك او تابى حنيفة او ابن حنبل او الشافعى لما وجدت اى تطابق بينهم فى الفقه(الفهم) او الشرع لان هناك من يأخذ بما ورد فى القران ولكن كثيرين يلجأون الى كتب السنة وهى كثيرة ومنها احاديث ايضا كثيرة ضعيفة ومنها احاديث غير صحيحة وتستطيع لو قرأت للطبرى والقرطبى والترمذى وللائمة ان تتوصل الى حقيقة مخيفة ومريعة ان مثل هذه الفتاوى بل وفكر السلفية عامة منبثق عن كتب وشرع ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وهى ما حللت دماء نوعيات كثيرة من المسلمين مثل المرتد وشاتم النبى والزانى وشارب الخمر وتارك بعض الفروض وهو شرع دين موازى لا يمت للاسلام
عدد الردود 0
بواسطة:
ربيع حسين
إلى رقم 1
وما رأيك فى الفتوى الخاصة بالزوجة إذا تعرضت للإغتصاب أن يتركها زوجها لمغتصبها ويهرب حفاظا على حياته !!!!! هل هذا هو الشرع ؟؟؟ خلوا عنكم عقل بقى !!!!!
عدد الردود 0
بواسطة:
ابوبكر
تفسيرعنالربا
ماهوالرباء
عدد الردود 0
بواسطة:
عمادالدين
فبعث الله النبين مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه
احلى حاجة فى الفتاوى المصرية ان الشيخ ياسر احل ود الجندى حرم وكلاهما لم يأتيا بآية قرانية من المولى الذى خلقنا وكأن القران الكريم كتاب اعجمى فبعث الله النبين مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه الا الذين اوتوه فهدى الله الذين امنوا لما اختلفوا فيه الى الحق بإذنه والله يهدى من يشاء الى صراط مستقيم-سورةالبقرة