لطلاب الثانوية العامة..10 نصائح للتعامل مع البوكليت

الجمعة، 03 مارس 2017 11:00 م
لطلاب الثانوية العامة..10 نصائح للتعامل مع البوكليت صورة أرشيفية
كتبت: شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ طلاب الثانوية العامة فى الاستعداد الفعلى للامتحانات، ومع تطبيق نظام الوكليت الجديد عليهم للمرة الأولى هذا العام، يشعر أغلبهم بالتوتر والقلق من هذا التغيير الذى طرأ على طريقة الامتحان.

PicMonkey Collage

ويقدم الأستاذ عادل بشير مدرس مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية أهم النصائح التى يمكن من خلالها تسهيل عملية التعامل مع نظام البوكليت فى الامتحانات.

1.  فى البداية يجب أن يتأكد الطالب من عدد أوراق نموذج البوكليت الذى استمله من المراقب، هذا العدد الذى يختلف باختلاف كل مادة، بالإضافة إلى توافق رقم النموذج الخاص به مع زملائه.

2.  عليك أن تعلم أن جميع الأسئلة الموجودة فى البوكليت إجبارى، لذا لا تترك أى سؤال دون إجابة، وأن الإجابة تكون فى نفس مدة الامتحانات التى يخضع لها الطلاب كل عام، لذا فليس لديك وقت لتضيعه.

3.  كل سؤال فى الامتحان يحسب بدرجة على الأقل، لذا يجب أن تحرص على الإجابة عليهم جميعاً، وأن تخصص لكل سؤال دقيقتين للتفكير فى إجابته، وباعتبار أن الامتحان يحتوى على 60 سؤال، فأنت بذلك تبذل ساعتين فى التفكير فى الإجابات بتخصيصك دقيقتين لكل منهم، والساعة الثالثة تكون لكتابة الإجابات.

4.  اكتب الإجابة المطلوبة منك فقط، ولا تسهب فى كتابة أشياء غير مطلوبة منك، فواضع الامتحان يعلم جيداً الجزء الذى ستكتبه، وبالتالى حدد المساحة التى يمكنها استيعاب الإجابة، فحاول أن تلتزم بها.

5.  إذا شعرت أن المساحة لم تكفى لكتابة الإجابة النموذجية، وتريد إضافة أى شىء، يمكنك أن تكتب فى المسودة الموجودة فى آخر البوكليت، وتلجأ إليها فى أوقات الضرورة القصوى.

6.  عدم الالتفات لأسئلة من حولك، لأن نظام البوكليت قائم على فكرة تغيير الأسئلة فى كل نموذج، بمعنى أن امتحان زميلك الذى يجلس إلى جوارك يختلف عنك، حيث يتم تغيير ترتيب الأسئلة بشكل مختلف بين النماذج، لذا لا تحاول أن تسأل أحد على إجابة أى سؤال، لأنه بالطبع لن يستطيع مساعدتك.

7.  يجب أن تعلم أن نظام البوكليت يعتمد فى الأساس على نظام الأسئلة المختصرة، تلك التى تتطلب إعمال العقل والذاكرة والفهم، ولا تهتم بالحفظ والتلقين، لذا يجب أن تعمل عقلك أثناء قراءة السؤال.

8.  ممنوع كتابة الإجابات بأقلام ملونة، واللون الأزرق هو الوحيد المسوح به فى البوكليت.

9.  ممنوع الشطب على الإجابات حتى لو كانت خطأ، وإذا كنت ترغب فى إلغاء إجابة وكتابة أخرى جديدة، يمكنك الشطب عليها باستخدام الأقلام الرصاص عن طريق عمل علامة (×) على الجزء الذى تريد إلغائه، فقد تكون الإجابة صحيحة مما يدفع المصحح لاحتسابها، كما أن الشطب باستخدام الأقلام الأخرى يشوه شكل الإجابات.

10.                  وأخيراً يعتمد البوكليت على الأسئلة المباشرة، لذا لا تقلق واعتمد على مذاكرتك وإعمال عقلك فقط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة