تركيا تنتقد رفع علم كردستان في كركوك

الأربعاء، 29 مارس 2017 09:34 م
تركيا تنتقد رفع علم كردستان في كركوك الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أنتقدت تركيا الأربعاء قيام مجلس محافظة كركوك برفع علم كردستان الى جانب علم العراق على المباني الحكومية قبل يوم محذرة ضد إتخاذ "إجراءات أحادية الجانب".

وأقر أعضاء المجلس الثلاثاء إقتراح رفع العلم الذي تقدم به محافظ المدينة نجم الدين كريم وسط مقاطعة الاعضاء العرب والتركمان.

وقال رئيس وزراء تركيا بن علي يلديريم لقناة "ان تي في" الخاصة إنه "ليس الأمر الصواب. وأنه وضع مخالف للدستور العراقي".

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو لقناة "تي ار تي" الحكومية "برأينا التصويت الذي تم في مجلس المحافظة غير صائب".

وأضاف الوزير "ليس من الصواب أولا تغيير التركيبة اللاتنية لهذه المنطقة"، مضيفا أن "فرض الامر الواقع" و"الإجراءات الأحادية الجانب" وسائل لا جدوى منها.

وشدد تشاوش أوغلو "نحن نؤيد وحدة أراضى العراق وسوريا".

كانت بعثة الأمم المتحدة في بغداد عبرت الثلاثاء عن "قلقها من هذه الخطوة التي رأت أنها من إختصاص الحكومة المركزية ولا ينبغى رفع أي علم في المحافظة غير العلم العراقى".

ويسعى الأكراد الى ضم منطقة كركوك المتنازع عليها بين بغداد وأربيل الى إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي.

ورغم أن محافظة كركوك الغنية بالنفط خارج إقليم كردستان، إلا أن الاتحاد الوطنى الكردستانى يسيطر على معظم أراضيها منذ اندحار القوات الاتحادية إثر هجوم تنظيم الدولة الاسلامية على المحافظة لعام 2014.

ويشار إلى أن نصف آبار النفط الواقعة في شمال المحافظة تقع تحت سيطرة الحزب الديموقراطى الكردستانى بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزانى وذلك منذ اجتياح الجهاديين لمناطق في شمال وغرب البلاد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة