بالفيديو والصور.. حملة مقاطعة الأسماك فى البحيرة تصيب الأسواق بالشلل.. وأصحاب محلات السمك: "قفلنا لتفادى الخسائر".. والمحافظ: نسعى لتطبيق تسعيرة جبرية.. وبرلمانى يتقدم ببيان عاجل لخفض الأسعار

الإثنين، 03 أبريل 2017 01:53 م
بالفيديو والصور.. حملة مقاطعة الأسماك فى البحيرة تصيب الأسواق بالشلل.. وأصحاب محلات السمك: "قفلنا لتفادى الخسائر".. والمحافظ: نسعى لتطبيق تسعيرة جبرية.. وبرلمانى يتقدم ببيان عاجل لخفض الأسعار الصيادين فى البحيرة يكشفون رسع إرتفاع الأسعار
البحيرة جمال أبو الفضل – ناصرجودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

حققت حملة "بلاها سمك خلوه يعفن" نتائج كبيرة فى يومها الثالث فى محافظة البحيرة، والمستمرة حتى 10 أبريل الجارى، لمواجهة جشع التجار لخفض الأسعار، كما دشن عدد من شباب رشيد حملة  موازية لمقاطعة شراء الأسماك، بعنوان " رشيد -  كلنا إيد واحدة لمقاطعة السمك".

ومع انتشار الحملة فى عدد من المدن المختلفة بمحافظة البحيرة، رصد "اليوم السابع" آراء  عدد من الأهالى وتجار الأسماك وأصحاب المطاعم والبائعين والصيادين للوقوف على أسباب أزمة ارتفاع الأسعار، وكيف أثرت الحملة على عملية بيع الأسماك فى الأسواق.

ففى البداية يقول "مصطفى على"  أحد بائعى الأسماك فى البحيرة، إنه لم يشترى السمك منذ 4 أيام لأن تاجر الجملة يريد بيعه بـ45 جنيهًا للكيلو، قائلًا : "لا أستطيع رفع السعر أكثر من ذلك لأن الناس لم تعد تقبل على الشراء والسوق نايم ومش لاقين ناكل هنعمل ايه عمرى ما هكون زى التاجر ولابد من أن نتقى الله فى بعض ونرضى بالقليل".

وفى مدينتى دمنهور ورشيد، تحولت أكبر أسواق المدينتين لمكان خالى من الزبائن، حيث أكد محمد سلامة صاحب مطعم أسماك إدكو ورشيد بدمنهور، على نجاح حملة المقاطعة وعدم إقبال المواطنين على شراء الأسماك، مضيفًا أنه سيتم غلق المطعم لعدة أيام، خشية من الخسائر الفادحة التى أصابته جراء هذه الحملة.

 وأرجع سلامة أسباب تلك الأزمة إلى سبب واحد وهو تصدير الأسماك للخارج، والذى تسبب فى هذه الأزمة الكبرى لتجار الأسماك وأصحاب المطاعم والمواطنين على حد سواء، لافتًا إلى أن تصدير الأسماك هو السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار الأسماك فى مصر بطريقة جنونية.

وأكد صاحب مطعم إدكو ورشيد للأسماك، أن الأسعار ارتفعت بطريقة غير مسبوقة، حيث بلغ سعر كيلو السمك البلطى فى الحلقة 40 جنيه، والبورى 90 جنيه، والدنيس 135 جنيه، والمرجان 90 جنيه، والقاروس 140 جنيه، بينما بلغ سعر كيلو السمك الباربون 120 جنيه  ووصلت طاولت الجمبرى إلى 7000 جنيهًا تزن قرابة الـ20 كيلو جرام.

وطالب سلامة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بوقف تصدير الأسماك فورًا وتقديم كافة أوجه الدعم للصيادين.

وفى ذات السياق، تلاحظ تراجع أسعار الأسماك بشكل طفيف وانخفض سعر كيلو الأسماك بمقدار 8  جنيهات وذلك بعد مرور أيام قليلة من تدشين حملة مقاطعة شرائه بمشاركة نسبة كبيرة من أهالى البحيرة.

وقال صبرى محمد تاجر أسماك : "نعترف بنجاح حملة المقاطعة بالبحيرة، لكن سبب الأزمة هم المصدرين الذين يقومون برفع الأسعار، وهم الوحيدون المستفيدون من هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن محلات الأسماك بمدن إدكو ورشيد ودمنهور خلت من الزبائن الذين استجابوا لحملات المقاطعة عقب الارتفاع الكبير فى أسعار الأسماك .

ومن جانبه، أرجع إبراهيم فهمى شيخ الصيادين ببرج مغيزل بكفر الشيخ، أسباب ارتفاع أسعار الأسماك إلى مغادرة نحو 100 مركب من أكبر مراكب الصيد من رشيد إلى ليبيا، ومشاركة أصحاب تلك المراكب لأفراد ليبين هربًا من ارتفاع أسعار الوقود وأدوات الصيد.

وقال شيخ الصيادين ببرج مغيزل بكفر الشيخ : إن "المراكب التى غادرت رشيد من أفخم أنواع المراكب التى كانت تصطاد نحو 500 طاولة تزن كل طاولة حوالى 20 كيلو وكان كل أسبوعين يدخل البوغاز 5 مراكب محملة بجميع أنواع الأسماك، وللأسف الشديد حتى السردين اللى كنا بنشحته لبعض وصل سعره 40 جنيه".

وأوضح شيخ الصيادين، أن هناك سبب رئيسى أخر وهو (الجلاب ) التاجر اللى بياخد السمك رخيص من الصياد وبيبعه بأضعاف ثمنه، مطالبًا رئيس الحكومة المصرية بدعم الصيادين لأن هيئة الثروة السمكية لا تعلم عن الصيادين شيئًا.

وقال إسماعيل حاتم صاحب مركب ببرج رشيد : إن "أسباب الأزمة هو تلوث بوغاز رشيد بسبب الأقفاص السمكية والذريعة والتى لوثت المياه لدرجة أن المراكب لم تعد تستطيع السير فى البوغاز"، مطالبًا بضرورة مواجهة ظاهرة الأقفاص السمكية وتطهير فرع النيل خاصة بوغاز رشيد.

وأضاف حاتم أن سعر كيلو الغزل ارتفع بطريقة جنونية من 50 جنيهًا إلى 400 جنيه للكيلو، وأصبح سعر اللفة 2500 جنيه بدلًا من 750 جنيها فكل هذه ضغوط على الصياد وصاحب المركب.

وأوضح محمد شلبى حاصل على ليسانس دراسات إسلامية ويعمل صياد ببوغاز رشيد، أن السبب وراء أزمة ارتفاع سعر الأسماك هو نقص إمكانيات الصيادين، فضلا عن عدم تكريك مياه بوغاز رشيد منذ 10 سنوات، بالإضافة إلى إرتفاع سعر الوقود، مشيرًا إلى أنهم لم يعد يستطيعون العمل بسبب عدم الاهتمام بهم، خاصة وأن ثلث الصيادين على مستوى مصر فى رشيد وكفر الشيخ.

وتساءل شلبى لماذا تركت الحكومة الصياد ولم تدعمه خاصة بعد أن وصل سعر برميل السولار إلى 600 جنيه؟، مؤكدًا أن الصيادين بيطلعوا السمك رخيص والزيادة المهولة دى يتحملها التاجر.

وقال وليد الكفراوى أحد المؤيدين لحملة مقاطعة الأسماك برشيد ، إنه يستطيع شراء الأسماك ولكن حال الناس الغلابة الذين يعانون من أزمة ارتفاع أسعار الأسماك بطريقة جنونية دفعه لتدشين هذه الحملة، مطالبًا رجال مباحث التموين بتشديد الرقابة على الأسواق لمواجهة جشع التجار.

وطالبت إيمان كحلة مدرسة وأحد سيدات مدينة دمنهور بضرورة الالتزام بالمقاطعة التى دشنها عدد من شباب رشيد بعنوان " رشيد -  كلنا إيد واحدة – مقاطعة للسمك من 1/4 لــ 7/4 وذلك لمواجهة جشع التجار الذين لا يتقون الله فى المواطنين"، وطالبت "كحلة" بتفعيل دور الرقابة التموينية على الأسواق ومواجهة هذه الأزمة بكل حسم.

ومن جانبه، أكد النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أنه تقدم ببيان عاجل لوزير الزراعة، بشأن ارتفاع أسعار الأسماك فى الأسواق، جاء فيه إن ارتفاع أسعار الأسماك فى المحافظات التى تكون مهنتها الرئيسية الصيد أمر غير طبيعى ولا يعكس سوى جشع التجار.

وأوضح زين الدين فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن إهمال البحيرات وتلوث مياهها هو أحد الأسباب التى تؤدى لارتفاع أسعار الأسماك بسبب انخفاض نسبة المستخرج منها، وبالتالى يلجأ التجار إلى الاعتماد على المزارع السمكية التى ترتفع فيها الأسعار بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والتكلفة.

وطالب عبد الله الحكومة بزيادة عدد المزارع السمكية وتطويرها وفتح بوابات البحيرات على المزارع لتغير المياه، وضرورة عمل تشريعات وقوانين تنظم العمل داخل قطاع الثروة السمكية، وحل المشكلات التى تواجه الاستثمار بالقطاع من تمليك الأراضى للمستثمرين.

كما طالب زين الدين بأن تكون بحيرة إدكو على رأس أولويات محافظ البحيرة، لما لها من أهمية حيث تربط بين البحر الأبيض المتوسط والمحافظة، وهذا الربط هو رحلة الأسماك لحدوث التكاثر الأمر الذى يتطلب الحفاظ عليها بجدية للحفاظ على هذه الأنواع من الأسماك، فالأسماك الموجودة ببحيرة إدكو أصبحت مهدده بالانقراض وذلك نظرا لارتفاع الملوثات بالبحيرة وارتفاع نسبة الأمونيا.

وأرجع النائب زين الدين ارتفاع أسعار الأسماك، نتيجة لارتفاع التلوث داخل المصرف الخيرى وهو المغذى الرئيسى لبحيرة إدكو، لافتًا إلى أن مصرف الخيرى مربوط بمصرف طرد البوصيلى والذى تصب فيه محطة معالجة الصرف الصحى بإدكو، والتى من المفترض أن تستقبل وتعالج (20 ألف متر مكعب) ولكن فى الواقع تستقبل (38 ألف متر مكعب)،  أى أن هناك (18 الف متر مكعب) تدخل البحيرة دون معالجة، وكذلك مصرف نخنوخ القادم من جنوب الجيزة مرورا بعدة محافظات والذى ينتهى بالمصرف الخيرى بإدكو الذى يصب بدوره فى البحيرة، ويعد مصرف نخنوخ أيضاً خطر داهم حيث الملوثات الصناعية عن طريق المصانع على طول المصرف والتى تلقى دون رقيب داخل المصرف، والأن نحن فى السده الشتوية وهذا يؤدى إلى انعدام دخول المياه النظيفة داخل البحيرة الأمر الذى يقلل نسبة الأكسجين ويساعد أيضاً على إرتفاع نسبة التلوث ونفوق الأسماك .

وأوضح النائب محمد عبد الله زين الدين، أنه تقدم منذ عدة أشهر بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بخصوص بحيرة إدكو، لتقديمه لرئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير الإدارة المحلية، ووزير الإسكان والمرافق ، وذلك على خلفية ما تتعرض له بحيرة إدكو من تعديات وإهمال جسيم.

ومن جانبها، شددت المهندسة نادية عبده نائبة محافظ البحيرة على ضرورة تذليل المعوقات التى تؤخر تطوير وتنمية بحيرة إدكو، خاصة وأنها من المشروعات القومية التى نالت اهتمام ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتى سوف تساهم فى رفع كفاءة المحطات العاملة على مصرف إدكو وعددها 6 محطات، وزيادة السعة التشغيلية لها وخفض منسوب المياه بالمصارف بنطاق المحافظة والقضاء على أزمة السيول المحتملة، بالإضافة إلى تغذية البحيرة بالمياه المطلوبة لتنمية الثروة السمكية.

وحول ارتفاع الأسعار، أكدت محافظ البحيرة لـ"اليوم السابع"، إنها وجهت تعليماتها لرجال التموين بضرورة شن حملات تموينية مكبرة على جميع أسواق الأسماك بالبحيرة، لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار الأسماك وكذا محاولة تطبيق التسعيرة الجبرية لمواجهة جشع التجار، لافتة إلى أن هناك أيادى خفية تستفيد من هذه الأزمة.

أحد-الصيادين
أحد الصيادين

 

أحد-صيادين-رشيد
أحد صيادين رشيد

 

أحد-مراكب-الصيد
أحد مراكب الصيد

 

الأسماك
الأسماك

 

الأقفاص-السمكية
الأقفاص السمكية

 

الصيادين
الصيادين

 

الصيادين-مع-محرر-اليوم-السابع
الصيادين مع محرر اليوم السابع

 

المراكب-المتوقفة-ببرج-رشيد
المراكب المتوقفة ببرج رشيد

 

المراكب-متوقفة-برشيد
المراكب متوقفة برشيد

 

توقف-المراكب
توقف المراكب

 

جانب-من-المراكب-المتوقفة
جانب من المراكب المتوقفة

 

حوار-أصحاب-المراكب
حوار أصحاب المراكب

 

صياد-من-رشيد
صياد من رشيد

 

صيادين-القوارب
صيادين القوارب

 

طاولة-أسماك-بعد-15-يوماً-فى-البحر
طاولة أسماك بعد 15 يوماً فى البحر

 

قوارب-الصيد
قوارب الصيد

 

نظرة-حسرة-من-صياد-صغير
نظرة حسرة من صياد صغير

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة