وحمات المخ القاتل الصامت.. ليس لها أعراض وقد تسبب نزيفا يؤدى للوفاة

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 08:33 م
وحمات المخ القاتل الصامت.. ليس لها أعراض وقد تسبب نزيفا يؤدى للوفاة وحمات المخ قد تسبب النزيف المفاجىء والوفاة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور هانى عارف، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بطب عين شمس، عن أن وحمات المخ عبارة عن عيوب خلقية فى الأوعية الدموية التى تغذى المخ، وقد تكون درجاتها بسيطة جدًا، ويمكن أن يعيش بها الشخص دون أن تسبب له أى مشاكل وقد تكون خطيرة إلى الدرجة التى ينتج عنها نزيف بالمخ وتؤدى للوفاة فجأة أو شلل نصفى أو نوبات صرعية متكررة.

 

وقال الدكتور هانى عارف فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع" أن العامل الوراثى فيها يلعب دورًا فى الإصابة، موضحًا أنه يمكن أن يتم تشخيصها بالصدفة عند عمل أشعة بالرنين المغناطيسى أو الأشعة المقطعية على المخ، ولكن التشخيص الدقيق لها يكون عن طريق عمل أشعة بالصبغة على شرايين المخ.

 

وأضاف أن هذا النوع من الوحمات يتم علاجه من خلال القسطرة المخية، حيث يتم حقن مادة تغلق الأوعية الدموية المغذية لهذه الوحمة، وفى بعض الأحيان يتم العلاج من خلال "الجاما نايف" وعند اكتشاف الوحمة المخية لابد من عمل فحوصات كاملة لمعرفة مدى خطورة هذه الوحمة لتجنب حدوث المضاعفات كالنزيف أو الجلطة.

 

وتابع أن الوحمات فى معظم الأحيان تكون صامتة بدون أعراض، وأحيانًا تنذر ببعض الأعراض حسب مكانها، موضحًا أن وجود وحمة قرب مركز الكلام قد يؤدى إلى لعثمة بالكلام، ووجود وحمة بالمخيخ قد يؤدى إلى الشعور بعدم الاتزان.

 

وأكد أن هناك أنواعا وأحجاما كثيرة منها، ولكن قد تؤدى إلى الوفاة إذا حدث نزيف مفاجئ بالمخ، دون أن تفرق بين كبار السن وصغار السن من الأطفال والشباب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة