العاصمة تتأهب لاستقبال الأعياد.. طوارئ بالقاهرة والجيزة استعدادا لعيد القيامة وشم النسيم.. تكثيف حملات النظافة بالحدائق ومحيط الكنائس.. مراجعة شروط السلامة بالمراكب النيلية.. تشديد حملات الرقابة على الأسواق

الجمعة، 14 أبريل 2017 08:00 ص
العاصمة تتأهب لاستقبال الأعياد.. طوارئ بالقاهرة والجيزة استعدادا لعيد القيامة وشم النسيم.. تكثيف حملات النظافة بالحدائق ومحيط الكنائس.. مراجعة شروط السلامة بالمراكب النيلية.. تشديد حملات الرقابة على الأسواق احتفالات شم النسيم - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظتى القاهرة والجيزة بشكل كبير لعيد القيامة وأعياد شم النسيم، من خلال رفع حالة الطوارئ بالمديريات والأحياء، كذلك تشديد الرقابة على الأسواق والمحال التجارية خاصة المحال التى تبيع الأسماك المملحة والأسماك فى كل أشكالها، وذلك حفاظا على صحة وسلامة الموطن، كذلك التشديد على كل رؤساء الأحياء والمدريات بسرعة التعامل مع اى بلاغات من المواطنين.

وفى البداية، أصدر المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، تعليمات مشددة لرؤساء الشركات والهيئات ومديرى المديريات ورؤساء الأحياء بالمحافظة برفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال شم النسيم وأعياد الأخوة الأقباط، برفع الاشغالات حول الكنائس والحدائق والتأكد من رفع كفاءة الإنارة فى الطرق المؤدية إليها ومراجعة النظافة حولها.

 
واستعرض المحافظ خلال لقائه مع اللواء سعد سرية حكمدار العاصمة والقيادات الأمنية بالقاهرة استعدادات الأجهزة الأمنية لاستقبال شم النسيم وعيد القيامة مشدداً على رؤساء الأحياء بالتنبيه على القائمين على الحدائق وأماكن الترفيه التى تشهد كثافات عالية من المواطنين بإبلاغ الشرطة فور الاشتباه فى أى جسم غريب وعمل نشرات توعية للعاملين بكيفية التأمين والتعاون مع الشرطة، مؤكداً أن الجميع مطالب باليقظة لتأمين حياة المواطنين.
 
واستعرض اللواء سعد سرية خلال الاجتماع خطة الإدارة العامة للمرور بتعيين خدمات مرورية بأماكن الحدائق والملاهى لمنع حدوث أى اختناقات مرورية، وتخصيص عدد من الأوناش لرفع الانتظار الخاطئ، وخطة شرطة المرافق بتكثيف التواجد الأمنى على مناطق التجمعات الجماهيرية للتصدى لأى مخالفات، وضبط الباعة الجائلين ومعداتهم والمواد التى يبيعونها سواء كانت سلع أو أغذية أو مشروبات.
 
ووجه محافظ القاهرة للإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية بتشديد الرقابة على مراكب التنزه والمراسى النيلية للتأكد من توافر التراخيص والاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ مع الالتزام بالحمولة المحددة لها، وغلق أى مرسى ومنع أى وحدة نيلية من التحرك بالمياه قبل توافر اشتراطات الأمان وإتخاذ الإجراءات القانونية ضد المراسى ومنعها من العمل فى حالة عدم توافر الضوابط المقررة سواء بعوامل الأمان أو الحماية المدنية

من جانبها، وجهت الدكتورة جيهان عبد الرحمن، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، بتكثيف حملات نظافة وتجميل القاهرة خاصة أماكن الحدائق والمتنزهات والكنائس، وذلك فى إطار الاستعدادت لعيد شم النسيم وعيد القيامة.

وأضافت نائب المحافظ أنه تم عمل نوبتجيات على مدار 24 ساعة فى كافة الأحياء لاستقبال أو التعامل مع أى بلاغات تصل من المواطنين وبالتنسيق مع غرفة عمليات المنطقة الجنوبية، وسرعة التعامل والوصل لامام البلاغات.

وأكدت نائب محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء التى تقع بمحيط كورنيش النبيل، بضرورة التنسيق مع شرطة المسطحات المائية للرقابة ومراجعة شروط الأمان بالمراكب النيلية، والتأكد من التزامها بالجملة المقررة فى الترخيص للحفاظ على حياة المواطن، الذلك المتابعة اول باول مع المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

كما وجهت الدكتورة جيهان عبد الرحمن رؤساء الأحياء بالتنسيق مع شرطة المرور، لرفع الاشغالات والباعة الجائلين من الشوراع والطرق خاصة المجاورة للكنائس مع إزالة صناديق القمامة المتواجدة بجانب الكنائس لتامينها، كذلك رفع السيارات المركونة بجوار الكنائس ومنع الانتظار بجانب الكنائس.

 كما أمرت نائب المحافظ بالتنسيق مع إدارة الصحة والطب البيطرى بشن حملات على الأسواق والمحال للتأكد من صحة السلع الغذائية ومصادرة الغير صالح منها كذلك التأكد من استعداد المستشفيات لاستقبال اى حالات مرضية.

قال المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أن الهيئة فى استعداد تام لاستقبال المواطنين فى عيد القيامة وشم النسيم، كما منعت اى اجازات للعاملين بها، مشيرا إلى أنهم لديهم برنامج لرفع مستوى النظافة والمظهر الجمالى فى العاصمة.

وأضاف السعيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن من ضمن برنامج الإستعداد لعيد القمامة هو تقليم الاشجار المجاورة لكنائس القاهرة والتى يقام فيها القداس، وذلك لإتاحة رؤية واضحة لكاميرات المراقبة المثبته عليها، كذلك وضع صناديق قمامة جديدة فى الاماكن الفارغة بجوارا لكنائس.

وأشار رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة أنه تم التنسيق مع الشرطة والاسعاف بتكثيف التواجد بجوار الحدائق التى تشهد ازدحاما شديد فى شم النسيم، كما أعلن عن تواجد ما يقرب من 50 ألف كيس لجمع القمامة سيتم توزيعهم على المترددين على الحديقة العامة والمتنزهات.

وأوضح السعيد أنه تم التنسيق مع المسؤولين عن الاتوبيسات النهرية لإضاءة كل أعمدة الإنارة أمام المحطات النهرية.

وبدوره قال اللواء محمد سلطان، مدير الحدائق المتخصصة بمحافظة القاهرة، إنه تم الاستعداد على أعلى مستوى لاستقبال المواطنين فى أعياد شم النسيم وعيد القيامة، وتم تطوير عدد كبير من الحدائق بالقاهرة على رأسها الحديقة الدولية.

وأضاف سلطان أنه تم عمل حديقة حيوان موازية لحديقة الحيوان بالجيزة، داخل الحديقة الدولية، و تم وضع حيونات مختلفة فى الحديقة إلى جانب زيادة المساحات الخضراء، كما تم وضع كاميرات مراقبة فى الحديقة لرصد أى مخالفات، كما تم تخصيص زى للعاملين بالحديقة ليظهروا بمظهر لائق أثناء استقبال الزائرين.

وأشار مدير الحدائق المتخصصة إلى أن كل الحدائق مراقبة بالكاميرات، كما تم وضع بوابات إلكترونية بمداخل الحديقة الدولية.

فيما أشار الدكتور سيد عبيد، مدير الطب البيطرى بالقاهرة، فى تصريح خاص أن هناك حملات تفتيش على المحال التجارية خاصة محال الأسماك، مشيرًا إلى أن هناك 12 لجنة تمر يوميًا على المحال، لافتا إلى أنه لغى كافة الاجازات للعاملين بالمديرية، فى اطار الاستعداد لشم النسيم.

 

وفى محافظة الجيزة، اعلنت المحافظة حالة الطوارئ بكافة القطاعات الخدمية بمناسبة شم النسيم، وقال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة أنه تم تكثيف الحملات على جميع المصانع والمحال بالأسواق العامة الموجودة بالمحافظة التى يتم بها عرض وبيع الأسماك الطازجة أو المجمدة أو المملحة للتأكد من سلامة المعروض منها، وتم عمل لجان مراقبة لهذه الأسواق بصفة مستمرة.

وطالب المحافظ خلال الاجتماع الذى عقده لاستعراض استعدادات مديريات الخدمات بمراجعة كافة مصانع تصنيع الرنجة والأسماك المدخنة للتأكد من إجراءات التصنيع والتخزين، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على مراكب التنزة والمراسى النيلية الواقعة بنطاق المحافظة للتأكد من توافر التراخيص والاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ.

وأشار الدالى إلى أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة لتعيين خدمات مرورية أضافية بأماكن الحدائق والملاهى لمنع حدوث أيه اختناقات مرورية وتخصيص عدد من الأوناش لرفع الانتظار الخاطئ.

وكلف المحافظ الهئية العامة للنظافة والتجميل بتكثيف أعمال النظافة العامة بالشوارع وتجهيز الحدائق والميادين والمتنزهات والشوارع والمحاور الرئيسية.

وقال عزت الخرصة رئيس الهئية العامة للنظافة والتجميل إنه تم تجهيز 50 ألف كيس قمامة لتوزيعها على رواد الحدائق مجانا، إضافة إلى تجهيز 4 سيارات للمياه والشفط لدورات المياه بالمنطقة الأثرية، بالتنسيق مع الإدارة العامة للسياحة.

وأكد الدكتور محمد عزمى مدير مديرية الصحة بالجيزة أنه تم تكثيف الحملات على أماكن تصنيع الأسماك المملحة التى تعمل بشكل غير معلن "تحت السلم" لضبط المخالفين.

وأضاف أنه تم تشكيل غرف وقائية للعمل على مدار 24 ساعة بالمديريات والإدارات لتلقى الشكاوى والتعامل الفورى مع اى حالة، مشيرًا إلى أن جميع فرق التفتيش والفرق الوقائية تعمل بكامل قوتها للمرور على المتنزهات والحدائق والملاهى والأسواق، لافتا إلى أنه تم تجهيز الأمصال اللازمة لعلاج حالات التسمم الغذائى وذلك فى المستشفيات ومراكز السموم كما تم تدريب الأطباء على أعراض التسمم لسرعة التعامل مع أى حاله يشتبه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة