عمليات توسيع الشرايين تنقذ أقدام مرضى السكر من البتر

الجمعة، 14 أبريل 2017 04:00 م
عمليات توسيع الشرايين تنقذ أقدام مرضى السكر من البتر قال الدكتور هانى الشناوى رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بالتأمين الصحى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور هانى الشناوى رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بالتأمين الصحى بمستشفى كرموز بالإسكندرية، خلال مؤتمر قسم جراحة الأوعية الدموية المنعقد حاليا بالإسكندرية، إنه يمكن إنقاذ المريض من عمليات البتر، التى تسببها مضاعفات مرض السكر، من خلال توسيع الشرايين نتيجة الضيق.
 
وأوضح أنه فى مرضى السكر يحدث تصلب فى الشرايين، وذلك يؤدى إلى قصور بالدورة الدموية الشريانية بالأطراف نتيجة ضيق أو انسداد فى الشرايين الطرفية، وذلك يؤدى إلى حدوث غرغرينا بالقدم ما يتطلب معه التدخل السريع لإنقاذ المريض من عمليات البتر، التى تؤدى إلى إعاقة المريض. 
 
وأضاف أنه من قبل كانت تجرى العمليات بالطريقة الجراحية المعتادة، لكن مع التطور الحديث ودخول تقنية توسيع الشرايين بالبالونات والدعامات أدى إلى إنقاذ الكثير من المرضى، حيث يتم فيها توسيع الشريان المغذى للأطراف، ومعه إنقاذ المريض من عملية البتر، وتتم فى يوم واحد بمخدر موضعى.
 
وأكد أن المرضى المصريين المصابين بالسكر قد لا ينتبهون مبكرا لمشاكل القدم السكرى، لذلك ننصح بالكشف الدورى على قدم المريض من خلال المراكز المتخصصة فى علاج القدم السكرى.
 
وأشار الدكتور حسام رسلان استشارى جراحة الأوعية الدموية بمستشفى الأوعية الدموية بالإسكندرية، إلى أنه خلال المؤتمر تم عقد ورشة عمل لتدريب الأطباء الجدد على اساسيات الجراحة، والطرق الحديثة فى إجراء الغرز الجراحية بطريقة تجميلية، وتدريب الأطباء على كيفية إجراء عمليات الأوعية الدموية الدقيق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة