أمريكا تعلن مارس شهرا للمرأة.. وبيان لـ"ترامب": نقدر إنجازات الأمريكيات

الأحد، 05 مارس 2017 05:41 م
أمريكا تعلن مارس شهرا للمرأة.. وبيان لـ"ترامب": نقدر إنجازات الأمريكيات ترامب
كتب: محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بيانا بخصوص إعلان الولايات المتحدة الأمريكية شهر مارس شهرا للمرأة بالعام 2017، حيث أعلن ترامب أن إدارته تهتم بالمرأة والنهوض بها، وأن هناك تقدير لإنجازات النساء الأمريكيات.

 

ونشرت الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية بالقاهرة من خلال موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" نص البيان الصادر عن البيت الأبيض بهذا الخصوص..

 

نص البيان:

 

إننا لنشعر بالفخر والاعتزاز بإنجازات بلدنا فى تعزيز المشاركة الكاملة للمرأة فى جميع جوانب الحياة الأمريكية، ونحن مصمّمون على التزامنا بدعم مواصلة النهوض بالمرأة فى أميركا وحول العالم.

 

إن أميركا تكرّم الرائدات الشهيرات والنساء القياديات على مدى تاريخنا، وتحتفى بهؤلاء البطلات المجهولات فى حياتنا اليومية. ونحن نعرب عن تقديرنا لأولئك النساء البارزات، اللواتى ساعدت مساهماتهن فى حياة أمتنا وثقافتنا وتاريخنا واقتصادنا وفى حياة الأسر الأميركية على تشكيل شخصيتنا، وساعدتنا على تحقيق الوعد الأميركي.

 

كما إننا نقدّر الإنجازات المذهلة للنساء الأميركيات فى بواكير تاريخ بلادنا، اللواتى ساعدن فى تأسيس بلدنا واستكشاف منطقة الساحل الغربى العظيمة. لقد أبدت النساء الصمود فى جميع معاركنا ونضالاتنا لإنهاء الرق والعبودية، وكذلك فى معاركنا فى الخارج. وناضلت النساء الأميركيات من أجل اكتساب الحقوق المدنية للنساء وغيرهن فى حركات حقوق الاقتراع والحقوق المدنية. ولقد نجحت ملايين النساء اللواتى اتصفن بالجرأة والشجاعة كرائدات أعمال وكموظفات وعاملات، فى الوقت نفسه الذى كنّ فيه بمثابة العمود الفقرى لعائلاتنا ومجتمعاتنا وبلادنا.

 

إننا، خلال شهر تاريخ المرأة، نتوقف برهة للإشادة بالنساء الرائعات اللواتى اجتزن حواجز هائلة، ما مهّد الطريق لنساء اليوم ليس فقط للمشاركة، ولكن أيضًا لقيادة وتشكيل، كل جانب من جوانب الحياة الأميركية. لقد رُزقنا، منذ بداية تاريخ أمتنا، بالنساء الشجاعات مثل هنريتا جونسون، أول امرأة عُرفت بعملها كفنانة فى المستعمرات؛ ومارغريت كوربن، التى قاتلت بشجاعة فى معارك الثورة الأميركية؛ وأبيغيل آدامز، السيدة الأولى فى الولايات المتحدة والمستشارة الموثوق بها للرئيس جون آدامز.

 

وعلينا أن نتذكر أيضًا النساء المدهشات مثل مارى ووكر، أول امرأة تنال نوط الشرف من الكونجرس؛ وهارييت توبمان، التى فرّت من العبودية فى العام 1849 وواصلت سعيها نحو تحرير مئات آخرين من خلال أنفاق السكك الحديدية؛ وسوزان بى أنتوني، ناشرة ورئيسة تحرير صحيفة ريفولوشن (الثورة) وصديقتها، د. شارلوت لوزيار، واحدة من أوائل النساء اللواتى أصبحن طبيبات فى الولايات المتحدة، وكلتاهما كانت تدافع عن الكرامة والمساواة للنساء والأمهات الحوامل وأطفالهن؛ وروزا باركس، التى رفضت التخلى عن مقعدها فسرّع موقفها ذلك وتيرة وفعالية حركة الحقوق المدنية الحديثة، وشيرلى تمبل بلاك، الممثلة الشهيرة التى تحولت إلى دبلوماسية وأول رئيسة لدائرة المراسم لرئيس الولايات المتحدة؛ وآنا بيسيل، أول سيدة تتبوأ منصب الرئيس التنفيذى لشركة فى التاريخ الأميركي. وأميليا إيرهارت، أول امرأة تطير بمفردها عبر المحيط الأطلسي. وإيلا فيتزجيرالد، سيدة الأغنية الأولى وملكة موسيقى الجاز؛ وسالى رايد، أول رائدة فضاء أميركية.

 

وستواصل أمريكا كفاحها من أجل حقوق المرأة ومساواتها (بالرجل) فى عموم البلاد وحول العالم. وعلى الرغم من أن الفقر يعيق الكثير من النساء، فإن أميركا لا يمكن أن تسمح، ولن تسمح لهذا (الوضع) أن يستمر. وإننا سوف نُمكن جميع النساء من تحقيق الحلم الأميركي، ألا وهو العيش والعمل والازدهار فى مجتمعات آمنة تسمح لهن بحماية وإعالة أنفسهن وأسرهن.

 

كما أن أميركا مدركة تمام الإدراك للمعركة التى لا تزال مستمرة بالنسبة للكثير من النساء فى جميع أنحاء العالم، حيث أن النساء فى كثير من الأحيان لا تتوفر لهن الحماية اللازمة ويعاملن معاملة مشينة ومعيبة كمواطنات من الدرجة الثانية. وسوف تناضل أميركا فى سبيل هؤلاء النساء أيضًا، وستناضل من أجل حماية الفتيات الصغيرات اللاتى سُلبت منهن حقوقهن ويجرى الاتجار بهن واستغلالهن فى جميع أنحاء العالم.

 

وبناءً عليه، أنا، دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأميركية، وعملًا بالصلاحيات التى خولنى إياها دستور وقوانين الولايات المتحدة، أعلن شهر آذار/مارس 2017، شهر تاريخ المرأة. وأدعو جميع أبناء الشعب الأميركى إلى إحياء هذا الشهر والاحتفال به من خلال إقامة البرامج والاحتفالات والنشاطات المناسبة.

 

وكشهادة على ذلك، أوقع هذا الإعلان فى هذا اليوم الأول من شهر آذار/مارس من العام الميلادى ألفين وسبعة عشر، والسنة الحادية والأربعين بعد المئتين من استقلال الولايات المتحدة الأميركية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة