شيخ الأزهر: الحرب فى الإسلام استثناء وليست هجومية بل دفاعية

الخميس، 27 أبريل 2017 01:11 م
شيخ الأزهر: الحرب فى الإسلام استثناء وليست هجومية بل دفاعية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
كتب لؤى على تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف :"  إن موضوع السلام رغم كل ما قيل فيه إلا أنه يبدو أنه فى حاجة إلى مزيد من البحث و التحليل وكأنه من الألغاز، مضيفا أن السلام لم يعد هو القاعدة فى حياة البشرية، ولعل أصحاب نظرية الحرب كانوا أبعد نظرا وهم يقولوان أن التاريخ البشرى هو بحيرات دموية، فقيل أن السلام عاجز أن يحمى نفسه دون حروب.

 

وأضاف فى كلمته بالجلسة الإفتتاحية لمؤتمر الأزهر العالمى للسلام، :" كل ما يقال عن الإسلام فى شأن السلام يقال مثله تماما عن المسيحية أو اليهودية ولا أقول ذلك مجاملة، ورسالة محمد ليست دينا منفصلا عن إخوانه عيسى وموسى وإخوانه عليهم السلام، وإنما هو حلقة أخيرة فى سلسلة الدين الإلهى، والذى بدأ من أدم ختاما إلى محمد صلى الله عليه وسلم، والأديان تتفق على امهات الفضائل، فالقرآن الكريم يقرر حقيقة الاختلاف بين الناس وأن إرادة الله شاءت أن يخلق عباده مختلفين، وحرية الاعتقاد تسلتزم بالضرورة نفى الإكراه على الدين، والقرآن يحدد العلاقة بين الناس فى التعارف، والحرب فى الإسلام ضرورة واستشثناء نلجأ إليه، وليست الحرب فى الإسلام هجومية بل دفاعية، وأول تشريع فى الإسلام بالحرب كان لدفع الظلم، ومشروعية الحرب فى الإسلام ليست قاصرة على الدفاع عن المساجد فقط بل مشروعة بالقدر ذاته عن الكنائس ومعابد اليهود، والحرب فى الإسلام ليست تحت بند الكفر بل العدوان " .

 

وتابع : " إذا كانت نصوص الاسلام تكشف عن انفتاح هذا الدين على الأديان الأخرى فكيف يوصف بأنه دين الإرهاب، ولماذا الإصرار على إبقاء الإسلام سجين وحيدا فى سجن الإسلاموفوبيا، فالأديان جميعا بريئة من تهمة الإرهاب  " .

المتحدث باسم الازهر (1)
 
 
المتحدث باسم الازهر (2)
 
 
المتحدث باسم الازهر (3)
 
 
المتحدث باسم الازهر (4)
 
 
المتحدث باسم الازهر (5)
 
 
المتحدث باسم الازهر (6)
 
 
المتحدث باسم الازهر (7)
 
 
المتحدث باسم الازهر (8)
 
 
المتحدث باسم الازهر (9)
 
 
المتحدث باسم الازهر (10)
 
 
المتحدث باسم الازهر (11)
 
 
المتحدث باسم الازهر (12)
 
 
المتحدث باسم الازهر (13)
 
 
المتحدث باسم الازهر (14)
 
 
المتحدث باسم الازهر (15)
 
 
المتحدث باسم الازهر (16)
 
 
المتحدث باسم الازهر (17)
 
 

 

 










مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت فاروق عز العرب

رسخوا ذلك فى عقول الشباب

لأن الدواعش والمتطرفين يستندون لتفسيرات خاطئة لمنطق الجهاد ويقتلون من يخالفهم فى الرأى ورأيتم من يفجر نفسه لقتل اكبر عدد من المسيحيين فى مصر وفى دول اخرى .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

خليك واقعي ....والغزوات كانت دفاعيه ؟؟؟؟بل ما تكذبوا جددوا

يعني انت بتكلم ناس مغيبه ؟؟؟احنا دارسين التراث الاسلامي الازهري الذي تتمسكون به وتحاربون من ينتقده..............

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

حفظ الله الامام

حفظ الله الامام الكبر العالم الجليل شيخ الازهر من الحملة الشرسة القذرة ضده من الاعلاميين المأجورين او الخرفان الارهابين .حافظوا على الازهر وحاولوا اعادته كما كان منارة للعلم حتى لا نسقط في براثن الشيعة والدواعش.

عدد الردود 0

بواسطة:

جيس ادم

(التوبة5)

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّواسَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(التوبة5) تفسير الجلالين { فَإِذَا انسلخ } خرج { الأشهر الحرم } وهي آخر مدة التأجيل { فاقتلوا المشركين حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ } في حِلٍّ أو حرم { وَخُذُوهُمْ } بالأسر { واحصروهم } في القلاع والحصون حتى يضطروا إلى القتل أو الإِسلام { واقعدوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ } طريق يسلكونه ، {فَإِن تَابُواْ } من الكفر { وَأَقَامُواْ الصلاة وَآتَوُاْ الزكاة فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ } ولا تتعرضوا لهم { إِنَّ الله غَفُورٌ رَّحِيمٌ } لمن تاب * تفسير الرازى قوله : { واقتلوهم حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ } وذلك أمر بقتلهم على الإطلاق ، في أي وقت ، وأي مكان .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة