أكرم القصاص - علا الشافعي

استبدليها بالبنجر والبقدونس وأوراق البصل..

استخدام الألوان الصناعية فى تلوين البيض يسبب مشاكل الكلى والكبد

الأحد، 16 أبريل 2017 01:00 م
استخدام الألوان الصناعية فى تلوين البيض يسبب مشاكل الكلى والكبد البيض الملون فى شم النسيم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتاد المصريون الاحتفال بشم النسيم بتلوين البيض بألوان زاهية لتكون جذابة للأطفال للابتهاج بالعيد، باعتباره أحد مظاهر الاحتفال بشم النسيم، ومثله مثل الفسيخ والرنجة والبصل، ولكن يحذر الأطباء من استخدام الألوان الصناعية فى تلوين البيض لأنه قد يسبب مشاكل بالكلى والكبد. 

البيض فى شم النسيم
البيض فى شم النسيم

وقالت الدكتورة حنان عز العرب، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائى بطب عين شمس ، أنه بمناسبة أعياد شم النسيم فإنه يجب الحذر من تلوين البيض بالألوان الصناعية، لأنها قد تسبب مشاكل بالكلى والكبد.

وقالت إنه يجب تلوين البيض بالألوان الطبيعية، موضحة أنه يمكن الاستعانة بالألوان الطبيعية فى تلوين البيض مثل البنجر، وورق البصل، أوراق البقدونس، والكركديه، لكى نقى أنفسنا من المشاكل المتعددة الناتجة عن الألوان الصناعية، وأيضا تسبب أنواع من الحساسية لأنه يحدث تفاعل من المواد الصناعية.

وأضافت أنه يجب أن نشجع الأطفال على تناول البيض كمصدر عالى القيمة الغذائية مع تجنب استخدام الألوان الصناعية، ويمكن تناول البيض الملون فى وجبتى الإفطار، والعشاء، ولا يوجد أى محاذير من تناول الأطفال من 2 إلى 3 بيضات، مؤكدة أنه حتى الذين يعانون من الكولسترول يمكن تناول البيض فى هذا اليوم، لأنه لا يرفع الكولسترول، ومسموح بتناول من 3 إلى 4 بيضات فى الأسبوع.

البيض الملون
البيض الملون

وأشارت إلى أن شم النسيم فرصة للخروج، والتعرض للشمس كمصدر من مصادر فيتامين " د "والتى تساعد على النشاط ،ويعتبر هذا اليوم فرصة للخروج، حيث يعتبر نظام حياة صحى، والمدخنون يجب أن يمتنعوا عن التدخين فى هذا اليوم لتنظيف الجسم، والتخلص من السموم المتراكمة بالجسم.

وأضافت أن الشاى مدر للبول، مؤكدة أنه يجب الحصول على كمية أكبر من الماء عقب تناول الشاى، ومع التعرض للشمس لابد من تعويض الجسم بالمياه أيضا،  فالشخص البالغ والذى يزن 70 كيلو لابد من تناول 2 لتر ماء يوميا ، ،وإذا خرج فى الشمس لابد من زيادة  كمية المياه ،والمزيد من شرب الشاى  يجبرك بان تتناول  من 3 ونصف الى 4 لتر ماء يوميا.

 

احذرى الالوان الصناعية فى تلوين البيض
احذرى الألوان الصناعية فى تلوين البيض

وأوضحت أن الاحساس بالعطش جرس إنذار دليل على أن الجسم دخل فى أول  مراحل الجفاف، فمجرد الشعور بالعطش دليل أن الجسم بدا فى مراحل الجفاف، مؤكدة ضرورة شرب الماء بشكل منتظم وقبل الشعور بالعطش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة