فى مهرجان برلين.. ريتشارد جير يعرى قبح المجتمع الأمريكى بفيلم the dinner ويكشف الزيف داخل الشخصيات البراقة.. الرؤية الإخراجية وإيقاع العمل غير مناسبين لحجم القضية المطروحة.. واستقبال فاتر من النقاد

السبت، 11 فبراير 2017 12:33 م
فى مهرجان برلين.. ريتشارد جير يعرى قبح المجتمع الأمريكى بفيلم the dinner ويكشف الزيف داخل الشخصيات البراقة.. الرؤية الإخراجية وإيقاع العمل غير مناسبين لحجم القضية المطروحة.. واستقبال فاتر من النقاد مهرجان برلين
رسالة برلين - علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علا الشافعى

فى إطار الدورة الـ67 لمهرجان برلين السينمائى الدولى - الذى يعقد فى الفترة من 9 فبراير وحتى 19 من نفس الشهر، لا تشارك هوليوود أو السينما الأمريكية صاحبة أكبر إنتاج فى العالم سوى بفيلم واحد فقط داخل المسابقة الرسمية، وهو فيلم النجم الأمريكى ريتشارد جير the dinner المقتبس من رواية لهيرمان كوش، صدرت فى 2009، ومن إخراج الإسرائيلى- الأمريكى أورين أوفرمان ويشارك ريتشارد جير البطولة ستيف جوجان وربيكا هول ولاورا لينى.

مخرج الفيلم أخذ الرواية بمعالجة تناسب الوضع الأمريكى، هو لم يسمى المكان أو المدينة بشكل واضح أو محدد ولكن نفهم من الأحداث أن بطلنا مارك ويحسده ريتشارد جير هو عضو كونجرس ورجل ناجح ولديه مستقبل سياسى مبشر وذلك من خلال لقطات افتتاحية سريعة تتعلق بتقديم شخصيته السيارة التى يتواجد بداخلها طاقم السكرتارية والمساعدين له، يذهب هو وزوجته إلى لقاء شقيقه بول والذى كان يعمل مدرس تاريخ فى إحدى المدارس الثانوية، وزوجته "كلير" فى أحد المطاعم الفاخرة والتى تتعامل مع الطعام على أنه قطع فنية نادرة، يبدو فى اللقطات الأولى أن بول وزوجته أكثر دفئا فى علاقاتهما من الثنائى السياسى وزوجته.. وفِى محاولة من المخرج الذى شارك أيضا فى المعالجة الدرامية قرر أن يوظف فكرة المطعم حيث يقسم الفيلم إلى فصول ترتبط بقائمة الطعام الفصل الأول بعنوان appetizers والثانى main course والأخير desert .

ريتشارد جير

ريتشارد جير

 

وهى الفصول التى يتكشف فى كل مقطع منها جزء من الحكاية سواء فيما يتعلق بعلاقة الشقيقين أو سبب اللقاء والذى يبدأ هادئا تتخلله، لقطات ومشاهد فلاش باك بين الشقيقين، والمواقف التى تعرضا لها وعانى منها بول تحديدا، وأيضا يكشف جزءا كبيرا من العنصرية التى كان يحفل بها التاريخ الأمريكى وهى التى انعكست على بعض الشخصيات وطريقة تربيتها ومعاملاتها لكل ما هو مختلف ومع بدء تقديم الطبق الرئيسى يتكشف سر اللقاء وهو ان اولاد مارك وبول قاما بإحراق سيدة لا مأوى لها، وصورا فيديو لما قاما به، ليس ذلك فقط بل ان الكاميرات فى الشارع سجلت الواقعة، وبثتها على التليفزيون، ولم تكن وجوه الولدين ظاهرة، فهل يعترف الأهل بما قام به الأبناء أم هل سيفكرون فى طريقة أخرى لحمايتهم؟ وبالطبع مع تقديم طبق الحلو يكتشف كل من يجلس على الطاولة أن بداخله جزء عنصرى، الكل يفكر فى حماية نفسه ومستقبل أولاده حتى السياسى المرموق والذى كان متحمسا لعقد مؤتمر صحفى يكشف فيه حقيقة الأمر وأنه لا يعدو سوى غلطة أبناء، يتراجع تحت ضغط زوجته، وزوجة شقيقه، أما استاذ التاريخ والذى كان يحارب عنصرية بعض طلابه داخل المدرسة يذهب إلى أبعد من ذلك حيث يفكر فى التخلص من ابن شقيقه، حتى لا يكون هناك شاهد، فيلم the dinner يحمل قضية هامة تلقى بظلالها على كل ما يعيش فيه العالم، ورغم ذلك لم تكن الرؤية الإخراجية وإيقاع العمل مناسبا لحجم ما يطرحه من قضية شائكة، خصوصا وان الفيلم يعرى الكثير من قبح المجتمع الأمريكى، ويكشف كم الزيف، داخل الشخصيات البراقة ويعكس تناقضات صارخة، بدءا من اختيار المكان وصولا للتركيبات الدرامية للأبطال، وهو ما جعل استقبال النقاد فاترا للفيلم اثناء عرضه الأول.

the dinner 3

the dinner 3

 

والعمل من بطولة النجم المخضرم الحائز على جائزة الجولدن جلوب ريتشارد جير، ويشاركه لورا لينى التى تجسد شخصية زوجته وستيف كوجان، وريبيكا هول وكلوى سيفانى وتشارلى بلامر ومايكل تشيرنوس وتايلور راى ألمونت، وجويل بيسونيت، ومن إخراج أورين موفيرمان، والذى شارك فى كتابة العمل أيضا.

 

وكان النجم الأمريكى المخضرم ريتشارد جير قد فتح النار على سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال المؤتمر الذى أقيم أمس الأول الجمعة قبل عرض الفيلم ضمن فعاليات المهرجان، حيث قال إن أكبر جريمة فعلها وأقدم عليها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هو خلطة للمفاهيم بين "اللاجئ" و"الإرهابى"، ليلقى الرئيس ترامب بظلاله على المهرجان للمرة الثانية على التوالى بعد أن قالت الأمريكية ماجى جيلينهال عضو لجنة تحيكم المهرجان فى المؤتمر الصحفى للمهرجان والذى أقيم يوم الخميس الماضى إن وجودها فى مهرجان برلين فرصة ليعرف العالم أن هناك فى بلدها على استعداد للمقاومة لامحة بذلك إلى سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بينما قال عضو لجنة التحكيم المخرج المكسيكى دييجو لونا إنه يجب أن يكون هناك رد فعل على دعوة ترامب لبناء جدار عازل بين أمريكا والمكسيك.

the dinner
the dinner









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة