الصين توقع اتفاقيات الاعتراف المتبادل للدرجات العلمية مع مصر و 45 دولة أخرى

الأربعاء، 26 أبريل 2017 09:00 م
الصين توقع اتفاقيات الاعتراف المتبادل للدرجات العلمية مع مصر و 45 دولة أخرى جامعة القاهرة
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مسؤول من وزارة التعليم والتربية الصينية مؤخرا أن الصين وقعت اتفاقيات الاعتراف المتبادل للدرجات العلمية مع 46 دولة ومنطقة، من بينها 24 دولة واقعة على طول الحزام والطريق، ومن ضمنهم جمهورية مصر العربية.

قال شيوى تاو، رئيس دائرة التعاون والتبادل الدولى بالوزارة، حسب جريدة الشعب الصينية، إن الصين تبذل جهودا كبيرة فى مسعى تعزيز المعرفة وفهم المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية والثقافية فى البلدان الواقعة على طول الحزام والطريق، إذ أسست 141 موضوعا دراسيا بما فى ذلك 70 موضوعا تتعلق بتلك البلدان.

وحتى نهاية العام الماضى، أقامت جامعات ومعاهد صينية 4 فروع و98 مشروعا تدريبيا فى 14 دولة ومنطقة، معظمها من المناطق الواقعة على طول الحزام والطريق مثل لاوس وماليزيا وتايلاند واليابان. وتشمل الاختصاصات اللغة والآداب الصينية والطب الصينى ولعب ووشو "الكونج فو" التقليدى والقانون والتعليم والفلسفة والطبخ وغير ذلك.

وضمن قائمة الدول التى شهدت توقيع اتفاقية الاعتراف المتبادل للدرجات العلمية، كانت مصر الأولى والوحيدة من الدول العربية التى وقعت هذه الاتفاقية مع الصين فى عام 1997، وقدمت الصين فى هذا العام 140 منحة دراسية للجامعات المصرية التى تُدرس اللغة الصينية وفقا لما قالت تيان لولو، المستشارة التعليمية للسفارة الصينية لدى مصر.

وبالنسبة إلى الدول العربية الأخرى ، وقعت الصين مع فلسطين برنامجا تنفيذيا للتعاون فى الثقافة والتعليم فى فترة 2017 - 2021، ووقعت الصين والسعودية اتفاقية بشأن التعاون التعليمي. الأمر الذى يتطلع إلى المزيد من التعاون الثنائى بين الصين والدول العربية فى إطار مبادرة الحزام والطريق.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة