"العدل الأوروبية" تحظر الحجاب فى دول القارة العجوز.. المحكمة تفصل فى دعويين من فرنسا وبلجيكا.. وتؤكد: الرموز الدينية فى أماكن العمل ممنوعة.. ويحق للشركات تطبيق قوانينها الخاصة وحظر غطاء الرأس

الثلاثاء، 14 مارس 2017 09:27 م
"العدل الأوروبية" تحظر الحجاب فى دول القارة العجوز.. المحكمة تفصل فى دعويين من فرنسا وبلجيكا.. وتؤكد: الرموز الدينية فى أماكن العمل ممنوعة.. ويحق للشركات تطبيق قوانينها الخاصة وحظر غطاء الرأس "العدل الأوروبية" تحظر الحجاب فى دول القارة العجوز
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصعيد جديد ضد الأقليات داخل الدول الأوروبية قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بحظر ارتداء الحجاب والرموز الدينية كافة فى أماكن العمل، وذلك بعد دعويين منفصلتين أحالتهما دوائر قضائية فى فرنسا وبلجيكا إلى المحكمة تتعلقان بارتداء الحجاب وقانونية حظره فى الشركات والمؤسسات المختلفة.

 

جاء الحكم الجديد فى ظل تصعيد تشهده البلدان الأوروبية المختلفة ضد الأقليات المسلمة، بعد تعرض العديد من الدول لعمليات إرهابية على مدار السنوات القليلة الماضية وفى مقدمتها فرنسا، وفى وقت يتبنى فيه غالبية المرشحون للانتخابات الفرنسية والهولندية وغيرها مواقف من شأنها ممارسة المزيد من القيود على تلك الأقليات.

 

وقالت المحكمة الأوروبية ومقرها لوكسمبورج فى حيثيات حكمها إن جميع المؤسسات الأوروبية يحق لها أن تحظر ـ ضمن قوانينها الداخلية ـ أى إبراز أو ارتداء لرموز سياسية أو فلسفية أو دينية للحفاظ على حياديتها وفق شروط، وذلك بعد نظر قضيتين من بلجيكا، وفرنسا، تتعلقان بمسلمتين اعتبرتا أنهما تعرضتا للتمييز فى العمل بسبب ارتداء الحجاب.

 

وقالت مستشارة لمحكمة العدل الأوروبية قبل النطق بالحكم إنه ينبغى السماح للشركات بحظر ارتداء الحجاب، إذا كان هذا فى إطار حظر عام للرموز الدينية والسياسية.

 

وتعلقت القضية المحالة للمحكمة الأوروبية من بلجيكا بالشابة المسلمة سميرة اشبيطة التى لم تكن ترتدى حجابا عندما تم قبولها كموظفة استقبال عام 2003 لدى مجموعة "جى فور إس" التى تقدم خدمات فى مجالى المراقبة والأمن، لكن بعد ثلاث سنوات، أبلغت سميرة رب العمل قرارها ارتداء الحجاب، رغم سياسة الحياد المعلنة شفويا وكتابيا من الشركة التى تحظر مظاهر سياسية أو فلسفية أو دينية.

 

فى حين كانت القضية المحالة من فرنسا تتعلق بطرد مسلمة تعمل مهندسة دراسات لدى شركة "ميكروبول"، وكانت ترتدى الحجاب عند توظيفها عام 2008، لكن خلال موعد مع أحد الزبائن، قدم طلبا بعدم وجود "حجاب فى المرة القادمة"، وأحالت الشركة هذا الطلب إلى الموظفة التى رفضت، فتقرر طردها فى يونيو 2009.

 

ويشار إلى أن بلجيكا أقرت عام 2011 قانونا يحظر النقاب، وأى نوع من الملابس يمكن أن تخفى وجوه الناس فى الأماكن العامة، ويمكن أن تتعرض المرأة المخالفة لسجن لمدة 7 أيام، أو دفع غرامة تقدر بـ1378 يورو.

 

وكذلك فرنسا بدأت فى تضييق الخناق على الطالبات المسلمات وحظر ارتدائهن النقاب او الحجاب فى المدارس والمؤسسات التعليمية منذ عام  2004، لكن كان بشكل جزئى، حتى تطور الأمر والمطالبات وأصبح النقاب محظور نهائيا فى البلاد، كما أن هناك دعوات أخرى لحظر الحجاب الإسلامى.

 

يذكر أن الحجاب فى الدول الأوروبية يثير القلق والأزمات بين تلك الأوساط التى تتسم بالعلمانية، والتى تطالب دوما بمنع ارتداء الرموز الدينية فى العمل أو المدارس أو فى الطرق، ويرون أن الحجاب أو غيره من الرموز الدينية هى علاقة بين الشخص وربه لا ينبغى أن يتم فرضها على الآخرين فى تمييز لافت يتعارض مع أبسط مبادئ حقوق الإنسان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

الحرية الدينية وغطاء الرأس

ارتداء غطاء الرأس جزء من أوامر الدين وليس رمزا -- أين محامو حقوق الانسان ؟ وأين المدافعون عن حرية المرأة وعدم التمييز ضدها؟ نريد متكلمين يخاطبون الغرب بطريقة تفكيرهم-- ويكون لديهم القدرة على الحوار بدون جدال او اسفاف -- والقدرة على طول النفس مع المجادلين والمتشددين -- من يتقدم لهذا الموقف؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

From Europe

الحجاب شئ لا ينتمى للثقلفة الاوربية

90 فى المائة من المحجبات بضعون ماكياج بالوان صارخة و يرتدون ملابس تبرز اجسامهن. هل الغطاء على الشعر هو الذى سيصرف نظر الرجال لهن؟ شكاهم بالحجاب غريب فى اوربا و بالاخص فى المدن الصغيرة و الضواحى التى لا يسكنها اجانب كثيرين من الدول اللتى ينتشر بها الحجاب. آما من يتكلم عن حقوق الانسان و الحريات الشخصية فيجب ان يكون صريح مع نفسه. هل سيقبل المصريين ارتداء السيدات فى مصر شورت قصير و بلوزة قصيرة لا تغطى اابطن فى اماكن العمل؟ بالطبع لا... إحتمال لأن كل الرجال و النساء سيهملون الغير مهتمين بنفسهن العمل و ينظرون لها طول الوقت

عدد الردود 0

بواسطة:

Hllo

Ha ha ha

to comment 1.. if you sad can you tell them back to them countries

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور مهندس

من تريد الحجاب، تبقى في بلاد الإسلام

بالنسبة لهؤلاء، أوروبا والغرب بشكل عام هي بلاد كفر، لذلك من تريد الحجاب والدين الخ... لتجلس في بلدها او تذهب الي أفغانستان... الحقيقة بتوجع...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة