رئيسة وزراء اسكتلندا: انتخابات بريطانيا المبكرة تدعم إجراء استفتاء لانفصال

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 02:13 م
رئيسة وزراء اسكتلندا: انتخابات بريطانيا المبكرة تدعم إجراء استفتاء لانفصال رئيستا وزراء اسكتلندا وبريطانيا - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت نيكولا ستيرجن، رئيسة وزراء اسكتلندا، اليوم الثلاثاء، إن رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماى، تحاول إجبار بريطانيا على خوض عملية صعبة للخروج من الاتحاد الأوروبى، عبر الدعوة لانتخابات مبكرة فى الثامن من يونيو.

وقالت ستيرجن، التى يسعى حزبها إلى نيل استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة ويعارض الخروج من الاتحاد الأوروبى، فى تغريدة على "تويتر"، "يرى (المحافظون) فرصة لنقل بريطانيا إلى اليمين وإجبارها على عملية صعبة للخروج من الاتحاد الأوروبى".

كما قالت، رئيسة وزراء اسكتلندا، اليوم الثلاثاء، إن قرار رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماى، الدعوة لانتخابات مبكرة فى الثامن من يونيو، يمنح اسكتلندا فرصة تعزيز مسعى محلى لإجراء استفتاء على الانفصال.

وقالت ستيرجن، فى بيان، "فيما يتعلق باسكتلندا هذه خطوة غير موفقة سياسيا بدرجة كبيرة من جانب رئيسة الوزراء".

وأضافت "سيمنح هذا الشعب مجددا الفرصة لرفض أجندة (حكومة المحافظين) المحدودة المثيرة للانقسامات، وسيعزز أيضا التفويض الديمقراطى الموجود بالفعل لمنح شعب اسكتلندا فرصة اختيار مستقبله".

وصوت الاسكتلنديون بهامش عشر نقاط فى عام 2014 للبقاء ضمن المملكة المتحدة، غير أن حزب ستيرجن يريد إجراء استفتاء جديد خلال العامين المقبلين، إذ يرى أن انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى يغير الأوضاع بشكل جذرى.

وصوتت اسكتلندا لصالح البقاء داخل الاتحاد الأوروبى فى استفتاء يونيو العام الماضى، غير أن المملكة المتحدة ككل صوتت لصالح الانفصال عن الاتحاد.

وكانت أعلنت "ماى" - فى وقت سابق من اليوم الثلاثاء - أنها تسعى لإجراء انتخابات مبكرة فى الثامن من يونيو، مؤكدة أن الحكومة تملك الخطة المناسبة للتفاوض على الخروج من الاتحاد الأوروبى، مضيفة أنها بحاجة إلى الوحدة السياسية فى لندن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة