"العامة للمشغولات الذهبية" تخاطب 3 وزارات للإعفاء من رسوم الدمغ

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 10:57 ص
"العامة للمشغولات الذهبية" تخاطب 3 وزارات للإعفاء من رسوم الدمغ الدكتور وصفى أمين يتحدث للزميل إسلام سعيد
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت الشعبة العامة للذهب فى الاتحاد العام للغرف التجارية خطابا لوزارة المالية والتموين والتجارة والصناعة، للمطالبة بالإعفاء من رسوم دمغ المشغولات الذهبية المصدرة، وكذلك إزالة رسوم التثمين للمشغولات حال تصديرها.

 

وقالت الشعبة العامة للذهب فى خطابها - حصل اليوم السابع على نسخة منه - إنه نظرا لما حدث من تغير فى حركة الإنتاج والبيع والشراء لنشاط تصنيع وتجارة المشغولات الذهبية خلال الخمس سنوات الماضية من ندرة التعامل للأسباب الآتية "ارتفاع سعر خام الذهب، التأثر بالحالة الاقتصادية الناتج عن ارتفاع أسعار متطلبات الحياة، وتوقف حرجة السياحة والتى كانت تروج لبيع المشغولات بأشكال فرعونية"، ولأسباب أخرى أدت إلى إغلاق العديد من ورش التصنيع، وكذلك معاناة محلات تجارة المشغولات الذهبية، والتى أصبحت أرباحها لا تغطى مصروفاتها، ولهذه الأسباب لا نرى من مخرج إلا بالاتجاه للتصدير لإنقاذ هذه المهنة من تسريح الكثير من العمالة المدربة.

 

وقال خطاب الشعبة إنه مازال هناك بعض العقبات فى طريق النجاح للتصدير وجميعها مرتبط بقوانين وتعليمات تخرجنا من دائرة المنافسة ومن بينها "فرض رسم 1% من قيمة المشغولات حال التصدير بمصلحة دمغ المصوغات والموازين، وهو ما لا داعى له، حيث إن المشغول المصدر سيرد مقابله ذهبا بنفس الوزن والعيار أو ذهب نقى ويسدد نقدا بالعملة الصعبة".

 

وكذلك رسوم دمغ المشغولات التى يطلب المستوردون عدم إجراءها لما ينتج عنه من تشويه للمشغول ويكفى برسم عمل تحليل للكمية المصدرة وإعطاء شهادة لذلك دون توقيع دمغات عليها، الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة ولا داعى للدخول فى بند التحصيل ثم الاسترداد والذى يستنفذ الوقت والجهد فالمنتج وقته للعمل وليس للجرى فى المصالح الحكومية لاسترداد ما سبق دفع.

 

وطالب الخطاب، بإعادة النظر فى هذه الرسوم لنقف على درجة واحدة من الدول التى غطت منتجاتها دول أخرى أو إيجاد جهة كصندوق دعم الصادرات لسداد ضريبة القيمة المضافة ثم استردادها بعد تزويدها بالمستندات التى تثبت إتمام عملية التصدير، الإعفاء من رسم التثمين فبعض المشغولات مصنعيتها من 12 إلى 14 جنيها بالجرام ورسم تثمينها من 5 إلى 7 جنيهات.

 

وطالب أيضا بالإعفاء من رسم الدمغ لأن المشغولات غير الحاملة لأختام مصلحة الدمغ والموازين لا يمكن تداولها فى السوق المصرية.

 

وقال الدكتور وصفى أمين رئيس الشعبة العامة للذهب فى اتحاد الغرف التجارية إن دعم الصادرات لقطاع المشغولات الذهبية يعانى خلال عملية التحصيل فهناك مبالغ لدى صندوق دعم الصادرات على كميات من المشغولات تم تصديرها عام 2013 ولم نحصل على دعمها حتى الآن.

 

العامة للمشغولات الذهبية تخاطب 3 وزارات للإعفاء من رسوم الدمغ (1)
 
العامة للمشغولات الذهبية تخاطب 3 وزارات للإعفاء من رسوم الدمغ (2)
 
العامة للمشغولات الذهبية تخاطب 3 وزارات للإعفاء من رسوم الدمغ (3)








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة