أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء يستعينون بكاميرا مزودة بالليزر فى تصوير الشريان السباتى

الأحد، 12 فبراير 2017 02:00 ص
علماء يستعينون بكاميرا مزودة بالليزر فى تصوير الشريان السباتى شرايين الجسم - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأ باحثون فى جامعة ميتشيجان الأمريكية إلى تطبيق فريد باستغلال كاميرا طبية، مزودة بأشعة الليزر لتصوير وعرض الشريان السباتى لتقييم مخاطر تصلب الشرايين.

 

ويشخص تصلب الشرايين على كون تراكم الدهون والكولسترول على جدار الشرايين وغيرها من المواد المعروفة باسم اللويحات على جدار الشرايين، التى يمكن أن تعوق من تدفق الدم وتزيد مخاطر حدوث أزمات قلبية وسكتات دماغية.

 

فقد استخدم الباحثون فى كلية الطب فى جامعة ميتشيجان منظار المسح ذا الألياف، للحصول على صور عالية الجودة من مناطق تصلب الشرايين المحتملة من الشريان السباتي.

 

وقال الدكتور لويس سفاستو أستاذ المخ والأعصاب: يمكننا أن نرى مع دقة عالية جدا على سطح الشرايين من فرص حدوث تمزق يمكن أن تسبب سكتة دماغية.. تمكن هذه التقنية العثور على آفة بين المرضى الذين يعانون من السكتات الدماغية لسبب غير معروف والأشخاص المعرضين للخطر بسبب تراكم اللويحات مسببة أمراض القلب والأوعية الدموية فى المستقبل.

 

وقد تم تطوير منظار المسخ ذو الألياف فى بادئ الأمر، من قبل إيرك سيبل أستاذ المخ والأعصاب بجامعة واشنطن للكشف المبكر عن السرطان عن طريق مسح الخلايا السرطانية التى لا ترى بالمناظير الطبية التقليدية.. وفى هذه الدراسة، لجأ الباحثون إلى استخدامه لإلقاء الضوء على الأنسجة بواسطة أشعة الليزر المتعدد لتصوير صورة رقمية بوضوح عالى لتقييم شدة انسداد الشرايين.

 

وبينما تؤكد الدراسة أهمية القيلولة لسن ثلاث سنوات فى تعلم مهارات لغوية جديدة، إلا أن الباحثون حثّوا الآباء على عدم القلق إذا كان أطفالهم يرفضون الحصول على قيلولة، مؤكدين أن الأمر الأهم هو عدد إجمالى ساعات النوم، فالأطفال قبل سن المدرسة يحتاجون ما بين 10 و12 ساعة نوم يوميا سواء كانت كلها خلال الليل أو مزيج بين القيلولة والليل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة