أكرم القصاص - علا الشافعي

أبو حامد يطالب بـ 8 سنوات مدة زمنية لمنصب شيخ الأزهر.. ويؤكد: هدفه الحوكمة

الثلاثاء، 14 مارس 2017 09:49 م
أبو حامد يطالب بـ 8 سنوات مدة زمنية لمنصب شيخ الأزهر.. ويؤكد: هدفه الحوكمة النائب محمد أبو حامد
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن الإجراءات والقواعد التى أضيفت لتعديل قانون تنظيم الأزهر رقم ١٠٣ لسنة ١٩٦١، هدفها الحوكمة، لافتاً إلى أن الهدف من القانون هو تجديد الدماء، على أن تكون مدة فترة شيخ الأزهر 8 سنوات قابلة للثقة مرة واحدة .

 

وأضاف أبو حامد خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الثلاثاء، أنه فى حال حوكمة مؤسسة الأزهر سيؤدى ذلك لدور أكبر، وأن مشروع القانون يهدف إلى وضع مجموعة من القواعد و الضوابط، تحكم تشكيل هيئات الأزهر، بهدف حوكمة اختيار أعضائها وتنظيم عملها، لافتاً إلى أن تلك التعديلات تشمل قواعد اختيار شيخ الأزهرعند خلو منصبه، وتنظيم العلاقة بين مشيخة الأزهر وجامعة الأزهر والمعاهد الأزهرية.

 

وأشار أبو حامد أن مشروع القانون يهدف إلى تطوير الأزهر، والعمل على تفرغه لدوره الدستورى، من خلال فصل الكليات التي تُدرس علوما دنيوية عنه باستثناء كليات اللغات والترجمة التي يحتاج إليها الأئمة"، موضحاً أن التعديل لم يخل بالشرط الدستورى بأن يكون اختيار شيخ الأزهر من هيئة كبار العلماء، لافتا إلى أن وجود كليات علمية بجامعة الأزهر يجعلها بعيدة عن دورها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

علي الازهر ان يعود للمساجد ولا يتدخل في عمل وزاره التعليم والتعليم العالي وينشغل بالدنيا عن الدين

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

دستوريا لا يجوز اجبار طالب على دراسه علوم شريعه دينيه كشرط لدراسه العلوم الطبيعيه

هذا مخالف دستوريا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الازهر يقايض الطلبه لاجبارهم علي دراسه الشريعه مقابل تدني مجموعهم

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

يجب ان تكون دراسه الشريعه و الدين اختياريه بالكليات العمليه ويسمح بها لغير المسلمين

بما لا يخالف الدستور

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

8 سنوات كثير كفايه عليه 4 كرئيس الدوله

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

صحفى ومترجم أزهرى

طريقة جديدة لحل المشكلات بخلق مشكلات أدهى وأمر

الى السيد ابو حامد.. اقتراحك غريب بفصل الكليات التى تدرس العلوم //الدنيوية// عن الازهر مع أن الشيخ محمد عبده بذل جهودا كبيرة لاصلاح الازهر وتدريس هذه العلوم فيه وهو ما قام به الدكتور محمد البهى فى عهد الرئيس جمال عبدالناصر .. وأنا درست فى الازهر بعد تطويره ولم تمنعنى دراسة المواد العلمية فيه من دراسة الفقه والنحو وغيره .. هناك اقتراحات غريبة فى مصر لا ندرى من يقف وراءها.. وأود أن ألفت الانتباه الى أن الازهر مؤسسة عالمية رغم وجوده فى مصر حيث يدرس فيه الان 40 ألف طالب من الخارج. وكان الزعيم جمال عبدالناصر يريد تخريج أطباء ومهندسين مسلمين للعمل فى الدول الافريقية وغيرها لمواجهة البعثات التى يرسلها الاستعمار. المساس بالازهر أمر خطير وقد يؤدى الى تشويه صورة مصر نفسها فنرجو الحذر من الاقدام على خطوات لا ندرى نتيجتها .. واذا كان فى الازهر عيوب أو جوانب سلبية فيجب معالجتها .. وقد حضرت ندوة فى نقابة الصحفيين منذ سنوات طالب فيها أحد الشبان بالغاء الازهر هكذا ببساطة ..ووقلت له ان هناك مشكلات فى نهر النيل مثل القاء العوادم فيه فهل نلغى نهر النيل أضا أم نعالج مشكلاته. ولكن يبدو أن هناك أناسا فى مصر يحبون معالجة المشكلات بخلق مشكلات تضاف اليها!! فلمصلحة من كل هذا ؟ أرجو من النواب أن يحلوا لنا مشكلات الاستيراد والانتاج الصناعى والزراعى والبطالة والفقر لأن هذه هى المشكلات الملحة التى يريد الشعب لها حلولا ناجحة.

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

محمد ابو حامض

دعك فى حالك واترك الازهر

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

....

كل ده علشان الأزهر قال إن الطلاق الشفوي يقع.

عدد الردود 0

بواسطة:

أزهري

اتركوا الأزهر أيها الفاشلين

اتركوا الأزهر بيت الفقراء دعوه وشأنه ودعكم من هذه الدعوات التي تنم عن حقد دفين وغل ونية سوداء تجاه ازهرنا . ورحم الله الشيخ محمد عبده .

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

اى منصب لابد من تحديد مدة لتوليه منعا للفساد

لان طبيعة الانسان اذا امن انه باقى فى منصبه دون مدة محددة يتسلل الى نفسه الكبر وهذا اول درجات التراخى والفساد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة