بالفيديو والصور.. 4000 صياد يستأنفون رحلة البحث عن الرزق فى بحيرة البردويل بسيناء

السبت، 29 أبريل 2017 01:11 م
بالفيديو والصور.. 4000 صياد يستأنفون رحلة البحث عن الرزق فى بحيرة البردويل بسيناء عامل يجمع الشباك
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بطلقة عيار نارى صوتى على ضفة بحيرة البردويل على ساحل شمال سيناء انطلقت 1228 مركب صيد تمخر عباب البحيرة وعلى متنها 4000 صياد يحلمون برزق وفير من الأسماك بعد فترة توقف عن الصيد استمرت 4 شهور متواصلة.

 

موسم الصيد الجديد بدأ مع إطلاق اللواء ممدوح أبو الخير نائب رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية إشارة البدء بعيار نارى صوتى بحضور اللواء محمد السعدنى السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء، معلنا افتتاح موسم الصيد الجديد بالبحيرة والذى وصل إنتاجه الموسم السابق 4000 طن ويتوقع وصوله هذا الموسم لنحو 7000 طن .

 

وقال سالم التونى شيخ الصيادين لـ " اليوم السابع " إن رحلات الصيادين التى بدأت انطلاقتها الأولى من 4 مرافئ وهى " النصر و نجليه و اغزيوان و التلول " مقررا لها أن تستمر حتى نهاية العام الجارى، وتنطلق الرحلات بعد ظهر كل يوم حتى ساعات الفجر الأولى، حيث يعود الصيادون محملة مراكبهم برزقهم من السمك من انواع اسماك "الكابوريا"، "الجمبرى"، "العائلة البورية"، "سمك موسى "، "القاروص "، "الدنيس"، " اللوت" ، وينقل فى سيارات نصف نقل للأسواق فى مدن شمال سيناء والمحافظات المجاورة بعد حفظة فى عبوات مبطنة بألواح الثلج .

 

وتعتبر بحيرة البردويل إحدى أهم مصادر الثروة السمكية فى مصر، حيث يعمل فى نشاط الصيد فى عرض البحيرة غالبية أبناء قبيلة الدواغرة، القاطنين على ضفة البحيرة، إضافة لصيادين من أبناء مدينة العريش.

 

وقال "محمد سلمى" أحد الشباب العاملين على مركب صيد من أبناء قبيلة الدواغرة ، أن أعداد الشباب فى البحيرة ممن يلتقطون أرزاقهم أكثر من 500 شاب من أعمار مختلفة يحضرون كل يوم بحثا عن الرزق فى لف شباك الصيد وتسليكها وتنظيف المراكب.

 

وقال اللواء محمد السعدنى سكرتير عام محافظة شمال سيناء خلال افتتاحه موسم الصيد بالبحيرة الدولة مهتمة بالبحيرة لأنها أحد مصادر الدخل، لافتا إلى أن أعمال تطهير تشهدها البحيرة لرفع مستوى انتاجها من الأسماك وخدمة الصيادين ومن المشروعات الخدمية على ضفة البحيرة لخدمة الصيادين هو مصنع للثلج وآخر للفوم لتلبية احتياجات الانتاج السمكى والنقل إلى الأسواق المختلفة .

 

وأضاف أن بحيرة البردويل تعد من أوجه التنمية على أرض سيناء، وان الانتاج فى تضاعف عاما بعد عام بسبب التطوير المستمر بالبحيرة وحملات التوعية للصيادين.

 

وقال اللواء ممدوح أبو الخير، نائب رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، إنه لن يتم تصدير إنتاج بحيرة البردويل من الاسماك لحين اكتفاء السوق المحلى، لافتا إلى أن إنتاج بحيرة البردويل الموسم الماضى وصل لنحو 4000 طن أسماك، ويتوقع أن يتضاعف الموسم الجارى لنحو من 6000 إلى 7000 طن.

 

وأشار إلى أن المستهدف زيادة الإنتاج هذا الموسم بعد اجراءات تم اتخاذها من بينها زيادة التوعية للصيادين فى ندوات نظمت بمركز اعلام بئر العبد.

 

وأكد أنه لن يتم تصدير الاسماك إلى الخارج بالرغم من حصول الشركة على رخصة التصدير إلا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى من الاسماك والقشريات فى السوق المحلي، مشيرا إلى أن اسعار الأسماك ستظهر بعد وصول انتاج اليوم الأول وستكون فى متناول الجميع بسعر مناسب وأنه لا صحة لما تردد عن اعلان اسعار مسبقة.

 

بحيرة البردويل
بحيرة البردويل

صيادين
صيادين

عامل يجمع الشباك
عامل يجمع الشباك

شاطئ البردويل
شاطئ البردويل

رحلة صيد
رحلة صيد

مراكب الصيادين
مراكب الصيادين

مركب قديمة على الشاطئ
مركب قديمة على الشاطئ

شاب صياد
شاب صياد

لحظة الرسو
لحظة الرسو

استعداد للانطلاق
استعداد للانطلاق

ربط المركب
ربط المركب

فى المركب
فى المركب

صيادين
صيادين

صياد وابنة
صياد

فى عرض البحيرة
فى عرض البحيرة

يستعد للصيد
يستعد للصيد

وصول
وصول

اشياء صيادين
اشياء صيادين

فى المركب
فى المركب

اربط المركب
اربط المركب

فى عرض البحيرة
فى عرض البحيرة

بداية رحلة
بداية رحلة

استراحة
استراحة

اطلاق اشارة البدء
اطلاق اشارة البدء

طلقة  بدء موسم الصيد
طلقة بدء موسم الصيد
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة