مع "كذبة أبريل".. الطب النفسى يكشف: الكاذبون أكثر الناس تجاوزا لجهاز كشف الكذب.. المريض يتلقى الأسئلة قبل الجلوس عليه.. هدوء الأعصاب شرط الاختبار.. التعذيب بالسينما لزوم الأكشن.. وأحدث الأجهزة بـ4 دولارات

السبت، 01 أبريل 2017 06:40 م
مع "كذبة أبريل".. الطب النفسى يكشف: الكاذبون أكثر الناس تجاوزا لجهاز كشف الكذب.. المريض يتلقى الأسئلة قبل الجلوس عليه.. هدوء الأعصاب شرط الاختبار.. التعذيب بالسينما لزوم الأكشن.. وأحدث الأجهزة بـ4 دولارات كذبة أبريل
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع "كذبة أبريل" فجّر الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، مفاجأة أن الأشخاص الكاذبين هم أكثر الناس تجاوزاً لاختبار كشف الكذب، ويشرح لـ"اليوم السابع" كيفية عمل الجهاز ويثبت صدق احتمالية تغلب الأشخاص الكاذبين عليه حتى لا يتم كشفهم، ويزيل الستار عن الجانب الشيق بمشاهد جهاز كشف الكذب الذى تم تصويره بصورة غير حقيقية فى الدراما والأفلام المصرية.

 

كذبة أبريل
كذبة أبريل
 

كيفية عمل جهاز كشف الكذب

يقول دكتور جمال فرويز إن جهاز كشف الكذب يعمل من خلال جلوس المريض على كرسى وكل حركة من جسده لها مؤشر معين يوضح أنه يكذب، فيتم توصيل قطعة من الجهاز بأصابع يد الشخص المراد استجوابه، وأى تغير فى حرارة اليد يدل على أن هذا الشخص كاذب.

كما أن هناك جزءا آخر يتم توصيله بالذراع من الساعد، وهو مثل جهاز الضغط، وفى حالة الكذب ضغط الإنسان يتغير ويرتفع فينكشف أمره، كما يتم إيصال جزء خاص من الجهاز بالقلب وعند الكذب تزداد ضربات القلب، وهو ما يسجله الجهاز، إضافة إلى الجزء الموصل إلى الرأس من الجبهة وهو يعمل على رسم المخ ويرصد أى تغيرات تحدث فيه.

 

الكاذب لا يكشفه جهاز كشف الكذب

ويشير استشارى الطب النفسى إلى أن الشخص المعتاد على الكذب ليس لديه مشكلة مع جهاز كشف الكذب، حيث يستطيع ذلك الشخص التغلب عليه، بفعل التعود، فلا يحدث أى تغير فسيولوجى أو نفسى له، وبهذا يتمكن من العبور بسلام من جهاز كشف الكذب، بينما الشخص الحديث الكذب فيسهل كشف كذبه، حيث تظهر عليه الأعراض السابقة.

 

الشخص المتهم والمحقق معه
الشخص المتهم والمحقق معه

 

ماذا يحدث بجسم الإنسان نتيجة للكذب

ويفسر "فرويز" السبب العلمى لحدوث تغيرات بجسم الإنسان نتيجة للكذب فيوضح أن المخ يفرز مادة النورأدرينالين، فتعلو بشكل تلقائى عند حدوث الكذب، وهى مادة قابضة للأوعية الدموية، وعندما يتم إفرازها تعمل على انقباض الأوعية، وبالتالى تظهر على الإنسان بعض الأعراض مثل الرعشة والعرق وارتفاع ضغط الدم، والتأثير على عضلات الجبهة الأمر الذى يؤثر على الإنسان وتجعله قلقا ويتحرك فى مكانه فيتم كذبه، إلا أنه فى حالة اعتياد البعض على الكذب كلما أصبحت نسبة النورأدرينالين مستقرة ولا ترتفع عن معدلها فلا تظهر عليه الأعراض السابقة.

 

شروط استخدام جهاز كشف الكذب

ويؤكد استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، أن هناك عددا من الشروط الواجب توافرها لاستجواب الشخص على جهاز كشف الكذب حتى لا يظهر عليه أعراض القلق ويفسد هذا نتيجة الكشف، ومن بين أبرز تلك الإجراءات التى يتم اتباعها يجب أن يقوم الشخص المستجوِب بتهدئة من يتم استجوابه، ويتناول المشروبات التى يريدها على أن يعلم الأسئلة التى سيجيب عنيها على الجهاز قبل التعرض له ليقوم بالتفكير فيها بحرية على أن يحتفظ المحقق بسؤال واحد فقط ليفاجئ به المريض، وتتراوح الأسئلة من 9 إلى 13 سؤالا إجابتهم بين نعم أو لا فقط دون سرد.

 

جهاز كشف الكذب
جهاز كشف الكذب

 

جهاز كشف الكذب بين الواقع والدراما

وبالحديث عن الدراما وتناولها لفكرة جهاز كشف الكذب بشكله المعتاد وما به من أسئلة متعددة وتعرض للضرب والتعذيب، كما يتم فى أعمال الجاسوسية، يقول الدكتور جمال فرويز، إن الواقع شىء والدراما شىء آخر فيجب توفير الحماية للشخص أثناء تواجده على الجهاز حتى تكون النتيجة دقيقة.

وعن أكثر الوسائل دقة لكشف الكذب يوضح دكتور جمال، أن الطبيب المحترف يستطيع كشف الكذب بعينه ولكن الأكثر دقة كارت الكذب، وهو متوافر فى الولايات المتحدة الأمريكية وهو يشبه الفيزا، ويعمل بشكل بسيط من خلال وضع يد المريض عليه، كما أن ثمنه بسيط للغاية فسبق واشتراه قبل 10 أعوام من الآن بـ أربعة دولار، فى حين يكلف جهاز كشف الكذب بشكله المعتاد قرابة المليون ونصف المليون جنيه على حد قوله، إلا أن الكارت أكثر دقة حيث يتمكن محترفوا السرقة والقاتلين تجاوزه بينما يكشفهم الكارت لأنهم ليسوا على دراية به.

 

فتاة على جهاز كشف الكذب
فتاة على جهاز كشف الكذب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة