رويترز تؤكد توقيع وثيقة تعاون بين إيطاليا وليبيا لمكافحة تهريب البشر

الجمعة، 03 فبراير 2017 02:10 م
رويترز تؤكد توقيع وثيقة تعاون بين إيطاليا وليبيا لمكافحة تهريب البشر باولو جنتيلونى رئيس وزراء ايطاليا
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر اتفاق ثنائى، أن إيطاليا ستوفر التدريب والتمويل للحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، لمساعدتها فى مكافحة تهريب البشر، وذلك فى إطار جهود أوسع من جانب الاتحاد الأوروبى للتصدى للهجرة من أفريقيا إلى سواحله.

ويقول الاتفاق الذى وقعه رئيس الوزراء الإيطالى، باولو جنتيلونى، ونظيره الليبى فائز السراج، أمس الخميس، وأطلعت عليه "رويترز"، اليوم الجمعة، إن روما والاتحاد الأوروبى سيقدمان التمويل لمخيمات ليبية يتم إبقاء اللاجئين والمهاجرين فيها.

لكن مفوضية الأمم المتحدة العليا لشئون اللاجئين، قالت: "إن إدارة مخيمات فى ليبيا يعنى إبقاء المهاجرين فى ظروف غير إنسانية وتعريضهم لمزيد من المخاطر".

ويجتمع زعماء الاتحاد فى مالطا، اليوم الجمعة، لبحث كيف يمكن للاتحاد الذى يضم 28 عضوًا وقف المهاجرين قبل أن يستقلوا قوارب متهالكة من الساحل الليبى ويبحروا عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.

وتشير تقديرات إلى مقتل نحو 4500 شخص خلال محاولة العبور من شمال أفريقيا إلى إيطاليا العام الماضى.

فيما يقول الاتفاق الإيطالى الليبى، الذى سيقره زعماء الاتحاد فى وقت لاحق، اليوم، إن المخيمات التى سيبقى فيها المهاجرون لحين ترحيلهم أو موافقتهم طواعية على العودة إلى بلادهم، ستديرها وزارة الداخلية الليبية.

ويضيف أن إيطاليا ستوفر التدريب للعاملين بالمخيمات إلى جانب الإمدادات الطبية والأدوية للمهاجرين، علاوة على ذلك تتعهد إيطاليا بدعم واسع لحكومة الوفاق الوطنى التى يرأسها "السراجط، بما فى ذلك للمؤسسات الأمنية والعسكرية، لطرابلس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة