وفد لجنة الشئون الأفريقية فى جوهانسبرج للمشاركة فى أعمال لجان البرلمان.. حاتم باشات: الإرهاب وإسقاط عقوبات الاقتصادية عن السودان ملفات مطروحة.. السيد فليفل: مناقشات حول قانون حماية التراث الأفريقى

الأربعاء، 01 مارس 2017 08:08 م
وفد لجنة الشئون الأفريقية فى جوهانسبرج للمشاركة فى أعمال لجان البرلمان.. حاتم باشات: الإرهاب وإسقاط عقوبات الاقتصادية عن السودان ملفات مطروحة.. السيد فليفل: مناقشات حول قانون حماية التراث الأفريقى وفد لجنة الشئون الأفريقية فى جوهانسبرج
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوجه وفد من لجنة الشؤون الأفريقية مساء غد الخميس، إلى جنوب أفريقيا للمشاركة فى أعمال لجان البرلمان الأفريقى. ويشارك فى الوفد اللواء حاتم باشات، واللواء صلاح عفيفى، مى محمود أمين سر اللجنة، والدكتور السيد فليفل.



وقال اللواء حاتم باشات لـ"اليوم  السابع"، إن الوفد سيشارك فى أعمال اللجان المنعقدة خلال الفترة من 2 الى 11 مارس الجارى، لافتا إلى أنه سيشارك فى أعمال لجنة العلاقات الخارجية وفض المنازعات.

 

كما  يشارك الدكتور السيد فليفل فى اعمال لجنة التعليم والبحث العلمى، ويشارك اللواء  صلاح عفيفى فى اعمال لجنة الزراعة، والنائبة مى محمود فى أعمال لجنة الرزاعة.

 

وأضاف باشات أن لجنة العلاقات الخارجية وفض المنازعات ستناقش عددا من الملفات المتعلقة بالإرهاب، وفض المنازاعات فى الدول الأفريقية، بالإضافة إلى مناقشة قرار البرلمان الأفريقى بضرورة رفع العقوبات المفروضة على السودان من قبل الولايات المتحدة الامريكية.


ويأتى ذلك بعد توقيع رئيس البرلمان الأفريقى روجيه انكودو، لقرار فى نوفمبر الماضى طالب فيه بضرورة اسقاط كل العقوبات الاقتصادية المفروضة على الشعب السودانى من قبل الولايات المتحدة الأمريكية فى أسرع وقت.

 

فى حين قال الدكتور السيد فليفل، إنه من المقرر أن تعقد جلسة عامة لانتخاب عدد من كوادر البرلمان الأفريقى، وفيما بعد ستبدأ اعمال اللجان.

 

وأوضح فليفل أنه بالنسبة لأعمال لجنة التعليم المشارك بها، ستناقش عددًا من الملفات المهمة من  ضمنها، تطوير التعليم العالى والبحث العلمى، ودمج المرأة فى الانظمة التعليمية.

 

وأوضح أن أعمال اللجنة ستتطرق إلى مناقشة السياحة البينية بين الدول الافريقية، وكيفية دعمها بين مختلف الدول الافريقية وزيادة حصة الدول الافريقية فى السياحة الدولية.

 

وأشار فليفل إلى أن اللجنة ستناقش فى جلساتها مشروع القانون الاطارى للمكلية الفكرية وحماية التراث، لافتا إلى أن هذا القانون عمره 3 سنوات، وشارك فى إعداده خلال الدورات المختلفة للبرلمان الافريقى.

 

وأضاف فليفل أن الهدف من هذا القانون هو حماية مخترعات الدول الإفريقية الفكرية، وحماية التراث والادب والافريقى، وحق الباحثين فى عدم سرقة ممتلكاتهم الفكرية.

 

اللواء صلاح عفيفى عضو لجنة الشئون الأفريقية وعضو لجنة الزراعة قال إن الجلسة العامة ستتضمن انتخاب أمين عام جديد للبرلمان الافريقى، وفيما بعد ستبدأ أعمال اللجان النوعية، مشيرا إلى أن أعمال اللجان ستناقش ملفات المتعلقة بالقضايا الأفريقية ومن ضمنها العنف ضد المراة ومشاركتها فى الحياة السياسة.

 

كما ستتم مناقشة  توصياتنا ونتائج بعض ورش العمل التى انعقدت خلال الفترة الماضية فى عدد من الدول الأفريقية، ومن ضمنها مؤتمر نيروبى عن التمييز العنصرى  ضد المرأة، وورشة العمل التى انعقدت فى كوت ديفوار لمناقشة استغلال موارد الدول الأفريقية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة