قيادى شيعى: نحتفل بشم النسيم.. وتحريم السلفيين له مخالفة للقانون والمواطنة

الإثنين، 17 أبريل 2017 03:23 م
قيادى شيعى: نحتفل بشم النسيم.. وتحريم السلفيين له مخالفة للقانون والمواطنة محمود جابر القيادى الشيعى
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمود جابر، القيادى الشيعى، إن الشيعة يحتفلون بأعياد شم النسيم، والشريعة الإسلامية لا تحرم الاحتفال بمثل هذه الأعياد، طالما لم يرد نص صريح بتحريمها.

وانتقد "جابر"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، موقف السلفيين من هذه الاحتفالات وتحريمهم لها، واصفا هذا الموقف بأنه يخالف القانون، ومتابعًا: "أى اتجاه دينى لا يحترم الولاء الوطنى للدولة، اتجاه هدام للدولة والمواطنة، ومن ثم يجب معاقبة من يعتنقه، فالحكومة المصرية تمنح العاملين إجازة رسمية فى هذه الأعياد، فمن يرى غير ذلك ويقول بتحريم الاحتفال، فإنه يخالف القانون ويجب معاقبته".

واستطرد القيادى الشيعى فى تصريحه، قائلاً: "أى خروج على إطار المواطنة، كما يفعل السلفيون، يتعين على الدولة إيقاف مرتكبه فورا، وتحويله للجهات القضائية المختصة لمعاقبته، لأنه بفتاوى التحريم يهيئ الأجواء للتطرف، فأى اتجاه دينى، سنى أو شيعى، يجب أن يكون متوافقا مع الإطار الوطنى للدولة ولا يخرج عنها".

وأشار محمود جابر، إلى أن الشريعة الإسلامية لا تحرم الاحتفال بأعياد شم النسيم، "طالما لا يوجد نص صريح يحرمها، فلا أزمة فى الاحتفال بها، لأن الأصل فى الأشياء الحل وليس التحريم"، وعن كيفية احتفال الشيعة بشم النسيم، قال: "نشارك فى هذه الاحتفالات كالمصريين، سواء بشراء الأكلات المعتادة كالفسيخ والرنجة والخروج للمنتزهات والحدائق".

جدير بالذكر، أن أغلب مشايخ التيار السلفى أفتوا بحرمة الاحتفال بمثل هذه الأعياد، بينما يرى بعضهم حرمة شراء الفسيخ والرنجة فى مثل هذا اليوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة