متى يلجأ الأطباء لجراحات الأجنة.. وما خطورتها على الأم والجنين؟

الأربعاء، 01 مارس 2017 09:00 م
متى يلجأ الأطباء لجراحات الأجنة.. وما خطورتها على الأم والجنين؟ الدكتورة نيفين سليمان أستاذ طب الأطفال بكلية طب قصر العينى جامعة القاهرة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة نيفين سليمان أستاذ طب الأطفال بكلية طب قصر العينى جامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الكلى النادرة إن التدخل الجراحى لعلاج العيوب الخلقية للطفل داخل الرحم بعد كشفها بالسونار قليلة جدا، ولا تصلح فى الكثير من الحالات مثل القلب حيث أن القفص الصدرى لم يكتمل عند الطفل داخل الرحم ولا يمكن التدخل فى هذة الحالات.

 

وأضافت الدكتورة نيفين سليمان، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه من الممكن التدخل الجراحى فى حالات انسداد مجرى البول، ويتم التدخل من خلال قسطرة صغيرة لإصلاح العيب، وهى حالات قليلة التى نتدخل فيها، موضحة أن العيوب الخلقية بوجه عام فى مصر والعالم لن نستطيع التدخل الجراحى فيها، لأن الحمل نفسه سيكون مهددا بالانتهاء ولن يكتمل، ولهذا فهو السبب فى صعوبة التدخل.

 

جدير بالذكر أن إصابة الطفلة فيرسيفيا فى السابعة من عمرها التى تعانى من حالة نادرة وولدت بقلب خارج القفص الصدرى، محمى بجلد رقيق فقط، وفقا لما أكدته قناة bbc عربية، معظم الأطباء قالوا أنها لن تعيش طويلاً.. وأى حادث مهما كان بسيطا يمكن أن يؤدي إلى وفاتها.

 

وأوضحت أن المرض الذى أصاب الطفلة هو مرض نادر يصيب خمسة أطفال من كل مليون حول العالم، ولذلك السبب سمى المرض "بالخماسية، وقد أصيب به طفل مصرى من قبل يدعى هادى، وتعتبر إصابته رقم 21 فى مصر، حيث إن هناك 20 مصريا قبله أصيبوا بهذه الحالة فى ستينات القرن الماضى، ومنذ هذا الوقت لم تشهد مصر هذه الحالة إلا مع الطفل هادى الذى أجرى جراحة على يد جراح القلب الكبير الدكتور مجدى يعقوب الذى تبرع لعلاجه بعد معرفته بالحالة وأجرى له جراحة على الفور عاد بها قلب هادى إلى مكانه الطبيعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة