وزارة الاقتصاد البولندية: 183 مليار دولار حجم الصادرات للعالم منها 2% لإفريقيا

الأربعاء، 08 مارس 2017 11:02 ص
وزارة الاقتصاد البولندية: 183 مليار دولار حجم الصادرات للعالم منها 2% لإفريقيا مونيكا كربا رئيس تنمية الاستراتيجية فى بولندا
رسالة بولندا - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مونيكا كربا رئيس وحدة تنمية الاستراتيجية بوزارة الاقتصاد البولندية، أن حجم صادرات بولندا فى حالة نمو سنويا وبلغت الصادرات العام الماضى 183 مليار دولار، منها 4،7 مليار دولار صادرات لدول إفريقيا بنسبة 2% فقط.

وأضافت مونيكا خلال لقاء الوفد الإعلامى المصرى، المشارك فى فعاليات اقتصادية بدعوة من حكومة بولندا أن الحكومة تركز على زيادة الصادرات إلى إفريقيا المرحلة المقبلة.

وأشارت إلى أن بولندا لديها علاقات قوية بعدد من دول آسيا خاصة الشرق الأدنى إضافة إلى أمريكا والاتحاد الأوروبى مما ساهم فى عمل نحو 4 ملايين عامل فى شركات بولندية.
وقالت إن نسبة نمو الاقتصاد تصل لأكثر من 3% وينمو الاقتصاد بصورة تدريجية فى حين أن القطاع الصناعى ينمو بنسبة 14%، وبعض القطاعات تنمو بنسب أكثر من 8%.

وقالت مونيكا إن نسبة التضخم فى بولندا تصل لنحو 1.2% فى حين أن النسبة إن وصلت إلى 2.5%  تكون فى حدود المسموح وفق البنك المركزى البولندي، مؤكدة أن الحكومة تعمل على خفض نسبة التضخم بشكل كبير خلال العامين القادمين.
وأشارت فى ردها على سؤال اليوم السابع حول نسب مساهمة الشركاء الأجانب فى الاقتصاد البولندي ان ألمانيا تتصدر الاستثمارات بنسبة 27.5%، تليها بريطانيا والتشيك والصين، كما أوضحت أن هناك بعض الاستثمارات البولندية فى جنوب افريقيا والسنغال واثيوبيا بجانب مصر والمغرب وكوت ديفوار وليبيريا، ولفتت ان السعودية تمثل شريكا تجاريا كبيرا لبولندا.
 

وعلى جانب آخر، كشف توماس سالمون المدير التنفيذى لوحدة تنمية الاستراتيجية بوزارة الاقتصاد البولندية، عن وجود خطة شاملة حتى 2030 بهدف تعظيم الاستثمار الصادرات البولندية لمختلف دول العالم، وكشف فى تصريحات له للوفد الإعلامى المصرى فى وارسو، أن العام الحالى يعتبر عام التعاون الاقتصادى مع مصر، نظرا الدعم السياسى من الحكومتين.

وأشار سالمون أن هناك زيارة رسمية منتصف الشهر الجارى لوزير التجارة والصناعة المصرى طارق قابيل لوارسو سيتم خلالها توقيع عدد من بروتوكولات التعاون، لافتا ان هناك زيارة أخرى من الجانب البولندى للقاهرة بغرض دعم العلاقات الثنائية.


مؤكدا أن الرئيس السيسى وجه دعوة رسمية للرئيس البولندي لزيارة مصر الفترة المقبلة، بما يعزز من عمق العلاقات بين البلدين تزامنا مع مرور 90 عاما على العلاقات الثنائية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة