رئيس أمراض الدم بطب حلوان: الخلايا الجذعية أمل مرضى ضمور العضلات والسكر

الأحد، 19 مارس 2017 12:08 م
رئيس أمراض الدم بطب حلوان: الخلايا الجذعية أمل مرضى ضمور العضلات والسكر خلايا جذعية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة سماح بسطاوى، أستاذ ورئيس قسم التحاليل وأمراض الدم بكلية الطب جامعة حلوان، إن مجال الخلايا الجذعية مهم جدا ومن المجالات التى ظهرت حديثا ومازال الاهتمام بها لا يأخذ حقه على الرغم من أنه يعطى الفرصة للطفل، خاصة الذى يعانى من ضمور العضلات أو السكرى من الحياة بشكل طبيعى دون أى إعاقة.

 

وأضافت بسطاوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا المجال البحثى الذى بدأ فى الظهور حول الخلايا الجذعية سيتسبب فى طفرة كبيرة، مضيفة "لدى بحث علمى فى إمكانية استخدام الخلايا الجذعية فى علاج أنيميا البحر المتوسط وأسعى جاهدة أن يكون لهذا العلم وحدة فى الجامعة وتقدمت باقتراح رسمى للعميد لأنه مجال غنى وفعال".

 

وأكدت بسطاوى، أن مراحل التجربة تكون من خلال سحب خلية جذعية من جسم الإنسان ثم تحويلها للنسيج الذى نريده بحسب نوع المرض الذى نعالجه والعضو المصاب، وبعدها تكون المراحل الإكلينيكية وحيوانات التجارب.

 

وعبرت رئيس قسم أمراض الدم، عن مدى رغبتها وأملها فى أن يصبح التعامل مع علم الخلايا الجذعية أمر روتينى يمكن اللجوء له فى المستشفيات بمصر، وتجربته كعلاج أساسى قبل استخدام الأدوية والعلاج الاعتيادى أو التدخل الجراحى، خاصة فى الحالات التى لم تصل فيها الطرق المعروفة طبيا إلى حل مثل ضمور العضلات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة