وزير الإعلام بجنوب السودان: نشكر مصر على مساعداتها الإنسانية لجوبا

الأربعاء، 08 مارس 2017 02:03 م
وزير الإعلام بجنوب السودان: نشكر مصر على مساعداتها الإنسانية لجوبا السيسى و سالفاكير
جوبا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعرب وزير الإعلام والمتحدث باسم حكومة جنوب السودان مايكل مكوى لويث عن شكر بلاده لشعب حكومة مصر على طائرات المساعدات الإنسانية الدوائية والغذائية التى بعثت بها مصر لأبناء جنوب السودان للمساهمة فى تخفيف أزمة الغذاء الطاحنة الحالية، واصفا هذه المبادرة بأنها خدمة جليلة قدموها لشعب جنوب السودان وتحظى كل التقدير.

وتابع قائلا "فى الوقت الحالى فإننا نحتاج لمزيد من المساعدات الدولية، حيث أعلن الرئيس سيلفا كير وجود مجاعة فى جنوب السودان، وهذا الأمر يجعلنا نتلقى مساعدات من الدول الصديقة".

فى الوقت نفسه أشاد لويث بالنتائج الايجابية لزيارة الرئيس سلفا كير الأخيرة للقاهرة التى تمت فى يناير الماضى ووصفها بأنها كانت موفقة وناجحة بكل المقاييس، وأن هدفها الاساسى هو العمل من أجل تحسين العلاقة بين الدولتين ورفعها إلى مستوى أكبر فى التعاون بين البلدين، مؤكدا حاجة جنوب السودان للاستفادة من الخبرات المصرية فى مختلف المجالات.

من ناحية أخرى أشار وزير الإعلام والمتحدث باسم حكومة جنوب السودان- فى حوار إلى أهمية دور الاتحاد الافريقى فى جهود إيجاد السلام فى البلاد إلى جانب التعايش فى آمان وسلام مع دول الجوار.

وتطرق إلى الوضع الإقتصادى فى بلاده منوها إلى أنه يوجد بجنوب السودان الكثير من الثروات وبخاصة الثروات المعدنية وإن كان لا يتم حتى الآن الاستفادة إلا من البترول فقط.. مشيرا فى هذا الخصوص إلى أن لدى بلاده خطة لتعظيم الاستفادة من البترول لاستثمار عائداته المتوقعة فى عمليات التنمية التى تحتاجها جنوب السودان بشدة .. وأضاف أن أن لدى بلاده كذلك مخططا لاستغلال وتطوير موارد البلاد من الاراضى الزراعية الخصبة .. وأشار إلى أن المشكلة التى تعيق قدوم المستثمرين تتمثل فى الحالة الأمنية بالبلاد".. فضلا عن إنتاج النفط قد توقف بمنطقة "بنتيو" فى شمال غرب البلاد بسبب الحرب، وأن المنطقة الوحيدة التى تنتج البترول حاليا فى الشمال الشرقى، بمنطقة الرمل و"فلوج" ولكنها تنتج كميات بسيطة لا تكفى حاجة جنوب السودان.

وشدد وزير الإعلام على أن الحكومة لا تدعم صناعة الصحف، وهى قائمة بذاتها ولا تتلقى أى دعم، ولهم مطلق الحرية فى تناول شتى القضايا، مشيرا إلى أن حرية الصحافة مكفولة وفقا للدستور والقوانين التى تحكم الإعلام، وارتفاع أسعار الصحف دليل على عدم وجود دعم حكومى لها، وأن ورق صناعة الصحف غير موجود فى جنوب السودان ويتم استيراده من الخارج، وفى المستقبل عندما نقوم بتصنيع ورق الصحف فى جنوب السودان ستنخفض أسعار الصحف، ولكن حتى الآن لم يفكر أحد فى إنشاء مصنع للورق، ومع ذلك يوجد العديد من الصحف تصدر يوميا، وأن حرية الصحافة مكفولة وفقا لدستور البلاد.

وحول الوضع السياسى وجهود التوصل لحل سياسى يعيد الاستقرار إلى البلاد قال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان إننا الآن نخطو فى خطى طيبة لتنفيذ الاتفاقيات التى تم التوصل اليها مع النائب الاول لرئيس الجمهورية "دينجاى" من أجل تحقيق السلام والاستقرار فى البلاد .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة