بالفيديو والصور.. أشهر محكم عرفى ببنى سويف: تهجير الأسر يكون حقنا للدماء وليس عقابا.. أبو طالب: الجلسات العرفية تحتكم للشرع والقانون.. ومستشارون وضباط شرطة يحتكمون إلينا للصلح بينهم

السبت، 25 فبراير 2017 10:28 م
بالفيديو والصور.. أشهر محكم عرفى ببنى سويف: تهجير الأسر يكون حقنا للدماء وليس عقابا.. أبو طالب: الجلسات العرفية تحتكم للشرع والقانون.. ومستشارون وضباط شرطة يحتكمون إلينا للصلح بينهم أبو طالب عيسى أشهر محكم عرفى فى بنى سويف
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دراستى للحقوق ساعدتنى فى ممارسة المهنة

أغرب جلسة صلح كانت بين رجل وزوجته

الروح تعادل فدان أرض زراعية فى بعض المناطق

أرفض التحكيم فى القتل العمد

مبادرة الصلح الأولية لا تطبق فى قضايا القتل والميراث والحساب

أرفض مسمى تقديم الكفن والأفضل تقديم القودة

بنى سويف كغيرها من المحافظات الصعيدية مازالت تعانى من قضايا الثأر الذى تحول فى السنوات الأخيرة من صراع على أراضى زراعية إلى مشاجرات تنشب بين شباب العائلات لتسقط فيها أرواح تتحول بعدها إلى صراع بين العائلات غالباً ما ينجم عنه سقوط أرواح جديدة.

 

جلسات الصلح بدأت فى الظهور خلال السنوات الثلاثة الأخيرة بطريقة كبيرة بعدما لجأت الأجهزة الأمنية لبعض من المحكمين للجلسات العرفية للحد من ظاهرة الثأر المنتشرة حتى الآن فى أماكن مختلفة من صعيد مصر.

 

محكمو الجلسات العرفية بعضهم امتهن تلك المهنة وراثة عن أجداد وآباء، وبعضهم دفعه وجوده كونه أحد كبار قريته وعائلته فى خوض تلك التجارب للصلح بين المتخاصمين، والبعض الآخر درس القانون والشرع والدين وبدأ فى تطبيقه داخل جلسات الصلح.

 

وفى منطقة جبلية بقرية الكوم الأحمر التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بنى سويف يسكن أبو طالب عيسى صاحب الأربعة وخمسين عاماً فى منزل ريفى أمامه حديقة كبيرة يمكس بها قبيل ذهابه إلى الجلسات العرفية يسترجع دراسته للحقوق بجامعة بنى سويف طيلة الأربع سنوات، متزوداً بكتب الشرع والدين لتكون شافعة له إبان قيامه بالتحكيم العرفى داخل جلسات الصلح.

 

"اليوم السابع" جلست مع المحكم أبو طالب عيسى طيلة ثلاث ساعات استرجع فيها المحكم العرفى ذكرياته مع جلسات الصلح وكيف ذادت شهرته فى التحكيم العرفى بمنطقة جنوب بنى سويف وشمال المنيا.

 

حدثنا عن مؤهلاتك الدراسية؟
 

اسمى أبو طالب عيسى خليل 54 سنة حصلت على ليسانس حقوق كأول دفعة لجامعة القاهرة فرع بنى سويف عام 1986، لدى 6 أبناء ذكور و3 إناث جميعهم تعلموا تعليم عالى، عقب تخرجى من كلية الحقوق حصلت على تقدير جيد جدا، وتقدمت للنيابة العامة واجتزت أول الاختبارات، بعدها تقدمت للاختبار النهائى، إلا أن الظروف لم تسمح لى بالنجاح على الرغم من وجود أحد أقاربى فى منصب مرموق فى القضاء بالقاهرة، تعينت فى مديرية التموين ببنى سويف عام 2002 وأعمل الآن باحثا قانونيا بإدارة تموين الفشن.

 

كيف بدأت ممارسة مهنة التحكيم العرفى؟
 

خرجت على وش الدنيا وجدت جدى والد والدى أحد أكبر المحكين، وكان يأتى إليه الكثير من القبائل العربية للحكم بينهم، وكان جدى دافع لى لممارسة المهنة، حيث كنت دائم الجلوس معه بالإضافة إلى دراستى للحقوق والشرع والدين.

 

ما هى الصفات الواجب توافرها فى المحكم؟
 

المحكم يجب أن يكون لدية الدراية الكاملة بدراسة القانون والفقه والدين وأن يكون مترفع عن الأخطاء، فليس من المعقول أن يحكم المحكم على شخص بشىء يفعله هو فى الأساس، وأن يكون عزيز النفس أكثر منه غنى المال.

 

كيف تتم عملية التحكيم بين المتخاصمين؟
 

الجلسة العرفية متاح فيها تطبيق الشرع والقانون والعرف، بعض الأمور نحتكم فيها للعرف، فبعض الأمور لا تكون بها نص واضح، فنلجئ فيها للعرف، فجلست الصلح بها أربعة عناصر المتخاصمين والمكان والشهود، ويجب أن يكون المكان غير مشبوه ويشترط أن يكون مكانا محايدا، وأهم الشروط أن تكون هناك نية للتنازل من الطرفين، لأن الأساس فى الجلسات العرفية هو التصالح والتصالح يكون به بعض التنازلات.

 

هل هناك ضمانات قبل البدء فى جلسات الصلح؟
 

قبل البدء فى جلسات الصلح نقوم بأخذ إيصالات أمانة على بياض لجميع الحاضرين من الجهتين، مع أخذ مبلغ مالى من كبار الطرفين يتم الخصم من تلك المبالغ حال عدم الالتزام بقوانين الجلسة.

 

ماذا عن تقديم الكفن وكيف يتم حسابها مادياً؟
 

بداية اسمه تقديم القودة وليس تقديم الكفن، لأن القودة هو أكبر شىء يقدمه للمتخاصم معه، وبعض الجلسات تقوم باحتسابه بفدان من الأراضى الزراعية، ويتم أخذ اشتراطات بعدم معايرة مقدمه بعد ذلك.

 

بعض الجلسات العرفية يكون الحكم فيها بالتهجير؟
 

التهجير دائما ما يكون حقناً للدماء وليس عقاباً، فخروج القاتل من القرية بأسرته وليس عائلته، تمنع تجدد أى مناوشات أو اشتباكات، فأهلية المجنى عليه عندما يجدون القاتل أمامهم تتجدد الفكرة بداخلهم مرات ومرات.

 

كيف يتم اختيار المحكمين وهل لكل طرف محكم؟
 

من الخطأ أن يكون لكل خصم محكم، ويجب على المحكمين عدم معرفة قضية التخاصم قبل الاستماع إليها من الطرفين فى وقت واحد، ومركز الفشن من أول المراكز على مستوى الجمهورية التى طبقت فكرة فريق التحكيم الواحد، حيث هناك فريق تحكيم معروف يحضر كل جلسات الصلح التى يتم عقدها بمعرفة الأجهزة الأمنية بالمركز.

 

هل اعتذرت عن بعض الجلسات لأسباب معينة؟
 

اعتذر عن أى قضية يقوم أحد أطرافها بزيارتى فى المنزل قبيل الجلسة لتوضيح أشياء معينة، لكن كل الجلسات على أى خلافات يصح فيها التصالح سواء حوادث قتل أو شرف أو أى شىء آخر.

 

المحكمون كم عددهم؟
 

الحد الأدنى للمحكمين خمسة ويجب أن يكون العدد فردى لأن دائما من نلجئ للتصويت، فيجب أن يكون العدد فرديا.

 

مدة جلسات الصلح وهل من الممكن أن تتأجل الجلسات؟
 

بعض الجلسات تستمر لأكثر من عشر ساعات وهناك بعض الجلسات يتم رفعها لتنعقد فى اليوم الثانى، وهناك بعض الجلسات تنتهى عقب بدايتها مباشرة وتسمى مبادرة الصلح بدون قصاص، حيث يطالب أكبر المحكمين أن يتم التصالح دون السماع للمشكلة، ويحدث ذلك كثيراً بين الاقارب، لأن سرد المشاكل يحدث بعدة مشال كثيرة قد تصل للقتل.

 

أغرب الجلسات التى أدرتها؟
 

حضرت جلسات كثيرة منها جلسة صلح بين مستشار مع ضابط الشرطة ولجاء الطرفان إلى المحكمين العرفيين، لمعرفتهما بأهمية تلك الجلسات العرفية، وتم التصالح بينهم.

 

كيف تدار جلسات الصلح بين أقباط ومسلمين؟
 

حضرت جلسات صلح كثيرة بين مسلمين وأقباط، وحضرت أيضا جلسات عرفية بين الأقباط بعضهم البعض، ولا يشترط أن يكون هناك أحد المحكمين من الأقباط.

 

هل من الممكن أن تستمع لشهادة سيدة؟
 

غالبا لا نحبذ أن نستمع إلى سيدة لأن هناك ولى أمر يتحدث باسم السيدة، لكن أغرب جلسة صلح كانت بين رجل وزوجته، حيث سافر الزوج إلى الخارج وانقطع اتصالاته بالزوجة، فبدأت الزوجة فى أن تدير شئون منزلها، وتدخل أقارب الطرفين وأوقع بينهم إلى أن أتى الزوج من الخارج وعقدنا جلسة صلح تحدثت خلالها الزوجة كأمهر وكيل نيابة وتم التصالح بينهم.

 

كيف يتم تغريم المتخاصمين مادياً؟
 

التغريم ماديا يجب أن يراعى الظروف الاقتصادية للطرفين، فى الوقت ذاته يجب أن يكون رادعا، فليس من المنطق أن يتم فرض غرامة مالية مليون جنيه على طرفين لا يمتلكان ألف جنيه.

 

ونحاول أن يكون هناك مساواة فى جلسات صلح المشاجرات، حيث يتم الاستماع لكل طرف واحتساب كل خطأ بعشرة آلاف جنيه ثم الاستماع للطرف الآخر واحتساب الأخطاء ويتم طرح الغرامات.

 

ما هو أكبر حكم حكمت به فى جلسة صلح؟
 

أكبر الأحكام التى حكمنا بها كانت تهجير أسر وتغريم 700 ألف جنيه وتم تطبيق الحكمين، وجلسات الصلح التى تقام فى مراكز الشرطة تتم كتابة محضر بها وإرسالها إلى النيابة.

 

ما الجلسات التى لا تطبق فيها مبادرة الصلح؟
 

مبادرة الصلح التى يتم سردها فى أول الجلسة قبل الاستماع للطرفين، لا تطبق فى حالات القتل والميراث والصلح، لكن فى بعض الأحيان تطبق المبادرة فى حالات قتل بين الأقارب.

 

 

المحكم أبو طالب يتحدث لليوم السابع
المحكم أبو طالب يتحدث لليوم السابع

 

 أبو طالب عيسى
أبو طالب عيسى

 

 أبو طالب عيسى أشهر حكم عرفى بمركز الفشن
أبو طالب عيسى أشهر حكم عرفى بمركز الفشن

 

 الحياة الجبلية طاغية على حياة المحكم العرفى
الحياة الجبلية طاغية على حياة المحكم العرفى

 

 المحكم أبو طالب عيسى ليسانس حقوق
المحكم أبو طالب عيسى ليسانس حقوق

 

 أشهر محكم عرفى فى بنى سويف
أشهر محكم عرفى فى بنى سويف

 

محكم عرفى بدرجة ليسانس حقوق
محكم عرفى بدرجة ليسانس حقوق

 

 بعض جلسات الصلح
بعض جلسات الصلح

 

 اتفاق تصالح بمركز الفشن
اتفاق تصالح بمركز الفشن

 

ورقة لاتفاق تصالح
ورقة لاتفاق تصالح

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابواسمأ الرمحي

فع? راجل يستاهل القدر وأ?حترام

ك?م مظبوط علي هزه الراجل يستهل كل خير والله ولي التوفيق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة