فى اتصال مع ترامب.. الرئيس الصينى يدعو لحل سلمى فى شبه الجزيرة الكورية

الأربعاء، 12 أبريل 2017 11:35 ص
فى اتصال مع ترامب.. الرئيس الصينى يدعو لحل سلمى فى شبه الجزيرة الكورية الرئيس الصينى شى جين بينج ونظيره الأمريكى ترامب
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الرئيس الصينى شى جين بينج إلى حل سلمى للتوترات المتزايدة على شبه الجزيرة الكورية وذلك فى اتصال هاتفى مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب اليوم الأربعاء، فى الوقت الذى تتوجه فيه مجموعة قتالية أمريكية صوب المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، إن ترامب هو الذى اتصل هاتفيا بشى.

ويأتى الاتصال الهاتفى بعد أن حذرت صحيفة صينية رسمية بارزة من أن شبه الجزيرة الكورية، لم تكن قريبة إلى هذا الحد من "اشتباك عسكري" منذ أجرت أولى تجاربها النووية فى 2006.

وتصاعد التوتر كثيرا وسط مخاوف من أن تجرى كوريا الشمالية، قريبا تجربة نووية سادسة أو المزيد من التجارب الصاروخية، وتهديد ترامب باتخاذ إجراء أحادى لحل المشكلة.

وكان ترامب أمر بالفعل حاملة الطائرات كارل فينسون بالتوجه إلى شبه الجزيرة الكورية، فى محاولة لردع طموحات كوريا الشمالية النووية والصاروخية، بعيدة المدى التى تطورها فى تحد لقرارات وعقوبات الأمم المتحدة.

وتأتى المكالمة اليوم الأربعاء، بين شى وترامب فى أعقاب قمة بينهما فى فلوريدا.

وكان ترامب، الذى حث الصين على بذل مزيد من الجهد لكبح كوريا الشمالية، حذر فى وقت سابق على تويتر، من أن بيونج يانج "تبحث عن المتاعب" وأن الولايات المتحدة "ستحل المشكلة" بمساعدة بكين أو بدونها.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية إن شى أكد خلال المكالمة أن الصين "ملتزمة بهدف نزع السلاح النووى، فى شبه الجزيرة الكورية، وضمان إرساء السلام والاستقرار بها وتدعو إلى حل المشاكل بالطرق السلمية".

وقال شى "الصين مستعدة للحفاظ على اتصال وثيق وتنسيق مع الجانب الأمريكي."

وكان مصدران فى طوكيو، قالا اليوم إن البحرية اليابانية تعتزم إجراء مناورات مشتركة مع مجموعة كارل فينسون الهجومية التابعة للبحرية الأمريكية، أثناء توجهها صوب شبه الجزيرة الكورية فى استعراض للقوة العسكرية وسط القلق إزاء الوتيرة السريعة لبرنامج كوريا الشمالية لتطوير صواريخ باليستية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة