نساء فوق منبر الرسول.. الأوقاف تستعين بـ144 داعية لتجديد الخطاب الدينى.. "دينية البرلمان" تطالب بزيادة العدد واختيار امرأة فى كل مسجد.. وعضو باللجنة: السيدات لهن دور فى نشر صحيح الإسلام منذ عهد النبى

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 01:00 ص
نساء فوق منبر الرسول.. الأوقاف تستعين بـ144 داعية لتجديد الخطاب الدينى.. "دينية البرلمان" تطالب بزيادة العدد واختيار امرأة فى كل مسجد.. وعضو باللجنة: السيدات لهن دور فى نشر صحيح الإسلام منذ عهد النبى مجلس النواب ووزارة الأوقاف
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، دعمهم لقرار وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، بتعيين 144 داعية وواعظة من النساء، للعمل فى المساجد المختلفة، لتدريس قيم الإسلام للمرأة المصرية فى مختلف المحافظات، مشيرين إلى أن هذا القرار يعد خطوة جيدة على طريق تجديد الخطاب الدينى فى مصر، ويأتى بعد أن قررت وزارة الأوقاف الدفع بالعنصرين النسائى والشبابى لتجديد الدماء، وشغل مناصب دعوية وقيادية، من خلال 144واعظة يعلمن النساء أمور دينهن فى المساجد والحلقات الخاصة والمصالح الحكومية.

فى إطار هذا التوجه الجديد، شملت قائمة القرارات التى أصدرتها وزارة الأوقاف مبكرا، فتح باب التقدم لشغل مناصب قيادية بعناصر شبابية من الدعاة بالإسماعيلية والفيوم، كبدلاء عن الدعاة المتقدمين فى السن، وأكد بيان صادر عن وزارة الأوقاف، أنه بناء على مذكرة الشيخ جابر طايع يوسف، رئيس القطاع الدينى بالوزارة، اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة، يوم اليوم الأحد 5 فبراير، الكشف المرفق بشأن إسناد جدول الدروس الدينية للسيدات بالمساجد الكبرى والجامعة بعدد 144 واعظة متطوعة على مستوى الجمهورية كدفعة أولى، وكلف وزير الأوقاف، رئيس القطاع الدينى، بالتنسيق مع مديرى المديريات لتسكينهم على الدروس المطلوبة بالمساجد الكبرى والجامعة ومتابعة الأداء بمحافظاتهم.


أمين "دينية البرلمان": هناك ما يزيد على 50 ألف إمام.. ويجب زيادة عدد الداعيات

فى هذا الإطار، قال النائب عمر حمروش، أمين سر لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن قرار وزير الأوقاف بتعيين 144 داعية من النساء فى المساجد، لتعليم السيدات أمور دينهن، أمر جيد وفى غاية الأهمية، بل يستحق الشكر والتقدير، خاصة أنه إشارة مهمة إلى أن وزارة الأوقاف أصبحت تفكر بهذا المنطق العصرى، مطالبًا بتعيين داعية من النساء فى كل مسجد به مصلى للسيدات فى كل محافظات الجمهورية.

وأضاف "حمروش" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المرحلة الحالية تحتاج لنشر فكر الإسلام الوسطى الصحيح، وإبراز سماحة الدين العظيم ومعالجة القضايا المختلفة، وهذا أمر مهم فى تجديد الخطاب الدينى، فالمرأة نصف المجتمع، وهناك ما يزيد على 50 ألف إمام وخطيب من الرجال، ويجب أن يكون هناك عدد أكبر من الداعيات، متابعًا: "144 عدد قليل، ويجب العمل على زيادته خلال الفترة المقبلة، لما سيكون للنساء من دور مهم فى نشر سماحة الإسلام".


آمنة نصير: هناك كثيرات قادرات على هذه المهمة.. ونتمنى حسن الاختيار

فى السياق ذاته، أكدت آمنة نصير، عضو مجلس النواب وأستاذ العقيدة والفلسفة والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بالأزهر، أن قرار وزارة الأوقاف بتعيين 144 واعظة وداعية دينية، خطوة جيدة على الطريق الصحيح، فكثير من القطاعات النسائية بحاجة لمن يرشدنها إلى كثير من الأمور الدينية، ونتمنى أن يؤخذ حسن الاختيار فى اعتبار الوزارة.

وأضافت آمنة نصير، أن هناك كثيرات من الفقيهات السيدات، القادرات على تحمل هذه المسؤولية، إذ إنها مهمة مقدسة تقوم بها المرأة لما لها من دور فى توعية بالدين، مشيرة إلى أن هذه الخطوة جيدة للغاية، وستساهم فى نشر تعاليم الدين الصحيح بالنسبة للسيدات.


عبد الكريم زكريا: الداعيات سنهين أزمة حياة النساء من السؤال فى بعض الأمور

من جانبه، قال عبد الكريم زكريا، عضو لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، إن وجود المرأة فى هذه المنظومة يساعد فى توضيح ثوابت الدين الصحيح لكثيرات من النساء فى مصر، وهذا الأمر ليس مستحدثًا، وإنما كان يحدث منذ فجر الإسلام، وفى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فمثلا كانت السيد عائشة تشرح لنساء المسلمين تعاليم الدين الإسلامى.

وأوضح عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هناك نساء يعملن فى أعلى المناصب القيادية الدينية فى مصر، وجلوس المرأة مع المرأة يساعد فى توضيح مفاهيم الدين الإسلامى، خاصة أن هناك كثيرًا من الأمور قد تستحى النساء أن تسأل فيها الرجل، وهذا الأمر ستيلاشى إذا ما وجدت المرأة داعية من جنسها تشرح تعاليم الإسلام ومفاهيمه لها بكل بساطة ووضوح ووسطية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

الازهر

داعيه اسلامي

زمن العولمه. وتجديد الخطاب الديني... الاستعانة بالسيدات ...الا تستحى من الله

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

ممكن ...... لية لاء

بس ممكن تخطب في مصلي النساء لان تواجدها في مسجد رجال و نساء فية خطورة عليها ....... من تعليق بايخ من احد الرجال........لان ليس كل الرجال يتقبلون المراءة في تعليم الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

ريمو

لا هذا ولا هذه

على وزارة الأوقاف تحرى الدقة الشديدة فى الاختيار من الجنسين لأنهم حاليا يعرضون أفكار هدامة تستحوذ على العقول وخاصة الشباب والشابات وصغار السن على سبيل المثال احدى الداعيات فى احد الأندية الرياضية ،. ان يحق للزوجة طلب الطلاق اذا لم يحدث جماع مع زوجها ل 3شهور فا اكثر ،، وهى فى هذه الحالة تعتبر طالق منه ولايحق له روايتها بدون حجاب ، وإذا حاول الزوج مداعبة زوجته فى هذه الفترة يعتبر ذلك تحرش بها يحق للزوجة فى ان تطلق نفسها بأى سببب لمدة 2او 3 شهور على سبيل أخذ اجازة زوجية ثم تعود حسب رغبتها اولا بعقد ومهر وشروط جديدة يحق للزوجة ان تطلب الطلاق بغض النظر اذا ماكانت مطيعة له وتقوم بجميع المتطلبات له من تحضير الاكل والاهتمام بملابسه بحجة انه يعتبر غريب ولايصلح ان تقوم برعايته ، هل هذا من الشرع ماسبق ذكره قالته احدى مداعيات الاسلام لابنتها على سبيل النصح ورمت خلفها العشرة الطيبة وحالة الأبناء النفسية طالما ان الزوج سيقوم بسداد جميع الاعباء المنزلية بشرط ان يترك المنزل طوال هذه الفترة هل هذا يعقل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة