أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة: لا يوجد فيروس غامض وجميع تحاليل الفيروسات والبكتيريا سلبية.. أرسلنا عينات سموم للطب الشرعى لكشف غموض إصابات أسر شبرا.. وتؤكد: الوجبات المدرسية بريئة من تسمم التلاميذ بعد مطابقتها المواصفات

الخميس، 23 مارس 2017 05:50 م
الصحة: لا يوجد فيروس غامض وجميع تحاليل الفيروسات والبكتيريا سلبية.. أرسلنا عينات سموم للطب الشرعى لكشف غموض إصابات أسر شبرا.. وتؤكد: الوجبات المدرسية بريئة من تسمم التلاميذ بعد مطابقتها المواصفات الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن أعراض الإصابة بالنزلات المعوية التى ظهرت على أسر شبرا بدأت فى الظهور يوم 13 يناير الماضي على أحد الأشخاص فى عائلتين تربطهما صلات قرابة، ثم توالى على المستشفيات 10 إصابات أخرى وتم علاجهم وخرجوا من المستشفيات وتوفيت 3 حالات وما زالت حالة واحدة محتجزة فى مستشفى الجلاء العسكرى.
 
وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى خلال مؤتمر صحفى، اليوم الخميس، حول حالات النزلات المعوية "ادعاءات التسمم الغذائى بالمحافظات وإصابات أسر شبرا الخيمة، إنه لا يوجد فيروس غامض وجميع التحاليل للفيروسات والبكتيريا والطفيليات سلبية حتى الآن، متابعًا أن عينات تحليل السموم أرسلناها إلى الطب الشرعى لفحصها وسيتم إعلان نتائجها خلال الفترة المقبلة فور ظهورها.
 
وأضاف الدكتور عمرو قنديل أنه تم سحب عينات من الأكل المطهى والمواد الخام وعينات من البول والبراز والدم لحالات أسر شبرا ليتم فحصها للفيروسات والميكروبات والطفيليات وثبتت سلبيتها وتابع أن جميع تحاليل الروتا التى أجريت لأسر شبرا جاء سلبية.
 
وتابع الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن آخر حالة أصيبت من أسر شبر بأعراض القىء والإسهال كان يوم 11 مارس الجارى، وتابع أن وزارة الصحة شكلت لجنة مكبرة من أساتذة الجامعات يوم 28 فبراير لكشف حقيقة الإصابات بعد ثبوت سلبية جميع التحاليل.
 
وأضاف الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أنه تم فحص الفرق الطبية وجميع الحالات التى ترددت على المستشفيات فى وقت ظهور الأعراض على أسر شبرا وتمت مراجعة جميع حالات الوفيات التى دخلت مستشفيات النيل ونصر العام بشبرا.
 
وتابع عمرو قنديل أن عدد أهالى شبرا مليون و400 ألف و126 مواطنًا، مضيفًا أنه لا توجد حالات جديدة مصابة بنفس أعراض إصابات أسر شبرا فى أى مكان فى مصر ولا يوجد تفشى وبائى ولا داعى للامتناع عن المدارس والحضانات داعيًا الأطفال إلى عدم ارتداء الماسكات لأنه لا يوجد وباء أو فيروس.
 
وكشف عمرو قنديل، عن أنه لا توجد أى إصابات بالروتا والكرونا والإيكولاى فيروس نهائيًا، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص خط ساخن برقم 105 للإبلاغ عن أى حالات بها أى إصابات أو شكاوى من المواطنين تتعلق بالقطاع الوقائى.
 
وحول طول الفترة التى استغرقتها الوزارة فى البحث والتقصى قال عمرو قنديل إن الفترة لم تكن طويلة ونعمل بكل طاقتنا ولدينا نظم ترصد قوية وعلاجات لكل الأمراض.
 
وتابع الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن عدد الحالات التى أصيبت باشتباه فى تسمم لتلاميذ المدارس على مستوى الجمهورية من سبتمبر الماضى وحتى الان بلغ 4 آلاف و966 حالة.
 
وأوضح أن عدد الحالات التى أصيبت بالاشتباه بتسمم فى شهر مارس الحالى 4 آلاف و562 حالة حتى الآن ودخلت المستشفيات وخرجوا من المستشفيات عدا 5 حالات خرجت فى اليوم الثانى.
 
وأشار عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى إلى أن عدد الحالات التى أصيبت باشتباه بالتسمم بسبب الوجبات المدرسية فى سوهاج 3 آلاف و560 حالة، مضيفًا أن الطب الوقائى حصل على عينات من الوجبات المخزنة بالمدارس التى تناولها التلاميذ والمخزنة لمخازن الموردين وحصلنا على عينات من الوجبات الموجودة بالمدارس وجاءت جميع عينات التحاليل سلبية للميكروبات المسببة للتسمم الغذاء وتابع أن التسمم ليس بالوجبات الغذائية نهائيًا.
 
وأوضح أنه جارٍ تحليل جميع عينات الوجبات لحالات الاشتباه بالتسمم التى تلت وقعة تسمم تلاميذ سوهاج، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء شكل لجنة لوضع خطة لصرف الوجبات لضمان وصولها آمنة للتلاميذ.
 
ومن جهته قال جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر: "الوزارة أخطرتنا بإصابات أسر شبرا فور وقوعها وهذا كان أمرًا إيجابيًا لكى نتمكن من تقديم الدعم الفنى والتقنى لكشف غموض الإصابات من خلال الإجراءات اللازمة والمناسبة مؤكدًا أن المنظمة مشاركة فى جميع اللجان".
 
وأضاف الدكتور سمير رفاعى مدير عام الوبائيات والترصد أن فرق الانتشار السريع منتشرة وتتلقى البلاغات وتتعامل معها وتقدم كل الدعم الفنى والتوعية واللازمة، متابعًا أنه يتم عمل جميع التحاليل اللازمة للمصاب أو المشتبه به.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة