قرارات ترامب الـ 13 "الطائشة".. الرئيس الأمريكى يثير غضب العالم بجملة أوامر.. أهمها منع دخول مواطنى 7 دول لأمريكا.. تعليق برنامج إعفاء الحصول على تأشيرة.. تشديد إجراءات الأمن الإلكترونى

السبت، 04 فبراير 2017 01:17 م
قرارات ترامب الـ 13 "الطائشة".. الرئيس الأمريكى يثير غضب العالم بجملة أوامر.. أهمها منع دخول مواطنى 7 دول لأمريكا.. تعليق برنامج إعفاء الحصول على تأشيرة.. تشديد إجراءات الأمن الإلكترونى قرارات ترامب الـ13 الطائشة
كتب محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على العديد من القرارات، خلال العشرة أيام الماضية، يأتى فى صدارتها قرار منع دخول مواطنى 7 دول عربية وإسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، القرار الذى أثار غضبا بدول عدة، وتسبب فى تنظيم مسيرات وتظاهرات حاشدة.

ومن جملة القرارات المثيرة للجدل، التى أصدرها ترامب، تعليق برنامج الإعفاء من الحصول على تأشيرة، وتعليق استقبال اللاجئين، إضافة إلى إعادة بناء الجيش الأمريكى، تشديد إجراءات الأمن الإلكترونى بأمريكا، وفيما يلى نلخص أهم القرارات التى أصدرها الرئيس الأمريكى فى الـ10 أيام الماضية:

 1 -  تعليق برنامج الإعفاء من الحصول على تأشيرة

أصدر الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، قرار تنفيذيا بتعليق برنامج الإعفاء من الحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة، وكان يتيح برنامج الإعفاء من التأشيرة لمواطنى بعض الدول إمكانية السفر إلى أمريكا للسياحة أو الأعمال (لأغراض تأشيرة الزيارة).

 

ترامب 5
ترامب يوقع على قرار منع 7 دول من دخول أمريكا

 2 – قرار تعليق استقبال اللاجئين

كما قرر "ترامب"، تعليق برنامج قبول اللاجئين فى أمريكا لمدة 120 يوما، ووقف استقبال اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، إلا أن المسيحيين السوريين سيكون لهم الأولوية عندما يتعلق الأمر بالتقدم بطلبات للجوء فى الولايات المتحدة، حسبما ذكر "ترامب".

3 - حظر دخول مواطنى 7 دول عربية وإسلامية

كما وقع "ترامب" قرارا تنفيذيا مثيرا للجدل، تمثل فى من دخول مواطنى 7 دول عربية وإسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهى اليمن وليبيا والعراق والصومال والسودان وإيران.

4 – إعادة بناء الجيش الأمريكى

 كذلك قرر "ترامب"، إعادة بناء الجيش الأمريكى، وأصدر قرارا تنفيذيا يستهدف إعادة بناء ضخمة لجيش الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث يتم تزويد الجيش الأمريكى بالمعدات العسكرية الجديدة.

5 – مهلة للجيش لهزيمة داعش

كما وقع الرئيس الأمريكى، أمرا تنفيذيا يمنح الجيش مهلة 30 يوما لوضع استراتيجية جديدة "لهزيمة" تنظيم داعش الإرهابى، ليفى بذلك الرئيس الجمهورى بأحد الوعود الرئيسية لحملته الانتخابية.

 6 – استئناف خطى أنابيب النفط

ولم تقتصر قرارات ترامب على الشؤون السياسية والعسكرية فحسب، إنما شملت مجال الاقتصاد والطاقة أيضا، حيث وقع على قرار تنفيذى باستئناف بناء خطى أنابيب النفط "كيستون إكس إل" و"داكوتا"، خلال الأسبوع الماضى.

ترامب
الرئيس الأمريكى يوقع على امر تنفيذى بخفض اللوائح والتشريعات

 7 - تخفيض اللوائح والتشريعات

كما وقع الرئيس الأمريكى، الاثنين الماضى، أمرًا تنفيذيًا، يخفض بموجبه اللوائح والتشريعات بشكل كبير، ويلزم القرار المؤسسات الأمريكية، بإلغاء اثنين من الأنظمة الاتحادية القائمة، فى مقابل كل قاعدة جديدة يتم إدخالها.

8 - تشديد إجراءات الأمن الإلكترونى بأمريكا

فى السياق ذاته، وقع ترامب قرارًا تنفيذيًا بشأن تشديد إجراءات الأمن الإليكترونى بالبلاد، وذلك بعد بيان له حول الأمن السيبرانى فى الولايات المتحدة الأمريكية.

9 – منع المسؤولين بممارسة أى أنشطة لصالح الدول الأجنبية

أضف إلى ذلك، توقيعه على مرسوم يفرض حظرا مدى الحياة على قيام المسؤولين فى إدارته بأى أنشطة اللوبى التى تصب فى مصلحة الدول الأجنبية.

10 - بناء جدار عازل على حدود أمريكا مع المكسيك

كما وقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وقع على قرار يتعلق بالأمن الداخلى وتأمين الحدود وبناء جدار على حدود أمريكا مع المكسيك، وهو ما تسبب فى تصاعد الصراع بين الولايات المتحدة والمكسيك.

11 - قطع الدعم الفيدرالى عن المدن الأمريكية

كما قرر "دونالد ترامب"، قطع الدعم الفيدرالى عن المدن الأمريكية التى ترفض اعتقال المهاجرين غير القانونيين المقيمين فيها، إلا أن عددا من عمد المدن الأمريكية رفضوا هذا القرار الرئاسى.

 

ترامب 2
ترامب ونائبه بعد توقيع عدد من القرارات التنفيذية

 

 12 -  إقالة مسؤول الهجرة والجمارك

وطالت قرارات ترامب، إقالة المسؤول بالوكالة عن الهجرة والجمارك، وتعين بديلا عنه، لرفضه قرار الرئيس الأمريكى بحظر استقبال المسافرين من 7 دول عربية وإسلامية.

13 - إقالة وزير العدل الأمريكى

كما أقال الرئيس الأمريكى، القائمة بأعمال وزير العدل فى الدولة، سالى ييتس، لـ"رفضها تطبيق أمر قانونى مصمم لحماية مواطنى الولايات المتحدة الأمريكية، حسبما قال مسؤولو البيت الأبيض.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة