"العدالة والسياسة الاجتماعية" دراسة ميدانية حول الشباب بدءا من ثورة يناير

السبت، 11 فبراير 2017 03:00 ص
"العدالة والسياسة الاجتماعية" دراسة ميدانية حول الشباب بدءا من ثورة يناير غلاف كتاب العدالة والسياسة الاجتماعية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار الحامد الأردنية للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان "العدالة والسياسة الاجتماعية"، للباحث الدكتور حازم محمد إبراهيم مطر، الحاصل على ماجستير فى العدالة الاجتماعية، والدكتوراه فى الديمقراطية الاجتماعية، قسم التخطيط الاجتماعى، فى كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.

ويقول حازم مطر عن كتابه "العدالة والسياسة الاجتماعية": جاءت فكرة الكتاب بما توصلت إليه فى رسالة الماجستير التى كانت تتناول العدالة الاجتماعية فى عام 2011 – 2012، حيث ركز فى كتابه على تأصيل الواقع الميدانى للعدالة الاجتماعية بعيدًا عن مفهومها الفلسفى.

وتناول المؤلف الشباب الجامعى فى كتابه وسبب ذلك يرجع إلى الدور المنشود للشباب فى الثورة البيضاء 25 يناير 2011م، وتناول الكتاب بابين، وهما الباب الأول وكان عنوانه الإطار التصورى الموجه للدراسة واحتوى على أربعة فصول نظرية، وهما الفصل الأول مشكلة الدراسة وفروضها، والفصل الثانى كان عن اتجاهات وتصورات الشباب الجامعى للعدالة الاجتماعية، أما الفصل الثالث فكان عن العدالة الاجتماعية بين الوقائع والتصورات وانتهى الباب الأول بالفصل الرابع الذى تناول سياسات الرعاية الاجتماعية الجديدة.

أما الباب الثانى، فجاء تحت عنوان الدراسة الميدانية واجراءتها المنهجية، وتناول ثلاث فصول وهما الفصل الخامس الاجراءات المنهجية للدراسة، والفصل السادس نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها والفصل السابع النتائج العامة والاستخلاصات، واختتم المؤلف كتابه بلا خاتمة وليس خاتمة كما هو متبع وكانت وجهه نظره ترجع لاستحالة تحقيق العدالة الاجتماعية كاملة.

وقال المؤلف إنه حرص فى كتابه على دراسة نظرية واختبارها بدراسة ميدانية فى فترة تربعت العدالة الاجتماعية على عرشها، موضحًا أن كتابه على رغم أكاديميته إلا أنه يهم القارئ العادى المثقف والمطلع وذلك للتأصيل العلمى للعدالة الاجتماعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة